إيلاف من لندن: وقعت بريطانيا شراكة استراتيجية جديدة للاستثمار مع قطر ستقوم بموجبها باستثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه استرليني على مدار الأعوام الخمسة المقبلة. كما تعهدت بريطانيا بحماية فعاليات كأس العالم.

وجرى التوقيع على الاتفاق، الذي يشمل قطاعات من بينها التكنولوجيا المالية والأمن الإلكتروني، أثناء زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى لندن هذا الأسبوع.

كلام جونسون

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن "قطر شريك معتبر للمملكة المتحدة، بدعم من قيادة الشيخ تميم بن حمد". وأضاف قائلا "أجرينا نقاشا غنيا بشأن القضايا التي تهم بلدينا كليهما، بما في ذلك تعزيز الاقتصاد وضمان الاستقرار الإقليمي وتحسين أمن الطاقة في أعقاب الغزو الروسي المريع لأوكرانيا".

وأضاف إننا نعمل مع قطر على تطوير الشراكة التاريخية بين بلدينا، والاتفاق على عمل مشترك جديد في مجالات التجارة والطاقة والدفاع.

واتفقت المملكة المتحدة وقطر على العمل معاً لتحسين استقرار سلاسل توريد الطاقة، وتعزيز الأمن خلال بطولة كأس العالم 2022 في قطر

كما وقّعت المملكة المتحدة ودولة قطر مذكرة تفاهم بشأن شراكة الاستثمار الاستراتيجي الجديدة التي تنطوي على استثمار قطر لما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني على مدى السنوات الخمس المقبلة في قطاعات مهمة من الاقتصاد البريطاني، بما في ذلك تكنولوجيا الخدمات المالية، والمرْكبات عديمة الانبعاثات، وعلوم الحياة، والأمن الإلكتروني. ومن المتوقع أن يساهم هذا الاستثمار في استحداث فرص عمل جيدة في قطاعات جديدة في مختلف أنحاء البلاد.

قضايا جيوسياسية

وأجرى رئيس الوزراء وأمير قطر محادثات واسعة النطاق حول قضايا جيوسياسية. وقد كان للزعيمين ذات الموقف تجاه إدانة العدوان الروسي على أوكرانيا، وبحثا أيضاً في قضايا أمن المنطقة، بما في ذلك العلاقات مع إيران.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون: يُعدّ الإعلان اليوم عن استثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني من أصدقائنا القطريين بمثابة تصويتٍ آخر بالثقة في الشركات البريطانية الرائعة والصناعات المتطورة في المملكة المتحدة.

كما ستخلق شراكة الاستثمار الاستراتيجي الجديدة هذه بين المملكة المتحدة وقطر فرصَ عملٍ جيدة في قطاعات رئيسية في مختلف أنحاء البلاد، وهو ما سوف يحقق رؤيتنا للنمو الاقتصادي من خلال التجارة والاستثمار.

استقرار المنطقة

وتابع جونسون: إن قطر شريك مهم للمملكة المتحدة، وتحظى الشراكة بدعم قيادة الشيخ تميم بن حمد. وقد أجرينا محادثات مستفيضة حول القضايا التي تهم بلدينا، بما في ذلك تعزيز الاقتصاد، وضمان استقرار المنطقة، وتحسين أمن الطاقة في أعقاب الغزو الروسي المروع لأوكرانيا.

وبلغت حجم التجارة بين المملكة المتحدة وقطر السنة الماضية 4.8 مليار جنيه إسترليني، وتقدر قيمة الاستثمار القطري في الاقتصاد البريطاني حتى الآن بأكثر من 40 مليار جنيه، الأمر الذي يدعم وفرة فرص العمل والنمو في مختلف أنحاء البلاد.

من جهته، قال وزير شؤون الاستثمار البريطاني لورد غريمستون: إنها لأخبار رائعة أن قطر تخطط لاستثمار ما يصل إلى 10 مليارات جنيه إسترليني في المملكة المتحدة من خلال شراكة الاستثمار الاستراتيجي الجديدة بيننا.

ذلك الاستثمار لن يؤدي إلى تعزيز قطاعات الاقتصاد المحلي ودعم فرص العمل وحسب، بل إنه سيدعم أيضا اقتصادنا الأخضر وإزالة الكربون - وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق أهدافنا بالوصول بالانبعاثات إلى الصفر. كما إنه سيعزز علاقتنا مع قطر عشية المفاوضات التجارية بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

الطاقة

وفي داوننغ ستريت وقّع وزير الأعمال كواسي كوارتنغ أيضا مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة مع وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة. وتعتبر قطر موردة رئيسية للطاقة للمملكة المتحدة، حيث توفر 40% من احتياجاتنا من الغاز الطبيعي المسال – وبتوقيع مذكرة التفاهم الجديدة هذه تلتزم المملكة المتحدة بالعمل مع قطر لتعزيز الابتكار والتعاون، ودعم أمن إمدادات الطاقة العالمية.

وقال وزير الأعمال والطاقة البريطاني، كواسي كوارتنغ: يسعدني تعزيز تعاون المملكة المتحدة في مجال الطاقة مع دولة قطر، حيث نعمل لتحقيق استقرار أسواق الطاقة الدولية وتعزيز أمن الطاقة في غمرة الغزو الروسي غير القانوني لأوكرانيا.

وتعد قطر بطبيعة الحال شريكاً تجارياً مهماً، إذ استثمرت مؤخرا في مستقبل التكنولوجيا النووية البريطانية منخفضة الانبعاثات الكربونية من خلال مجموعة رولز رويس لتطوير مفاعلات صغيرة. وسيسهم اجتماع اليوم في تعميق علاقتنا بشكل أكبر، وهو ما يعزز أمن الطاقة في المملكة المتحدة، ويوفر طاقة أنظف وبأسعار معقولة في السنوات المقبلة.

حماية كأس العالم

وقالت لندن، إن رئيس الوزراء بحث مع أمير قطر أيضا بطولة كأس العالم في قطر 2022 التي ستُقام في الشتاء القادم. وقد التزمت المملكة المتحدة بتقديم دعم جديد عسكري وبمجال مكافحة الإرهاب من أجل توفير أجواء آمنة خلال أيام البطولة.

وسيوفر سرب مشترك قطري–بريطاني من طائرات تايفون الأمن الجوي الإضافي، كما تقدم وزارة الدفاع البريطانية تدريباً متقدما في مجال التفتيش على المواقع ودعما في التخطيط العملياتي.

كما أكد رئيس الوزراء أن المملكة المتحدة ستعمل على ضمان تمتع المواطنين القطريين بالنظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة اعتباراً من أوائل 2023، وهو ما من شأنه تسهيل إجراءات السفر لزائري المملكة المتحدة من رجال الأعمال والسائحين.

مقاتلات تايفون

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء القطرية عن مارتن إليوت سامبسون كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية قوله إن قطر ستتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات تايفون في أغسطس المقبل.

وكانت قطر أبرمت في 2017 عقدا قيمته خمسة مليارات جنيه إسترليني لشراء 24 مقاتلة من طراز تايفون. وقالت مجموعة الصناعات العسكرية البريطانية إن التسليم متوقع أواخر 2022.