إيلاف من لندن: حصل والد رئيس الوزراء البريطاني، ستانلي جونسون، يوم الأربعاء، على الجنسية الفرنسية، لكون والدته فرنسية.

وقام جونسون الأب (88 عاما)، والد بوريس وراشيل وليو وجو وجوليا وماكسيميليان ، بحملة من أجل بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي في عام 2016 ، بينما قاد ابنه بوريس حركة المغادرة.

وقال ستانلي جونسون إنه "سعيد للغاية" للاحتفاظ بعلاقته مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من خلال الحصول على الجنسية الفرنسية. وقال العضو السابق في البرلمان الأوروبي إن نجله رد على النبأ بكلمة واحدة: "Magnifique".

دعم الخروج

مع ذلك، أعرب جونسون الأب منذ ذلك الحين عن دعمه لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وأكد أنه كان يتقدم بطلب للحصول على جواز سفر فرنسي عشية انتهاء الفترة الانتقالية لبريكست في بريطانيا في 31 ديسمبر 2020.

وكان ستانلي جونسون عمل كعضو في البرلمان الأوروبي قبل 40 عامًا وكان من أوائل موظفي الخدمة المدنية في المملكة المتحدة الذين عملوا في بروكسل بعد انضمام بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي - ثم المجتمع الاقتصادي الأوروبي - في عام 1973. وذهب للعمل في المفوضية الأوروبية.

وبذلك ينضم جونسون الأب، إلى آلاف البريطانيين الذين حصلوا على جنسية الاتحاد الأوروبي منذ التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان قال سابقًا: "إنها ليست مسألة أن تصبح فرنسيًا. إذا فهمت بشكل صحيح، فأنا فرنسي. ولدت والدتي في فرنسا، وكانت والدتها فرنسية بالكامل، وجدها أيضًا. بالنسبة لي، فإن الأمر يتعلق بالمطالبة بما لدي بالفعل ".

أنا أوروبي

دأب جونسون على القول: "سأظل دائمًا أوروبيًا، هذا أمر مؤكد. لا يمكنك أن تقول للإنكليزي "لست أوروبيًا". أوروبا أكثر من مجرد سوق واحد، إنها أكثر من الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، من المهم أن يكون لديك رابط من هذا القبيل مع الاتحاد الأوروبي ".

يشار إلى أنه لا يمكن للأجانب الذين لديهم أقارب فرنسيون المطالبة بالجنسية الفرنسية بعد أن بقيت أسرهم في الخارج لأكثر من 50 عامًا دون ممارسة الحقوق المرتبطة بالجنسية، وفقًا للقانون الفرنسي. يُعرف هذا بفقدان الجنسية من خلال التنازل أو الإهمال.

مع ذلك، تسمح مادة في القانون المدني الفرنسي لهؤلاء الأشخاص باستعادة الجنسية الفرنسية بإعلان بسيط، بشرط تبرير "الروابط الثقافية أو المهنية أو الاقتصادية أو الأسرية الواضحة" مع فرنسا أو القتال من أجلها. وعلى هذا الأساس، يعلم أن ستانلي جونسون قد أصدر إعلانًا عن الجنسية الفرنسية، وفقًا لتقرير صحيفة "لو فيغارو".