الأمم المتحدة (الولايات المتحدة): أعلن الأمين العام للأمم المتحدة الأربعاء أنه سيطلق بعثة تحقيق لكشف "الحقيقة" بشأن عملية القصف التي طالت الأسبوع الماضي سجن أولينيفكا في منطقة انفصالية موالية لروسيا في شرق أوكرانيا، استجابة لطلبات من كييف وموسكو.

وقال أنطونيو غوتيريش خلال مؤتمر صحافي "قررت (...) إطلاق بعثة تحقيق" بعدما "تلقيت طلبات من روسيا الاتحادية وأوكرانيا" مشيرا إلى أن ليس لديه سلطة إجراء "تحقيقات جنائية".

وأضاف "يجري إعداد الشروط المرجعية لبعثة التحقيق هذه" معربا عن أمله في أن يتمكن من التوصل إلى اتفاق مع روسيا وأوكرانيا بشأنها.

وتابع "نأمل في الحصول على كل تسهيلات الوصول من الطرفين والاستحصال على البيانات اللازمة لاستبيان حقيقة ما حدث"، موضحا أنه يبحث عن الأشخاص المناسبين "المستقلين والذين يتمتعون بالكفاءة" لإشراكهم في هذه المهمة.

وخلفت عملية قصف الأسبوع الماضي على سجن أولينيفكا حيث كان يحتجز جنود أوكرانيون أسروا في ماريوبول، عشرات القتلى بحسب الجيش الروسي.

وتتهم موسكو كييف بقصف هذا المعتقل، وهو أمر تدحضه السلطات الأوكرانية التي تؤكد من جانبها أن هؤلاء الأسرى قتلوا على أيدي القوات الروسية.