إيلاف من لندن: دعا الكاظمي الاربعاء المحتجين على ترشيح القوى العراقية الموالية لايران للسوداني رئيسا للحكومة إلى السلمية، حيث نفذوا دعوة الصدر بالانسحاب من الخضراء اثر اقتحامها.. بينما تم وضع حجر الاساس لمحطة كهرباء الانبار بكلفة مليار دولار.

ودعا رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية "أبناءه المتظاهرين" إلى الالتزام بسلميتهم والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وبتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حمايتهم حسب الضوابط والقوانين والانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء" كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تابعته "ايلاف".

وأكد ان القوات الأمنية ستكون "ملتزمة بحماية مؤسسات الدولة، والبعثات الدولية ومنع أي إخلال بالأمن والنظام".

المحتجون ينسحبون من الخضراء بدعوة من الصدر

وقد انسحب المحتجون من المنظقة الخضراء تلبية لدعوة من الصدر زعيم التيار الصدر خصم الاطار الشيعي الموالي لايران.
وقال الصدر في تغريدة على تويتر تابعتها "ايلاف" انها "ثورة اصلاح ورفض للضيم والفساد.. وصلت رسالتكم أيها الاحبة فقد أرعبتم الفاسدين.. حرة اذن.. صلوا ركعتين وعودوا لمنازلكم سالمين".


تغريدة الصدر الاربعاء 27 يوليو 2022 يدعو فيها المحتجين للانسحاب من المنطقة الخضراء وسط بغداد (مكتبه)

ومن جانبه كتب صالح محمد العراقي الذي يوصف بأنه وزير الصدر تغريدة على تويتر تابعتها "ايلاف" قائلا "اقف اجلالا واحتراما، فانها رسالة عفوية اصلاحية شعبية رائعة .. شكرا لكم ..والقوم يتآمرون عليكم وسلامتكم أهم من كل شيء.. فاذا شئتم الانسحاب فاني سأحترم هذا القرار".

الحلبوسي يدعو لعدم حمل السلاح داخل البرلمان

كما دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي المتظاهرين إلى الحفاظ على سلمية التظاهر.
ووجه قوات حماية البرلمان بعدم التعرض للمتظاهرين أو المساس بهم، وعدم حمل السلاح داخل البرلمان فضلا عن توجيه الأمانة العامة لمجلس النواب بالتواجد في المجلس والتواصل مع المتظاهرين.
كما وجَّه بتواجد موظفي المركز الصحي للبرلمان للحالات الطارئة كما نقل عنه بيان لمكتبه تابعته "ايلاف".
ومن جانبه دعا نائب رئيس البرلمان شاخوان عبد الله المتظاهرين الى الحفاظ على سلمية التظاهر والمحافظة على مؤسسات الدولة.

وطالب عبد الله في بيان المتظاهرين الذين خرجوا اليوم من ساحة تحرير وتوجهوا إلى منطقة الخضراء الى "ضرورة الحفاظ على سلمية التظاهر والمحافظة على مؤسسات الدولة".
وشدد على ان "التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي بشكل حضاري حق مشروع كلفه الدستور ". ووجه قوات حماية مبنى مجلس النواب بعدم التعرض او المساس بالمتظاهرين "لانهم ابناء شعبنا في اي ظرف كان".

الاطار الشيعي يدعو الحكومة لحفظ النظام

وقد حمّل الاطار الشيعي الحكومة مسؤولية حماية امن وسلامة الدوائر الحكومية ومنتسبيها والبعثات الدبلوماسية وطالبها باتخاذ الاجراءات اللازمة لحفظ النظام ومنع الفوضى .
وقال الاطار في بيان تابعته "ايلاف" انه "بعد أن أكملت قوى الإطار التنسيقي الخطوات العملية للبدء بتشكيل حكومة خدمة وطنية واتفقت بالإجماع على ترشيح شخصية وطنية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة رصدت ومنذ يوم أمس تحركات ودعوات مشبوهة تحث على الفوضى وإثارة الفتنة وضرب السلم الأهلي" على حد قوله.

واضاف "ان ماجرى اليوم من أحداث متسارعة والسماح للمتظاهرين بدخول المنطقة الحكومية الخاصة واقتحام مجلس النواب والمؤسسات الدستورية وعدم قيام القوات المعنية بواجبها يثير الشبهات بشكل كبير ".

وحمل الاطار " حكومة تصريف الأعمال" المسؤولية الكاملة عن أمن وسلامة الدوائر الحكومية ومنتسبيها والبعثات الدبلوماسية والأملاك العامة والخاصة". وطالبها باتخاذ إجراءات حازمة لحفظ الأمن والنظام ومنع الفوضى والممارسات غير القانونية.

ودعا الاطار "أبناء الشعب العراقي الى مزيد من الوعي والحذر من مكائد الأعداء والتصدي لأي فتنة يكون الشعب وأبناؤه وقودا لنارها" .. مضيفا "نحن معكم وبينكم ، همنا حفظ أمن وسلامة أبناء شعبنا العزيز , ولن نخذلكم أبدا وندعوكم إلى اليقظة والانتباه وتفويت الفرصة والاستعداد لكل طارئ".

الامم المتحدة لاحترام الممتلكات

واعتبرت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" الحق في التظاهر السلمي أساسي للديمقراطية.

وقالت البعثة في تغريدة تابعتها "ايلاف" اليوم " ان حق التظاهر يجب ان يمضي جنبا الى جنب مع احترام مؤسسات الدولة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة".. وشددت على "ضرورة "ان تظل المظاهرات سلمية وتمثل القانون".

أقتحام الخضراء

وظهر الاربعاء اقتحم متظاهرون المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد والتي تضمّ مؤسسات حكومية وسفارات أجنبية وتمكنوا من دخول مبنى البرلمان بعد أن تظاهر المئات منهم وهم مؤيدون للتيار الصدري احتجاجاً على مرشح قوى الإطار التنسيقي الشيعي من خصوم الصدر للسوداني لرئاسة الوزراء.

وقد تقدم المتظاهرون داخل المنطقة الخضراء وحاولوا الوصول إلى مبنى البرلمان ولكن القوات الامنية أطلقت الغاز المسيل للدموع عليهم ما ادى الى اصابة بعضهم بالاختناق ومع ذلك تمكّن متظاهرون من دخول البرلمان.

وانطلق المحتجون من ساحة التحرير في وسط العاصمة حيث رفعوا الأعلام العراقية وصوراً لمقتدى الصدر معبرين عن رفضهم ترشيح الإطار الشيعي للسوداني لرئاسة الوزراء ثمّ توجهوا عبر جسر الجمهورية إلى بوابات المنطقة الخضراء منددين بالترشيح.

محطة كهرباء مركبة في الانبار بكلفة مليار دولار

وفي وقت سابق اليوم الاربعاء وضع الكاظمي حجر الأساس لمشروع محطة كهرباء الأنبار (110 كم غرب بغداد) بسعة 1640 ميغاواط في ناحية الفرات بمحافظة الأنبار.

الكاظمي يضع حجر الاساس الاربعاء 27 يوليو 2022 لمحطة كهرباء محافظة الانبار الغربية بكلفة مليار دولار (مكتبه)

وأكد في كلمة له أن المحطة ستسهم في رفد المنظومة الكهربائية بطاقة إضافية من شأنها تحسين مستوى الإنتاج، وتقديم خدمة أفضل لمواطني الأنبار.
وثمن جهود كوادر وزارة الكهرباء التي قال انها تعمل تحت ظروف جوية ودرجات حرارة عالية .. وخاطبها قائلا "أداؤكم للواجب هو محل تقدير واحترام من قبل المواطنين ويعزز ثقة الناس بالحكومة، ويؤكد أنها تعمل على تطوير الخدمات وتكريس جهودها من أجل توفير حياة كريمة لكل العراقيين".
واشار الى ان حكومته اخذت على عاتقها منذ اللحظة الأولى لتشكيلها العمل في كل الظروف الصعبة، وأن نحوّل التحديات إلى فرص نجاح.. مؤكدا انها عملت "في ظروف صعبة جداً ومعقدة اجتماعياً وأمنياً واقتصادياً".

واشار الى ظروف جائحة كورونا وانعكاساتها على الوضع الاقتصادي وبدايات الانهيار في الاقتصاد العراقي قائلا "الحمد لله عبرنا بعزيمة الانتماء لهذا الوطن، وبعزيمة قناعاتنا بأن نكون خَدماً لهذا الشعب والحمدلله، وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، فإن الاقتصاد العراقي يشهد نمواً واستقراراً ملحوظاً في عالم يعيش الأزمات الاقتصادية وسوف نستمر بالعمل وتقديم كل الخدمات لأهلنا".
ونوه بالقول "في الظروف السياسية المعقدة التي نعيشها حالياً، عملنا بجهد كبير على ان لّا تنعكس هذه الأزمة السياسية على حياة المواطنين وتقديم الخدمات لهم، وكان شعارنا منذ اللحظة الأولى أن تكون هذه حكومة أفعال، وليست حكومة شعارات ولهذا سوف نستمر، ونعمل على تذليل كل العقبات والتحديات التي تواجه عمل الحكومة".

ونوه الى اتخاذ قرار بتغيير اسم الوزارة من (الكهرباء) إلى (الكهرباء والطاقة البديلة) .. وقال "عملنا على دعم الوزارة بكل ما تحتاجه، ووفرنا ظروفاً بقيادة شابة منحناهم الفرصة وبدأوا يبدعون في تقديم الخدمات وتطوير قطاع الكهرباء.

وأكد الكاظمي نجاح حكومته في عملية الربط الكهربائي مع دول الجوار، .. منوها الى انه ستكون لها انعكاسات كبيرة في توفير الطاقة للشعبن وبأسعار معقولة ورخيصة، وكذلك الاستفادة أن يكون العراق ممراً لدول العالم عن طريق هذا الربط الكهربائي.
واشار الى انه "قد يكون العراق تأخر كثيراً في اللحاق بهذه العملية والتكامل مع دول الجوار، ولكن في النتيجة توصلنا إلى هذا الربط الذي سينعكس في السنوات القادمة على قدرات العراق لإنتاج الطاقة الكهربائية".

وشدد رئيس الوزراء على إن "قطّاع الكهرباء لا ينتظر مشاريع جديدة فقط، إنما هو بحاجة إلى مشاريع "تصحيحية" للمسار ويعاني من مشكلة حقيقية في التخطيط، الآن ننتظر منكم مشاريع جديدة؛ للنهوض بهذه الوزارة وتقديم رؤية جديدة للعراق والعراقيين".
واشار الى انه كان الأولى أن يجري الالتفات مبكراً إلى الطاقات البديلة والمتجددة، فهي ليست بدعة إنما هي حتمية من حتميات التغير المناخي، وتأثير شحّة المياه، وزيادة الانبعاثات الكاربونية، وأن تكون هناك طاقة بديلة عن طريق الطاقة الشمسية ومشاريع أخرى.

وأكد الكاظمي على الحاجة إلى موازنة تساهم في دعم عملية تقديم الخدمات للمواطنين.
يشار الى ان الطاقة الكلية لمحطة الأنبار الكهربائية المركبة تبلغ 1642 ميغاواط بكلفة مليار دولار ويستغرق تنفيذ المشروع مدة زمنية أمدها 3 سنوات وهو عبارة عن أربع وحدات غازية موديل GT26سعة الوحدة 273 ميغاواط، ووحدتين بخاريتين بطاقة 275 ميغاواط.

ويحتاج العراق الى انتاج إلى أكثر من 23 ألف ميغاوات/ساعة من الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع وهو ينتج حاليا 19.5 الف ميغاوات من الكهرباء ويحتاج 26.5 الف ميغاوات حيث يعوض الفارق من خلال استيراد 7 الاف ميغاوات من إيران المجاورة.

بناء 51 مدرسة نموذجية

ثم وضع الكاظمي حجر الأساس لمشروع بناء 51 مبنى مدرسياً نوذجيا في المحافظة.
وشدد في كلمة خلال إطلاق المشروع على أهمية توفير المبنى المدرسي اللائق باستكمال أركان العملية التربوية من أجل المساهمة في خلق جيلٍ متعلم تتوفر له المدرسة كجزء أساس، وتقدم للكوادر التعليمية الفضاء المناسب للتعليم الحديث والتربية الناجحة المثمرة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن أعمال المرحلة الأولى لمشروع الأبنية المدرسية التي تضم 1000 مدرسة في مرحلته الأولى، وتشتمل جميع المحافظات في إطار الاتفاقية الصينية.

منع الاستغلال العشائري والسياسي

وخلال ترؤس القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي اجتماعاً لقيادات الأجهزة الأمنية في محافظة الانبار فقد جرى بحث الواقع الأمني ومناقشة الخطط الموضوعة لحماية المحافظة.

الكاظمي مترئسا الاربعاء 27 يوليو 2022 اجتماعا للقيادات الامنية في محافظة الانبار (مكتبه)

وأشار الى ان القوات الأمنية في محافظة الأنبار ساهمت في تعزيز أمن المواطنين واستقرار أحوالهم المعاشية مما ساعد في شروع الأنبار بنهضة في مجال الإعمار سواء في مركز المحافظة أو في نواحيها، ولاسيما أنها قد عانت كثيراً بسبب الحرب ضد الإرهاب لذا فإن إعمارها هو أقوى رد على فلول الإرهاب.

وأكد دعم الحكومة للمؤسسة العسكرية وهي على استعداد لتلبية احتياجات الأجهزة الأمنية في المحافظة بما يحسن أداءها، ويطوّر من قدراتها الأمنية.
ووجه القائد العام جميع القيادات الأمنية بضرورة ترسيخ الثقة بين المواطن ورجل الأمن، وبذل الجهود للتصدي للتجاوزات والتعاطي مع حالات الاستفزاز بهدوء وحكمة.. وشدد أيضاً على منع استغلال الانتماء العشائري والسياسي، وأن يكون الانتماء للعراق فقط، وأن تتصدى ألاجهزةالأمنية بقوة لمحاولات تهريب المخدرات "التي تهدد شبابنا وبلدنا".

.. ولقاء مع شيوخ عشائر الانبار

وبعد ذلك قام الكاظكي بجولة في اسواق مدينة الرمادي واستمع لاحول المواطنين واحتياجاتهم ثم التقى صحبة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مع شيوخ عشائر ووجهاء محافظة الانبار.

الكاظمي مجتمعا بحضور الحلبوسي الاربعاء 27 يوليو 2022 مع شيوخ عشائر ووجهاء محافظة الانبار الغربية (مكتبه)

وأكد رئيس الوزراء أن العراق بأمسّ الحاجة اليوم إلى الانتماء الوطني والتمسك بهويته الوطنية ووحدة الكلمة، بعد أن عانى ظروفاً صعبة على مدى 17 عاماً، وباتت الحاجة ملحة للتعلم من أخطاء الماضي من أجل المضي قدماً لبناء العراق.