إيلاف من لندن: كشف البطل الأولمبي السير مو فرح أنه تم "تهريبه" إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني تحت اسم طفل آخر، قائلاً إنه يريد أن يروي قصته الحقيقية "مهما كانت التكلفة".
وقال البطل الأولمبي لأربع مرات الذي وشحته ملكة بريطانيا بلقب فارس الإمبراطورية العام 2017 لتفوقه الرياضي، في فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية إنه ولد حسين عبدي كاهين، وتم إحضاره إلى المملكة المتحدة مع امرأة وأطفالها تحت اسم صبي آخر يدعى محمد فرح.

وسيتم بث الفيلم الوثائق "مو فرح الحقيقي - The Real Mo Farah" "على بي بي سي 1 الساعة 9 مساء يوم غد الأربعاء و6 صباحًا على BBC iPlayer.
وأضاف السير مو في الحديث الذي نقلت أجزاء منه قناة(سكاي نيوز): "الحقيقة هي أنني لست ما تعتقده أنا"، كما تحدث عن الأحداث الصادمة لطفولته بعد مغادرته أرض الصومال التي مزقتها الحرب في شرق أفريقيا.

وقد حذره أحد المحامين من أنه على الرغم من تهريبه إلى البلاد عندما كان طفلاً صغيراً وأخبر السلطات بالحقيقة، إلا أن هناك "خطرًا حقيقيًا" من إمكانية انتزاع جنسيته البريطانية.

لا إجراءات

ومع ذلك، قال متحدث باسم وزارة الداخلية: "لن يتم اتخاذ أي إجراء على الإطلاق ضد السير مو والإيحاء بخلاف ذلك أمر خاطئ".
وفي حديثه عبر الفيلم الوثائقي، قال مو فرح وهو أب لأربعة أطفال، 39 عامًا: "معظم الناس يعرفونني باسم مو فرح Mo Farah ، لكن هذا ليس اسمي، أو ليس هذا هو الواقع".
وتابع البطل الأولمبي: "القصة الحقيقية هي أنني ولدت في أرض الصومال، شمال الصومال ، باسم حسين عبدي كاهين. وعلى الرغم مما قلته في الماضي، لم يعش والداي في المملكة المتحدة مطلقًا".
وقال: "عندما كنت في الرابعة من عمري، قُتل والدي في الحرب الأهلية، كما تعلم كعائلة كنا ممزقين. انفصلت عن والدتي، وتم إحضاري إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني تحت اسم طفل آخر اسمه محمد فرح".
وقال السير مو، الذي أصبح أول رياضي بريطاني في سباقات المضمار والميدان يفوز بأربع ميداليات ذهبية أولمبية، إن أطفاله حفزوه على أن يكون صادقًا بشأن ماضيه.

وقالت تانيا، زوجة السير مو، إنه في العام الذي سبق حفل زفافهما عام 2010، أدركت أن "هناك الكثير من القطع المفقودة في قصته"، لكنها في النهاية "أجهدته في الاستجواب" وأخبر الحقيقة.
وخلال الفيلم الوثائقي، قال السير مو إنه يعتقد أنه ذاهب إلى أوروبا للعيش مع أقاربه وتذكر أنه خضع لفحص جواز سفر بريطاني تحت ستار محمد وهو في التاسعة من عمره.
وقال: "كانت لدي جميع تفاصيل الاتصال الخاصة بقريبتي في بريطانيا، وبمجرد وصولنا إلى منزلها، طلبتها السيدة مني وقامت أمامي بتمزيقها ووضعها في سلة المهملات وفي تلك اللحظة علمت أنني في مشكلة."

لا ذكريات رائعة

وقال السير مو إنه "لم تكن لديه ذكريات رائعة" عن منزل طفولته في هونسلو في غرب لندن، حيث طُلب منه العمل في المنزل إذا كان يريد تناول الطعام.
وأضاف: "إذا كنت أرغب في تناول الطعام في فمي، فإن وظيفتي هي رعاية هؤلاء الأطفال، والقيام بعملية الاستحمام لهم، والطهي لهم ، والتنظيف لهم، وقالت: 'إذا كنت تريد رؤية عائلتك مرة أخرى ، فلا تقل أي شيء. إذا أنت تقول أي شيء، سيأخذونك بعيدًا ".

وخلال الفيلم الوثائقي، قال السير مو إنه في النهاية أبلغ مدرس التربية البدنية الخاص به آلان واتكينسون بالحقيقة وانتقل للعيش مع والدة صديقه، كينسي، التي "اهتمت كثيرًا به حقًا"، وانتهى به الأمر بالبقاء لمدة سبع سنوات.

كان السيد واتكينسون هو الذي تقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية لسير مو، والتي وصفها بأنها "عملية طويلة" ، وفي 25 يوليو 2000، تم الاعتراف بالسير مو كمواطن بريطاني.
وقال السير مو، الذي أطلق على ابنه حسين اسمًا لهويته الحقيقية: "كثيرًا ما أفكر في محمد فرح الآخر، الصبي الذي استقلت مكانه على متن تلك الطائرة، وآمل حقًا أن يكون بخير".
وقال: "أينما كان، أحمل اسمه، وقد يتسبب ذلك في مشاكل الآن لي ولعائلتي".

حديثٌ مع فرح الحقيقي

ويختم الفيلم الوثائقي بتحدث السير مو إلى محمد فرح الحقيقي. وقال السير مو عبر الهاتف: "لا أصدق أنني أتحدث إليك. أحمل اسمك ولسنوات عديدة، أحمل ذلك معي، وأنا فخور بأنك تعرف ما تحقق لدي".
وتابع خلال المحادثة: "لكن كشخص أتساءل دائمًا أين محمد، هل هو بخير، كيف كانت ستكون الحياة بالنسبة له؟ أفكر في الأمر طوال الوقت وشخصي أردت فقط أن أتواصل معك وأرى كيف تسير الأمور."

وقال السيد فرح إنه لم يكن متزوجًا ولم يكن لديه أطفال حتى الآن، لكنه شاهد السير مو يركض على شاشة التلفزيون وكان مثله من مشجعي فريق أرسنال لكرة القدم.
وأضاف السير مو: "أريد فقط أن أقول لك شيئًا واحدًا، شكرًا جزيلاً لك، أستخدم اسمك. "جئت إلى هنا عندما كنت طفلاً وأريد فقط أن أقول شكرًا لك، لقد كان الأمر صعبًا وصعبًا."
وختمت المحادثة بقول السيد فرح للسير مو: "لا بأس، ما زلت أخي".