اثينا: أمرت المحكمة العليا في اليونان الأربعاء بإعادة النفط الإيراني المصادر بطلب من الولايات المتحدة من ناقلة ترفع العلم الروسي، وذلك بعد نزاع مع طهران استمر أشهرا، وفق ما أفاد مصدر قضائي.

وردّت المحكمة الطعن الذي قدّمته شركة "تايمز نافيغيشن" البحرية ومقرّها أثينا. وكانت الشركة قد تولّت تفريغ حمولة النفط الخام التي كانت تقلّها الناقلة لنفطية "لانا"، في خطوة يبدو أنها كانت بإيعاز من وزارة العدل الأميركية.

وتعذّر على وكالة فرانس برس التواصل مع "تايمز نافيغيشن" للحصول منها على تعليق.

في 19 نيسان/أبريل احتجزت السلطات اليونانية ناقلة النفط الروسية "بيغاس" (تغيّر اسمها بعد أيام إلى "لانا")، تنفيذاً لعقوبات صادرة من الاتحاد الأوروبي بحق موسكو على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولاحقا أكدت السلطات اليونانية أنها لن تحتجز السفينة وطاقمها. لكن الشحنة النفطية صودرت بطلب من وزارة العدل الأميركية، وانطلقت عملية نقل الحمولة إلى سفينة استأجرتها الولايات المتحدة.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على إيران تؤثر بشكل خاص على صادرات النفط.

واحتجّت طهران بشدة على هذا القرار مطالبة منظمة البحار الدولية بالتدخل لدى الحكومة اليونانية، واتّهمت الولايات المتحدة "بتفريغ حمولة السفينة".

وردا على ذلك احتجزت إيران ناقلتين نفطيتين يونانيتين.

وكانت محكمة إقليمية يونانية قد أمرت في التاسع من حزيران/يونيو بإعادة النفط المصادر إلى إيران.

وبحسب وكالة "أنباء أثينا"، القرار هو بشأن 60 ألف طن من النفط الخام من أصل الحمولة الإجمالية التي كانت تقلّها "لانا".

والثلاثاء جاء في تغريدة للسفارة الإيرانية "قريبا ستبدا عملية النقل والنفط المسروق من إيران يجب أن يعاد إلى (الناقلة) لانا. فضيحة جديدة للقراصنة".