إيلاف من بيروت: علمت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن الحكومة الروسية أمرت الوكالة اليهودية بوقف جميع العمليات داخل البلاد. وقد جاء الأمر في رسالة وردت من وزارة العدل الروسية في وقت سابق من هذا الأسبوع. وأكد مسؤولون في الوكالة اليهودية استلام الرسالة لكنهم لم يعلقوا على الرد الذي هو قيد النظر حاليا في مكاتب المنظمة في القدس بالتشاور مع وزارة الخارجية ومكتب رئيس الوزراء.

وقالت الوكالة ردا على استفسار من "واشنطن بوست": "كجزء من عمل وفد الوكالة اليهودية في روسيا، يُطلب منا أحيانًا إجراء بعض التعديلات، كما تطلب السلطات". وأضافت أن الاتصالات مع السلطات الروسية تجري بشكل مستمر، "بهدف مواصلة أنشطتنا وفق القواعد التي تضعها الجهات المختصة".

التوتر الإسرائيلي الروسي

يأتي هذا الأمر إثر توتر متزايد بين إسرائيل وروسيا بشأن موقف القدس من الحرب الدائرة في أوكرانيا وسياستها المتمثلة في الوقوف مع كييف وزعيمها المحاصر فولوديمير زيلينسكي. الاثنين، وصفت وزارة الخارجية الروسية الغارات الإسرائيلية على سوريا بأنها غير مقبولة، وطالبت بوقف غير مشروط للهجمات.

إن إجبار الوكالة اليهودية على التوقف عن العمل في روسيا أمر مثير ويمكن أن يقوض بشكل مباشر قدرة اليهود الروس على الهجرة إلى إسرائيل. وقد أنهى الآلاف منهم وثائق الهجرة الخاصة بهم وينتظرون أن تتاح الرحلات الجوية لإسرائيل. لكن العقوبات المفروضة على روسيا تسببت في توقف معظم شركات الطيران الدولية عن السفر إلى البلاد، وبالتالي، أوضح المسؤولون الإسرائيليون أن اليهود عالقون في روسيا.

مشكلة اليهود في روسيا

قالت مصادر رفيعة المستوى في الجالية اليهودية في روسيا للصحيفة الإسرائيلية إن " اليهود شعروا بوضع الستار الحديدي حولهم وهم يخشون أن لا يتمكنوا من مغادرة البلاد". وبحسب أحد المصادر، قال عدد من اليهود إن السلطات الروسية تحاول اعتقالهم وإنهم يخشون على حياتهم.

أحد الأهداف الرئيسية للوكالة اليهودية هو تشجيع وتسهيل الهجرة من الجاليات اليهودية حول العالم. إذا لم تكن قادرة على أن تكون نشطة في روسيا، فستكون هذه هي المرة الأولى خلال الثلاثين عامًا الماضية التي يتم فيها حظر جهود الهجرة في البلاد.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية