حتى أنصار النظام ينتقدون خامنئي، وهذا ما لم يحدث خلال الثورات السابقة.

إيلاف من بيروت: هذه المرة مختلفة. يحتج الشعب الإيراني في الشوارع منذ أكثر من شهر منذ أن ضربت شرطة الأخلاق امرأة شابة حتى الموت بسبب فشلها في ارتداء الحجاب. والآن حتى حلفاء المرشد الأعلى علي خامنئي ينأون بأنفسهم عن الحكومة. من السابق لأوانه القول إن النخبة تتصدع، لكن من الواضح أن هذه الانقسامات ستتسع، مما يضع ضغوطا غير مسبوقة على النظام.

على مدى أربعة عقود، اتحد الموالون للنظام في أوقات الأزمات. عندما هدد الإصلاحيون النظام في أواخر التسعينيات، عمل المعتدلون والمتشددون معًا لسحق التهديد. ومن الواضح أن العديد من المحافظين المؤثرين اليوم لا يظهرون سوى القليل من الرضا عن انتقاد خامنئي وأتباعه.

خذ علي لاريجاني أنموجاً، وقد كان رئيس البرلمان الأطول خدمة ولا يزال أحد مستشاري خامنئي. لم يعرف عنه أبدا أنه يهتم بحقوق المرأة. كان مدافعا متحمسا عن الحرس الثوري الإسلامي ومتملقا للخامنئي. لكن في مقابلة أجريت معه مؤخرا مع صحيفة 'طلعات' الإيرانية، ندد بفرض الحجاب بصرامة وأصر على أن 'الحوار ضروري، ويجب أن يكون جوهريا. يجب أن نوفر الأماكن العامة للاحتجاج ووسيلة لإجراء حوار'.

انتقاد من داخل النظام

كما انتقدت "جمهوري إسلامي"، وهي صحيفة محافظة كان خامنئي أول مدير إداري لها، النظام. رفضت افتتاحية صارمة تفسير الحكومة الرسمي للاحتجاجات – بأنها نتاج تدخل أجنبي – وشددت على خطورة ظلم المتظاهرين: 'تسببت مشاكل التضخم والبطالة والجفاف وتدمير البيئة في احتجاج الناس، بدءا من المتقاعدين والمعلمين والطلاب'. وعرضت الصحيفة خطة من 14 نقطة لنزع فتيل التوترات. النقطة 11: 'لا تكذب بشأن ما يحدث'.

لطالما اكتسى رئيس القضاة غلام حسين محسني إيجائي صورة منفذ القانون الذي لا يرحم. مع ذلك، نسمعه يناشد الآن: 'يجب علينا زيادة الحوار في البلاد وضمان تقديم الآراء المتنوعة في الثقافة العامة'. هذا ما لا يريد خامنئي سماعه من السلطة القضائية، التي تشكل محور محاكم التفتيش المتكررة لنظامه.

الرئيس السابق حسن روحاني، الذي التزم الصمت في كثير من الأحيان بشأن القمع إن لم يكن يدعمه بصوت عال، عارض بشدة أساليب المرشد الأعلى: 'الأمن القومي لا يتحقق باللجوء إلى الوسائل العسكرية وإنفاذ القانون فحسب... يجب أن يأتي الأمن من خلال حماية الحياة وتأمين سبل العيش والحريات الشخصية والحقوق الأساسية للشعب'.

تعتمد الأنظمة الاستبدادية على الإرهاب، ومن الواضح أن عددا أقل من الإيرانيين يخشون السلطة في طهران اليوم. ينطبق هذا بشكل خاص على الشابات، لكن الإيرانيين من جميع مناحي الحياة انضموا إلى الاحتجاجات. أسفرت الاضطرابات عن ضربات في الصناعات الحيوية، وكانت الأجهزة الأمنية مترددة في استخدام القوة المميتة. إن انتقاد المحافظين الآن للخامنئي يدل على أن النظام يفقد قوته الأساسية. يبدو أنهم يدركون أن طهران لا يمكنها أن تقتل الناس لتنجو. فهؤلاء الرجال، إما ليس لديهم الشجاعة لقتل الآلاف من النساء، أو يعتقدون – عن حق – أن القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى مواجهة جماعية مع مئات الآلاف من الرجال الغاضبين الذين لا هوادة فيهم.

ذاكرة 1979

أولئك الذين ينتقدون خامنئي من داخل النظام يجدون أنفسهم في موقف صعب. المتظاهرون ليسوا مهتمين بالتسوية. كان الحوار هدف المحتجين في عام 1997، عندما أصبح محمد خاتمي، وهو إصلاحي ديني، رئيسا. وحتى في أواخر عام 2009، عندما أنزلت الثورة الخضراء المؤيدة للديمقراطية الملايين إلى شوارع طهران، ربما كان من الممكن التوصل إلى حل وسط مع النظام. أنهت ردود الفعل الوحشية التي مارستها الثيوقراطية آنذاك، والجهود اللاحقة للإصلاح، إمكانية الحوار. ويواجه المحافظون الآن خيارا من اثنين: الانضمام إلى الاحتجاج أو التخلف عن الركب.

تذكرنا المشاهد في إيران اليوم بعام 1979. تضاءلت آفاق النظام الملكي عندما تحوط أولئك الذين استفادوا أكثر من سخائه ثم هربوا. واليوم، تظهر شريحة مهمة من النخبة الإسلامية ترددا مماثلا في دعم النظام. مع مرور الوقت يمكن أن تصبح أغلبية.

إن الثوار الإسلاميين الذين يديرون إيران مصنوعون من طينة صارمة: يعتقدون أنهم يدافعون عن الله من الانحراف السياسي، إن لم يكن الروحي. لكن حكام الجمهورية الإسلامية، مثل الشاه من قبلهم، يعرفون أن نظامهم يعتمد في نهاية المطاف على الهيبات – رهبة السلطة التي لا يمكن تحديها. إن عدم رؤية الفتيات المراهقات في جميع أنحاء إيران ولا الشخصيات التأسيسية في الثيوقراطية لهذا الجلال بعد الآن يشير إلى أن وقت خامنئي ينفد.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية