إيلاف من لندن: وصل ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان مساء الثلاثاء إلى مطار الملكة علياء الدولي في زيارة رسمية للأردن ضمن جولة بدأها في القاهرة ويختمها في أنقرة.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يرافقه ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله، في مقدمة مستقبلي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي الذي وصل إلى الأردن على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية تستمر يومين.

وجرت للي العهد السعودي لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلامين الملكي السعودي والملكي الأردني، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحيّة للضيف.

ورافقت طائرة لي العهد السعودي لدى دخولها أجواء المملكة، طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، ترحيبا بسموه.

مستقبلون

كان في الاستقبال الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، والأمير فيصل بن الحسين، مستشار الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، والأمير هاشم بن الحسين، والأمير طلال بن محمد، المستشار الخاص للملك، وسمو الأمير راشد بن الحسن، مستشار الملك.

كما كان في الاستقبال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، ورئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، ورئيس المجلس القضائي محمد الغزو، ورئيس المحكمة الدستورية هشام التل، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ومستشارو جلالة الملك، والوزراء، وأمين عمان، ومدير الأمن العام، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، والسفيران الأردني في الرياض، والسعودي في عمان.

الوفد المرافق

يرافق ولي العهد السعودي، وفد رفيع يضم الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.

كما يضم الوفد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العبيان، ووزير التجارة ووزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ووزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ووزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح الجاسر، والسفير السعودي في عمان نايف بن بندر السديري.

يذكر ان زيارة الأمير محمد بن سلمان للاردن، تأي في إطار جولة تشمل امصر وتركيا استعداد لزيارة يقوم بها الرئيس الأميركي جو بايدن في منتصف يوليو، حيث سيشارك في قمة دعا اليها الملك سلمان بن عبدالعزيز يشارك فيها أيضا قادة مجلس التعاون الخليجي والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي.

تصريح السديري

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، السفير نايف بن بندر السديري، إن زيارة ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى مصر والأردن وتركيا، تأتي ضمن إطار تعزيز وتمتين العلاقات بين المملكتين الشقيقتين ودول الإقليم عموما.

وحول زيارة الرئيس الأميركي بايدن إلى المملكة العربية السعودية، قال إن الاجتماع سيضم دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق، وأن هناك موضوعات متنوعة ستتناولها الاجتماعات تتعلق بالأمن والاستقرار بالدرجة الأولى و كبح جماح إيران في ملف إيران النووي الذي يشكل خطر كبير على منطقة الشرق الأوسط والعالم، وموضوعات الطاقة ستكون ضمن هذه الملفات كون المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المنتجة للنفط بالعالم.

ووصف السديري الجولة في حديثه مع موقع "رؤيا" بالـ"تاريخية" وأن العلاقات ما بين الأردن والسعودية علاقات بدأت منذ نحو قرن من الزمان، بدأت بين -المغفور لهم بإذن الله- الملك عبدالله الأول بن الحسين والملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود.

وأشار إلى أن السعودية دوما ترفع راية الأمن والازدهار في الإقليم والعالم والأردن من أهم الشركاء لهذا الأمر، وكل الدول التي تنتهج الأمن والازدهار تعتبر حليفة للمملكة العربية السعودية، ضد كل من يمس أمن المنطقة.

سكة حديد

بين السديري أن السعودية ترغب وتسعى لزيادة الاستثمارات في الأردن، إذ إن الأردن يعتبر من البلدان الجاذبة للاستثمارات وتنعم باستقرار أمني وسياسي، كما أن الاستثمارات السعودية في الأردن تتجاوز الثلاثة مليارات دولار أمريكي، مبينا أن الصندوق السعودي الأردني للاستثمار في الأردن والذي تأسس عام 2017 خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برأس مال تبلغ قيمته 3 مليار دولار أميركي، حيث تسعى الشركة للاستثمار في مشاريع استراتيجية مستدامة ومجدية اقتصادياً بمختلف القطاعات الحيوية والواعدة في الأردن.

هنالك مذكرة تفاهم وقعت بين الأردن والسعودية لإنشاء سكة حديد تربط بين العقبة وعمان مرورا بمدينة معان مؤخرا، وهي الآن ضمن مرحلة المفاوضات بين الجانبين للوصول إلى اتفاق تنفيذي، كما أن أكبر جالية موجودة في المملكة العربية السعودية هي الجالية الأردنية، وتبادل الخبرات والتعاون بين البلدين سيبقى قائماً باستمرار، ومشروع نيوم هو مشروع ضخم ومتميز وأن الأردن ومصر من الشركاء المستفيدين من هذا المشروع.

وأثنى السديري الجهود الأمنية الأردنية في مكافحة محاولات التهريب والتخريب، خاصة الذين يحاولون تهريب المخدرات من شمال المملكة الأردنية الهاشمية إلى الأردن والدول المجاورة للأردن بما فيها المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن التنسيق الأمني بين الأردن والسعودية كبير جدا في مختلف المجالات.