موسكو: أصبحت المعارضة البيلاروسية المسجونة ماريا كوليسنيكوفا التي نقلت إلى العناية المركزة هذا الأسبوع "في حالة أفضل"، وفق ما ذكر الخميس المؤيدون لهذه الشخصية المعارضة لإعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشنكو في 2020.

واعلن المكتب الاعلامي لفيكتور باباريكو المعارض البيلاروسي المسجون الذي كانت كوليسنيكوفا معاونته ان الاخيرة (40 عاما) "نقلت من العناية المركزة الى قسم العمليات الجراحية".

وذكر المصدر ذاته ان والد المعارضة زارها الخميس في مستشفى غوميل جنوب شرق بيلاروس. وتابع البيان "وفقا للاطباء تحسنت صحتها (..) وتأكل بشكل طبيعي".

واوضح المصدر ان ماريا كوليسنيكوفا خضعت لعملية جراحية و"تعرف مرضها" الذي لم يكشف لوالدها.

وحكم على هذه العازفة المحترفة السابقة في ايلول/سبتمبر 2021 بالسجن 11 عاما بتهمة "التآمر" على السلطة و"انتهاك الأمن القومي" و "إنشاء تشكيل متطرف".

بعد نقلها الى المستشفى طالبت المانيا والاتحاد الاوروبي "بالافراج عنها فورا".

كانت كوليسنيكوفا سُجنت في ايلول/سبتمبر 2020 بعد مقاومتها محاولة ترحيلها من بلدها.

وفقًا لأقاربها، قامت الأجهزة الخاصة البيلاروسية بخطفها ونقلها إلى الحدود الأوكرانية. لكنها قفزت من نافذة السيارة ومزقت جواز سفرها مما أدى إلى سجنها.

كانت كوليسنيكوفا واحدة من ثلاث نساء قدن حركة الاحتجاج عام 2020 في بيلاروس، إلى جانب سفيتلانا تيخانوفسكايا المرشحة الرئاسية بدلاً من زوجها المسجون وفيرونيكا تسيبكالو.

فرت الأخيرتان من البلاد تحت ضغط السلطات.

قمعت حركة الاحتجاج التي ضمت آلاف المتظاهرين في شكل تدريجي مع اعتقال الآلاف والنفي القسري وأحكام قاسية بالسجن ضد الناشطين والصحافيين.