بوخارست: تعهد مؤتمر لدول مانحة الجمعة بتقديم مئات ملايين اليورو كمساعدات إضافية لمولدافيا، إحدى أفقر دول أوروبا، في ظل الحرب الدائرة في أوكرانيا المجاورة.

وقال وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو إن مؤتمر بوخارست الذي شاركت المانيا وفرنسا في تنظيمه الجمعة قد تمكن من جمع أكثر من 600 مليون يورو.

وأضاف "جمهورية مولدافيا يجب ألا تُترك وحدها ولن تكون وحدها في جهودها لتحقيق الإصلاحات التي تحتاج اليها".

ويأتي المؤتمر في أعقاب اجتماع مماثل عقد في نيسان/أبريل واتفقت خلاله أكثر من 30 دولة ومجموعة دولية على تقديم 659,5 مليون يورو في شكل دعم مالي مباشر.

ومن المتوقع أن تستضيف فرنسا مؤتمرا آخر في وقت لاحق من هذا العام لمواصلة دعم الدولة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وتعتمد بشكل كبير على إمدادات الطاقة الروسية.

وقالت الرئيسة المولدافية مايا ساندو في رسالة للمؤتمر عبر الفيديو "مولدافيا بلد صغير، والتحديات التي نواجهها اليوم تتجاوز قدرتنا على المواجهة بمفردنا".

وفر أكثر من 5,8 ملايين شخص من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير، وفقا لبيانات الأمم المتحدة، وعبر مئات الآلاف منهم إلى مولدافيا.

وفي حزيران/يونيو، وافق قادة الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا ومولدافيا وضع المرشح للانضمام الى الاتحاد لإظهار الدعم للدولتين في مواجهة روسيا.

وتضم مولدافيا أيضا منطقة انفصالية صغيرة هي ترانسنيستريا تتلقى الدعم والتسليح من روسيا.