براتيسلافا: توجّهت السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن إلى أوكرانيا الأحد في زيارة مفاجئة، وفق ما أعلن متحدث باسمها، والتقت نظيرتها الأوكرانية أولينا زيلينسكا في مدرسة قريبة من الحدود السلوفاكية.

وقالت أمام صحافيين "أردتُ أن آتي يوم عيد الأمّهات. أظنّ أن من المهمّ أن نظهر للشعب الأوكراني أنّ هذه الحرب يجب أن تتوقّف وأنّ هذه الحرب وحشيّة وأنّ شعب الولايات المتحدة يقف إلى جانب الشعب الأوكراني".

وزارت بايدن سلوفاكيا هذا الأسبوع حيث التقت لاجئين أوكرانيّين. وظلّت زيارتها لأوكرانيا طيّ الكتمان حتى اللحظة الأخيرة.

وتعانقت بايدن وزيلينسكا، وقدّمت السيدة الأميركيّة الأولى باقة زهر إلى زوجة الرئيس الأوكراني.

وقال مسؤول أميركي إنّ هذه أوّل مرّة تظهر زيلينسكا أمام الجمهور منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، موضحاً أنّ المرأتين تبادلتا رسائل في الأسابيع الأخيرة.

وقالت زيلينسكا متوجّهة إلى بايدن "أود أوّلاً أن أشكركِ لهذا العمل الشجاع جدا. لأنّنا نفهم أنّه ليس سهلاً أن تأتي سيدة الولايات المتحدة الأولى إلى هنا، خلال حرب تستمرّ فيها العمليّات العسكريّة كلّ يوم وتُطلق صفّارات الإنذار كلّ يوم".

وتحدّثت زيلينسكا بالأوكرانيّة، وتولّى مترجم فوري ترجمة تصريحاتها.

وأضافت "نشعر جميعاً بدعمكِ ونشعر جميعا بقيادة الرئيس الأميركي. لكنّنا نحرص على التأكيد أنّ عيد الأمّهات هو يوم يحمل رمزيّة كبيرة بالنسبة إلينا لأنّنا نشعر أيضا بمحبّتكِ ودعمكِ في يوم بالغ الأهمّية".

وعقدت المرأتان اجتماعاً مغلقاً استمرّ نحو ساعة، قبل أن تلتقيا أطفالاً نازحين رفقة أمّهاتهم.

قلق بالغ

وقالت زيلينسكا خلال اللقاء إنّها سعيدة "لتمكّنها من إمساك أيدي أطفالها كلّ ليلة حتى لو لم تستطع أن تكون مع زوجها"، حسبما أفاد مايكل لاروزا، المتحدّث باسم جيل بايدن.

والرئيس فولوديمير زيلينسكي وزوجته لديهما ابنة تبلغ 17 عاماً وابن يبلغ من العمر تسع سنوات.

وقال المتحدّث أيضاً إنّ زيلينسكا تشعر بقلق بالغ إزاء مسألة الصحّة العقليّة للأطفال والجنود وسواهم من الأوكرانيّين.

وعادت بايدن بعد اللقاء إلى الحدود السلوفاكيّة.

ودخل أكثر من 400 ألف أوكراني سلوفاكيا منذ بدء الحرب، بحسب إحصاءات وزارة الداخليّة. لكنّ معظم هؤلاء غادروا إلى بلدان أخرى ولم يبقَ منهم في سلوفاكيا سوى نحو 74 ألفاً.

وأكّدت بايدن للنازحين دعم الولايات المتحدة، ولاحظت أنّ معظمهم يأملون بالعودة إلى مدنهم وقراهم في أسرع وقت.

وفي اليوم الأخير من جولتها الاثنين، تلتقي بايدن مسؤولين سلوفاكيّين كباراً.