إيلاف من لندن: أصدرت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا بيانًا مشتركًا دانت فيه قرار النظام الإيراني بتوسيع برنامجه النووي، كما أكدت ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال بيان الترويكا الأوروبية إنه من خلال زيادة قدراتها الإنتاجية في فوردو ونطنز، بما يتجاوز حدود خطة العمل الشاملة المشتركة ومن خلال تسريع إنتاجها لليورانيوم المخصب، اتخذت إيران خطوات مهمة أخرى في تفريغ خطة العمل الشاملة المشتركة.

واضاف البيان: "ما يثير القلق بشكل خاص قرار إيران زيادة إنتاجها من اليورانيوم عالي التخصيب في منشأتها تحت الأرض في محطة فوردو للتخصيب. خطوة إيران تحد للنظام العالمي لعدم الانتشار. هذه الخطوة، التي تنطوي على مخاطر كبيرة تتعلق بالانتشار، ليس لها أي مبرر مدني موثوق به".

اثارة للقلق

وقالت الدول الثلاث إن تصرفات إيران أكثر إثارة للقلق منذ أن توقفت إيران قبل 5 أشهر عن تنفيذ جميع تدابير الشفافية المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة.

واضافت أن هذا التصعيد جاء ردة فعل على تبني مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قراراً يدعو إلى تعاون إيران بشأن الضمانات. وإيران ملزمة قانونًا بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بالتنفيذ الكامل لاتفاقية الضمانات الخاصة بها.

وفي الختام، أكدت الدول الأوروبية الثلاث على مواصلة التشاور، إلى جانب الشركاء الدوليين ، حول أفضل السبل للتعامل مع التصعيد النووي الإيراني المستمر.