تتحمل الولايات المتحدة اللوم على كل شيء في عالم الدعاية الروسية المتقلب رأسًا على عقب، باستثناء الأشياء التي تشارك فيها بالفعل.

إيلاف من بيروت: لا قوة للحقيقة في روسيا فلاديمير بوتين. في 9 مايو الجاري، انخرط الكرملين في عرض مذهل للقوة العسكرية بعيدًا عن واقع الدبابات والمدرعات المحترقة في سهول شرق أوكرانيا. لا تشمل الرتب المسلوبة من القوات المسيرة - بالطبع - جحافل القتلى. من المفترض أن يكون الغرض الاحتفال بالنصر السوفياتي على ألمانيا النازية، ومع ذلك لم يتم ذكر الجمهوريات الـ 14 الأخرى إلا بصعوبة. وما الذي يمكن لأي شخص أن يفهمه من شعار عهد بوتين "يمكننا أن نفعل ذلك مرة أخرى"؟

كراهية غير عقلانية

واضح للأوكرانيين الذين صرح بوتين مرة أخرى أنه ليس لديهم وجود وطني شرعي، لا عمق لن تغرق فيه الولايات المتحدة في مخططاتها اليائسة لتدمير روسيا. لدى قادتها كراهية غير عقلانية حيال روسيا، ورهاب قوي لدرجة أنه لا يمكن احتواؤه. منذ أيام الاتحاد السوفياتي، اتُهمت الولايات المتحدة باستمرار بكل شيء من ظهور الإيدز وفيروس كورونا، إلى تنظيم احتجاجات داخل روسيا وجيرانها، والتدخل في الانتخابات، والهجمات المباشرة، مثل غرق غواصة كورسك. عندما تسوء الأمور بالنسبة إلى روسيا، داخلها أو خارجها، يتم إلقاء اللوم على الولايات المتحدة على الفور. قبل أشهر من شن روسيا هجومها على أوكرانيا، كانت وسائل الإعلام التي يديرها الكرملين مليئة بالعناوين الرئيسية الآتية: الناتو يستعد لصراع مسلح واسع النطاق مع روسيا. كان هناك الكثير من هذا الكلام إلى درجة أنه أصبح واضحًا الآن أن الشعب الروسي كان يستعد لحربه الشاملة في نهاية المطاف ضد أوكرانيا. قبل أسابيع من الغزو، أجرت روسيا العديد من عمليات العلم الكاذب، في الأراضي التي تحتلها روسيا في لوهانسك ودونيتسك، فقط لإلقاء اللوم على الولايات المتحدة وأوكرانيا.

منذ هذا الغزو الجديد، أصدرت روسيا "تحذيرات" لا أساس لها من هجمات كيماوية أعدتها الولايات المتحدة، وهجمات بالقنابل القذرة داخل أوكرانيا، وإرسال المرتزقة، والتهديدات بعواقب وخيمة في حالة استمرار الناتو والولايات المتحدة في تزويد أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة.

كل ذلك كان مذهلاً ولكن يمكن التنبؤ به. لكن بعد ذلك، ذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن الولايات المتحدة ساعدت القوات المسلحة الأوكرانية بشكل مباشر في استهداف السفينة الروسية في البحر الأسود، الطراد موسكفا، التي أصيبت بصواريخ مضادة للسفن في 13 أبريل. غرقت السفينة بعد بضع ساعات مع عدد غير معروف من الضحايا. وقال مسؤولون أميركيون لشبكة إن بي سي إنهم قدموا معلومات استخبارية عن هوية السفينة وموقعها قبل الضربة ردا على نداء أوكراني للمساعدة.

هذا غريب جدًا

دأبت وسائل الإعلام الروسية على قرع الطبول باستمرار بالمعلومات المضللة حول تورط الولايات المتحدة في الحرب. اقترح محللوها أن السبب الذي يجعل القوات المسلحة الروسية تواجه مثل هذه الأوقات العصيبة هو أنها تقاتل الناتو بالفعل. وإلا كيف يمكن تفسير النجاحات العسكرية غير العادية لأوكرانيا؟ فلماذا التراجع عن موسكفا؟ هل يتردد الكرملين في خوض مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة؟

تتابع وكالات الأنباء الحكومية الروسية عناوين الأخبار الأميركية عن كثب، لكنها لم تبلغ عن الأخبار العاجلة عن مساعدة المخابرات الأميركية القوات الأوكرانية على إغراق الطراد موسكفا. لكن في اليوم السابق فقط، نقلت الوكالات تقريرًا لصحيفة نيويورك تايمز يفيد بأن المخابرات الأميركية ساعدت في مقتل عشرات الجنرالات الروس في الميدان.

منفذ إعلامي واحد فقط، موسكوفسكي كومسوموليتس، عمره أكثر من قرن ومعروف بصلاته بجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، نشر عنوانًا لشبكة سي إن إن يؤكد دور الولايات المتحدة في غرق موسكفا. وأصدر الكرملين بيانا غامضا لدرجة أنه فشل حتى في ذكر موسكفا. ورد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على التقارير المتعلقة بسقوط ضحايا من كبار الضباط الروس بالقول باستخفاف: "إن جيشنا يدرك جيدًا أن الولايات المتحدة وبريطانيا وحلف شمال الأطلسي ينقلون باستمرار معلومات استخباراتية إلى القوات المسلحة الأوكرانية". قام موقع موسكوفسكي كومسوموليتس بإزالة تقرير غرق موسكفا على الرغم من أنه لا يزال من الممكن العثور على المقالة في بحث على غوغل.

طريقتان

يمكن تفسير تحفظ الكرملين بطريقتين: أولاً، رسم بوتين صورة القوة على مدى عقدين من الزمن. هذا هو الرجل الذي يخلع قميصه عند ركوب الخيل، ويمارس الكاراتيه بمهارة، وهو لاعب هوكي جليد لا يرحم. الحذر غير موجود في قاموسه. لذا فإن الاعتراف بأن سفينته الرئيسية في البحر الأسود قد غرقت بتورط الولايات المتحدة من شأنه أن يطرح السؤال: ماذا ستفعل حيال ذلك؟ الجواب الآن، لا شيء كثير.

ثانيًا، يواصل الكرملين القول إن العملية العسكرية الخاصة تسير وفقًا للخطة المرسومة. سيكون من الصعب، حتى بالنسبة لأشد الموالين للنظام، إثبات أن الخطة توقعت وجود سفينة حربية وزنها 12 ألف طن في قاع البحر.

لقد برعت روسيا دائمًا في تنفيذ عمليات وهجمات ضد الغرب، حيث تتمتع بإنكار معقول. على الرغم من الدعاية والأكاذيب اللامتناهية والرائعة حول الهجمات الوشيكة من قبل أوكرانيا والغرب، فإن بوتين يتوخى الحذر عند التعامل مع الأحداث الفعلية. يجب على خصومه الغربيين أن يفكروا مليًا في الآثار المترتبة على ذلك.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "مركز تحليل السياسة الأوروبية"