إيلاف من لندن: قال بحث علمي لجامعة إمبريال كوليدج لندن، إنه تم إنقاذ حوالي 20 مليون شخص بواسطة لقاح كورونا في عامه الأول. ويعتقد الخبراء أنه تم منع المزيد من الوفيات في البلدان الغنية، مع إنقاذ نحو 12.2 مليون في الدول ذات الدخل المرتفع والمتوسط.

يُقدر بحث نُشر في مجلة "لانسيت" للأمراض المعدية أن 66 في المئة على الأقل من سكان العالم تلقوا لقاحًا واحدًا على الأقل.

وكانت الجدة البريطانية ماغي كينان أول من حصل على اللقاح خارج تجربة إكلينيكية في 8 ديسمبر 2020.

وتم إعطاء أكثر من 11 مليار حقنة حتى الآن، في حين أن جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة تقدر الوفيات العالمية المرتبطة بكورونا بـ 6.3 مليون.

ويشير بحث إمبريال كوليدج إلى أنه كان من الممكن تجنب 600000 حالة وفاة أخرى إذا تم تحقيق هدف منظمة الصحة العالمية بتلقيح 40 في المئة من سكان العالم بحلول نهاية عام 2021.

تقديرات

تم صوغ الأرقام الرئيسية في الدراسة من تقديرات معدلات التطعيم ووفيات كورونا وسجلات الوفيات الزائدة من 185 دولة.

وقال معدو الدراسة: "لقد غيّر التطعيم مسار كورونا COVID-19 بشكل كبير، وأنقذ عشرات الملايين من الأرواح على مستوى العالم".

"ومع ذلك، أدى عدم كفاية الوصول إلى اللقاحات في البلدان منخفضة الدخل إلى الحد من التأثير في هذه الظروف، مما يعزز الحاجة إلى المساواة والتغطية العالمية للقاحات."

وقال المؤلف الرئيسي للبحث الدكتور أوليفر واتسون إنه تم منع ما يقرب من 7.5 مليون حالة وفاة في البلدان التي يغطيها مخطط تحالف اللقاح Covax، والذي يهدف إلى توفير الوصول إلى اللقاحات والاختبارات للدول الفقيرة.

توفير لقاحات

قال الدكتور واتسون: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن الملايين من الأرواح قد تم إنقاذها على الأرجح من خلال توفير اللقاحات للناس في كل مكان، بغض النظر عن ثرواتهم".

أضاف: "إذا كانت الأهداف التي حددتها منظمة الصحة العالمية قد تحققت، فإننا نقدر أنه كان من الممكن منع ما يقرب من واحد من كل خمسة من الأرواح المقدرة التي فقدت بسبب COVID-19 في البلدان منخفضة الدخل."

وقالت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي إن ما يقرب من مليار شخص في الدول منخفضة الدخل لا يزالون غير محصنين وإن "الالتزام السياسي غير كاف لطرح اللقاحات" في بعض البلدان".
أضافت أن "المعلومات المضللة والتضليل" ما زالت تمنع بعض الناس من التقدم. وأضافت منظمة الصحة العالمية أن 57 دولة فقط - كلها دول غنية تقريبًا - تمكنت من تطعيم 70 في المئة من سكانها.

مواضيع قد تهمك :