إيلاف من لندن: كشف تقرير حديث أن خدمات الطوارئ الفرنسية والبريطانية تبادلتا الاتهامات حول مسؤولية أي منهما حول أسوأ حاذق غرق لقارب مهاجرين في تاريخ القناة الإنكليزية.

وكان زورق مطاطي يحمل 34 مهاجرا غرق في 24 نوفمبر 2021 في القنال الإنكليزي، وأسفر عن مقتل 31 شخصا وطفل لم يولد بعد، على الرغم من النداءات اليائسة المتكررة لخدمات خفر السواحل على جانبي القناة.

وكشف تحقيق أولي، أجرته شركة محاماة نيابة عن بعض أقارب الضحايا، عن اتصالات بين خدمات الطوارئ البريطانية والفرنسية تشير إلى عدم تحمل أي من الجانبين المسؤولية عن الكارثة التي تكشفت.

أدلة

ويستند التقرير، الذي اطلعت عليه شبكة سكاي نيوز، على أدلة من الناجين ومكالمات هاتفية ورسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني.
وتدعي شركة المحاماة أن الركاب اتصلوا أولاً بخدمات الإنقاذ الفرنسية والإنكجليزية حوالي الساعة 2 صباحًا، ثم استمروا لمدة ساعتين تقريبًا، متوسلين إياهم للتدخل.

وجاء في التقرير الفرنسي "بعد دقائق قليلة من هذه المكالمة الأولى، طلبت خدمات الإنقاذ الفرنسية مرة أخرى موقع السفينة". وأضاف أن "موقع السفينة كان حينها في المياه الإنكليزية، ثم قام فريق الإنقاذ الفرنسي بنقل الموقف إلى فريق الإنقاذ الإنكليزي، لإبلاغهم بأن مسئوليتهم هي مساعدة القارب".

وأضاف التقرير: "حاول فريق الإنقاذ الإنكليزي الاتصال بأحد الأرقام التي قدمها لهم خفر السواحل الفرنسي، لكن نبرة المكالمة أشارت إلى أن السفينة كانت في المياه الفرنسية. لذلك اعتبروا أن الالتزام بتقديم المساعدة يقع على عاتق خفر السواحل الفرنسي.
وتقول قناة (سكاي نيوز) إنها كانت نشرت العديد من الوقائع عن الحادث المأساوي في تحقيق أجرته في ديسمبر 2021.

وكان من بين الذين كانوا على متن القارب في تلك الليلة توانا ماماند محمد البالغ من العمر 18 عامًا، والذي غادر منزله في جبال شمال العراق قبل ثلاثة أشهر ليطارد حلمه بلعب كرة القدم في إنكلترا.
وقالت سكاي نيوز: التقينا أولاً بأخيه الأكبر زانا، وهو شرطي، بعد أيام من علمه بأن توانا قد غرق، وفي الأشهر الماضية، ساعد زانا المحامين في التحقيق.

أخبرنا زانا عندما التقينا مرة أخرى في منزله بالقرب من بلدة رانيا في العراق الذي يسيطر عليها الأكراد: "تشير جميع المعلومات إلى أنهم انتظروا المساعدة لأكثر من ست إلى سبع ساعات".
وتقول سكاي نيوز: "حتى لو كانت هناك مسألة ملحة للغاية وإذا كان هناك عبء ثقيل على خفر السواحل، فمن المؤكد أنهم لا يزالون يذهبون لمساعدتهم في تلك الساعات القليلة".

وتتابع: لن ينسى زانا مامند محمد أبدًا مكان وجوده عندما اتصل به المهرب. على الرغم من مرور ساعات من عدم الاتصال، إلا أن الشرطي الشاب لم يكن قلقًا بشكل مفرط - فقد حذر شقيقه من أن الأمر قد يستغرق بضعة أيام حتى يتمكن من الاتصال به.
وكان توانا هو واحد من ثلاثة رجال لم يتم العثور على جثثهم بعد، مما يجعل من الصعب على زانا والعائلات الأخرى الحداد.

كل يتحمل نصيبه

ويعتقد أن "كل (فرنسا والمملكة المتحدة والمهربون) يحصل على نصيبه من اللوم، ويتهاون المهربون في توفير الأدوات والمواد اللازمة للرحلة بجودة عالية".
ويقول التقرير: "كان خفر السواحل أو خدمات الطوارئ في كلا البلدين مهملين في عدم الذهاب إلى مساعدتهم ، لأنهم [المهاجرون] قد تواصلوا معهم وأبلغوهم بوضعهم. وأخبروهم أنهم بحاجة إلى المساعدة".

ويقول زانا مامند: "بالنسبة لي، فإن المهربين وفرنسا وبريطانيا يحصلون على نصيبهم من الجريمة، لكن المحكمة هي التي تقرر مدى من يحصل على النصيب الأكبر والأصغر. أكبر المجرمين هم المهربون، والجناة الرئيسيون هم المهربون".
ويقول: "لكن من الصحيح أيضًا أن القارب كان في المياه لمدة ست ساعات، واتصلوا ببريطانيا وفرنسا 80 مرة. كل من فرنسا وبريطانيا مسؤولتان أيضًا."

البحرية البريطانية

ورداً على التحقيق القانوني وتقرير "سكاي نيوز"، قال متحدث باسم وكالة البحرية وخفر السواحل البريطانية: "ليس من المناسب لنا التعليق على تفاصيل أي إجراءات قانونية. كما أنه لن يكون من المناسب التعليق قبل نتائج تحقيق فرع التحقيق في الحوادث البحرية."
وقال: "تبقى أفكارنا مع عائلات وأصدقاء الذين فقدوا حياتهم في الأحداث المأساوية التي وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي."

يشار إلى أنه "في 24 نوفمبر/تشرين الثاني، تلقى خفر السواحل البريطاني أكثر من 90 تنبيهًا من منطقة القناة الإنكليزية، بما في ذلك 999 مكالمة طوارئ. وتم الرد على كل مكالمة وتقييمها والتصرف بناءً عليها، بما في ذلك نشر موارد البحث والإنقاذ عند الحاجة".

وخلص المتحدث إلى القول: "لقد كنا دائمًا وسنستجيب دائمًا لأي شخص في محنة، كما فعلنا ذلك اليوم". وقالت قناة (سكاي نيوز) إنها طلبت من خفر السواحل الفرنسي (Gris Nez) التعليق، لكنها لم تتلق أي رد.