إيلاف من الرباط: تتواصل جهود فرق مكافحة الحرائق بالمغرب للسيطرة على النيران التي اندلعت على مستوى أربع مناطق متفرقة بأقاليم العرائش ووزان وتطوان( شمال)، وفي اقليم تازة(شرق ) .
ونقلت شهادات وصور ومقاطع فيديو من عين المكان، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، لمشاهد مهولة للحرائق المندلعة، والتي بدا أنها طالت الغطاء الغابوي والأراضي الزراعية وقطعان الماشية، كما حاصرت تجمعات سكنية، من دون تسجيل خسائر في الأرواح.


ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن فؤاد العسالي، مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، قوله إن فرق التدخل التابعة لقطاع المياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية تواصل جهودها لاحتواء 4 حرائق غابوية اندلعت على مستوى أقاليم العرائش (2) ووزان وتطوان، إلى جانب حريق خامس على مستوى إقليم تازة.

هاربون من لهيب النيران
وأوضح العسالي أنه تمت تعبئة المئات من الموارد البشرية وعددا مهما من الشاحنات الصهريجية والآليات البرية للسيطرة على هذه الحرائق، مدعومة جوا بأربع طائرات (كانادير) تابعة للقوات المسلحة الملكية و4 طائرات (توربوتراش) تابعة للدرك الملكي.
وأشار العسالي إلى أن رياح الشرقي العاتية وارتفاع درجة الحرارة، لاسيما على مستوى إقليمي العرائش ووزان، كلها عوامل ساهمت في تعقيد مهمة فرق التدخل، مبرزا أن "الجهود متواصلة على أمل خنق هذه الحرائق خلال الساعات المقبلة".
وخلص العسالي إلى أن النيران تسببت في أضرار تصل إلى 800 هكتار من الغطاء الغابوي بالنسبة للحريق الواقع بسبت القلة / بوجديان ، و80 هكتارا بالنسبة لحريق ساحل المنزلة بإقليم العرائش، و190 هكتارا بالنسبة للحريق الواقع بمقريصات / زومي بإقليم وزان.