إيلاف من لندن: تعهد رئيس الوزراء البريطاني بالسعي لدى أعلى المستويات المصرية للافراج عن الناشط علاء عبدالفتاح المسجون منذ خمس سنوات وتحدثت تقارير عن انهيار صحته.
وقال ريشي سنواك في رسالة رسمية لعائلة السجين المصري "البريطاني الجنسية" إنه "كان يتابع قضية علاء عن كثب وكان قلقًا لسماعه عن تدهور صحته".
وأضاف: "أقدر أن هذا الوقت يجب أن يكون مؤلمًا للغاية لوقتك لأخيك ولعائلتك بأكملها، فهو يظل أولوية بالنسبة للحكومة البريطانية ، كمدافع عن حقوق الإنسان وكمواطن بريطاني".

مواصلة الضغط
وأضاف أن "الوزراء والمسؤولين يواصلون الضغط من أجل الوصول العاجل للقنصلية لعلاء وكذلك المطالبة بالإفراج عنه على أعلى المستويات في الحكومة المصرية".
ودعت أسرة المعارض المصري المسجون، علاء عبد الفتاح، مساء الخميس، رئيس الوزراء البريطاني، للتدخل في قضيته خلال مشاركته في قمة المناخ كوب 27 في مصر الأسبوع المقبل.
وقالت سناء سيف، إحدى شقيقات عبد الفتاح للصحافيين في لندن، يوم الخميس، إنه "أريد أن أدعو ريشي سوناك للتدخل" في ملف شقيقي. وأضافت "ستلتقي السيسي... وإذا لم تظهر اهتمامك سيفسر ذلك على أنه ضوء أخضر لقتله".

اتصال كليفرلي
وأوضحت سناء إن الأسرة تلقت اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، الأربعاء، والتقت الخميس وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني، طارق أحمد.
وأضافت شقيقة أخرى لعبد الفتاح، منى سيف، أنه إذا لم يتم الإفراج عن شقيقها خلال مؤتمر المناخ فمن المؤكد أنه "سيموت في السجن".
ويقضي عبد الفتاح وهو وجه بارز في ثورة يناير/ 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، حكما بالسجن لخمس سنوات بتهمة "بث أخبار كاذبة"، وقد أمضى جزءا كبيرا من العقد الماضي في السجن.
وحصل على الجنسية البريطانية في السجن في أبريل الماضي من خلال والدته المولودة في بريطانيا.

تراس والسيسي
وإلى ذلك، قال رئيس الوزراء البريطاني إن سلفته ليز تراس أثار القضية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وكتب: "سأستمر في التأكيد للرئيس السيسي على الأهمية التي نوليها لحل سريع لقضية علاء ، وإنهاء معاملته غير المقبولة".
وأكد سوناك: "يمثل حضور المملكة المتحدة في COP27 فرصة أخرى لإثارة قضية أخيك مع القيادة المصرية. وأود أن أشكركم مرة أخرى على الكتابة وأؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة بشدة ببذل كل ما في وسعها لحل قضية علاء في أسرع وقت ممكن".
وكان علاء عبدالفتاح في "إضراب روحي عن الطعام" منذ حوالي 200 يو، وأخبر أسرته مؤخرًا أنه "سيصعد" هذا الأمر حتى أنه لن يشرب الماء.