إيلاف من لندن: أعلنت والدة الطفل البريطاني أرشي باترسبي عن وفاته الساعة 12:15 ظهر السبت، بعد إيقاف أجهزة دعم الحياة، وقالت خارج المستشفى إنها "أمه الأكثر فخراً في العالم".
وقالت هولي دانس إن آرتشي (12 عاما) كان "صبيًا صغيرًا جميلًا وقد قاتل حتى النهاية ، وأنا فخورة جدًا بأن أكون والدته". وقالت إيلا روز كارتر، خطيبة شقيق أرشي الأكبر، توم ، متحدثة نيابة عن العائلة: "لقد أُخذ من الدواء في الساعة 10 صباحًا ، وظلت حالته مستقرة حتى بعد ساعتين عندما أزالوا التهوية".

لا شيء محترماً

وأضافت: "لا يوجد شيء محترم على الإطلاق في مشاهدة أحد أفراد الأسرة أو طفل يختنق. نأمل ألا تمر أسرة بما مررنا به. إنه أمر بربري".
وكان الطفل آرتشي في قلب نزاع قانوني طويل بعد أن أصيب بجروح خطيرة في حادثة وقعت في منزله في ساوثيند ، إسيكس ، في أبريل.
وظل في غيبوبة منذ ذلك الحين ولم يستعد وعيه، وتم إبقائه على قيد الحياة من خلال مجموعة من التدخلات الطبية، بما في ذلك التهوية والعلاج بالعقاقير.
ووصف أحد القضاة الذين نظروا في المعركة القضائية حول سحب أجهظة دعم الحياة حب العائلة لآرتشي بأنه "الخيط الذهبي" الذي يمر عبر القضية.

وفي حديثها إلى سكاي نيوز في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت والدة آرتشي، هولي دانس: "لا أعتقد أنه كان هناك يوم لم يكن فظيعًا حقًا. لقد كان صعبًا حقًا. على الرغم من قوة الوجه والمظهر القوي ، من الواضح ، أمام الكاميرات ، حتى الآن ، كنت محطمة للغاية."
وكانت عائلة آرتشي تقاتل من أجل استمرار علاجه الداعم لحياته على أمل أن يتعافى. وأضافت هولي: "لقد فعلت كل ما وعدت ابني الصغير بأن أفعله، وفعلته".
وقالت: "أرتشي هو قلب عائلتنا حقًا، إنه محبوب جدًا. إنه يترك أثراً أينما ذهب. إنه ولد صغير محبوب. إنه سعيد فقط طوال الوقت."
وتحدثت السيدة دانس عن العلاقة التي أقامها الصبي الصغير مع شقيقه توم وشقيقته لورين، ووصفتهما بأنهما "عائلة صغيرة صلبة، لكن كليهما محطم".

أمر مفجع

وقالت: "كان على أطفالي الوقوف في المحكمة والاستماع إلى الكلمات التي تفيد بأن شقيقهم مات ، ولا أعرف كم مرة. إنه أمر مفجع."
يشار إلى أن الأطباء الذين يعالجون آرتشي في مستشفى لندن الملكي في وايت تشابل، شرق لندن، كانوا قالوا إنه دماغه ميت سريريا، وقالوا إن استمرار دعم الحياة ليس في مصلحته. وجادلوا بأن العلاج يجب أن ينتهي ويجب فصل الطفل عن جهاز التنفس الاصطناعي.
لكن والديه هولي دانس وبول باترسبي أرادا استمرار العلاج، قائلين في وقت سابق من هذا العام إن قلب الطفل لا يزال ينبض وأنه كان يمسك بيد والدته.
ويوم الجمعة، خسرا محاولة للمحكمة العليا لنقله إلى دار رعاية قبل أن يتم سحب علاجه الذي يحافظ على حياته.

وفشلت معركة قانونية طويلة الأمد بشأن سحب علاجه في نهاية المطاف يوم الأربعاء عندما رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التدخل. جاء ذلك عقب جلسات الاستماع في محكمة الاستئناف والمحكمة العليا ، أعلى محكمة في المملكة المتحدة.