طرابلس: قتل تسعة أشخاص وأصيب آخرون في اشتباكات عنيفة اندلعت ليل الخميس الجمعة بين مجموعتين مسلحتين في العاصمة الليبية طرابلس، بحسب مصدر في أجهزة الطوارئ.

وأدت الاشتباكات إلى سقوط "تسعة قتلى بينهم طفل ونحو 25 إصابة بينها إصابات بليغة"حسبما نقلت قناة ليبيا الأحرار عن جهاز الإسعاف الجمعة.

وكان المتحدث باسم الجهاز أسامة علي، قد أعلن في وقت سابق عن "ثلاثة قتلى وإصابتين" نقلا إلى مستشفى طرابلس الطبي.

وأضاف علي أن 60 طالبا علقوا في مباني سكن جامعية بسبب الاشتباكات. وأُرسلت سيارات إسعاف لإجلائهم إلى مستشفى طرابلس.

وقال المختار محمد المحمودي، وهو رب عائلة من سكان منطقة الفرناج شرق العاصمة، "أمضينا الليلة في المخزن تحت الارض لتفادي الرصاص ولكن الاطفال لا زالوا خائفين ولا يريدون الخروج".

مجموعتان نافذتان

اندلعت الاشتباكات العنيفة في الأحياء الشرقية لطرابلس بعيد منتصف ليل الخميس ما أثار الذعر بين السكان في الشوارع المزدحمة والحدائق في ليلة صيفية حارة.

واستمرت الاشتباكات حتى ساعة مبكرة الجمعة بين مجموعتين نافذتين في غرب ليبيا، هما "جهاز الردع" و"كتيبة ثوار طرابلس" في حي عين زارة الذي يسكنه عدد كبير من السكان بشرق طرابلس، قبل أن تمتد إلى مناطق أخرى، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات العربات التي تركها أصحابها هربا من إطلاق النار.

وقامت الخطوط الجوية الليبية بتحويل رحلاتها القادمة من القاهرة، وخطوط العالمية (غلوبال) القادمة من بنغازي، والتي كان من المقرر أن تهبط في مطار معيتيقة القريب من موقع الاشتباكات، إلى مصراتة الواقعة على بعد 250 كيلومترا شرقي طرابلس.

وأوقفت إدارة مطار معيتيقة الحركة الجوية حتى إشعار آخر.

تعاني ليبيا من عدم استقرار أمني منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.