كاتماندو: عيّنت رئيسة النيبال الزعيم المتمرد السابق بوشبا كمال داهال رئيساً للوزراء للمرة الثالثة الأحد، بعد أن شكل حزبه الماوي ائتلافاً إثر الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي.

وداهال المعروف باسمه الحركي براتشاندا أو "الشرس"، توارى لسنوات في الغابات خلال الحرب الأهلية في نيبال 1996-2006 التي أودت بحياة ما يقرب من 17 ألف شخص وأدت إلى نهاية النظام الملكي.

وقال ساغار أشاريا المتحدث باسم الرئيسة بيديا ديفي بهانداري لوكالة فرانس برس إن داهال (68 عامًا) عُيّن رئيسًا جديدًا للوزراء وسيؤدي اليمين الاثنين الساعة الرابعة بعد الظهر (10,15 بتوقيت غرينتش).

بعد إبرام اتفاقات سلام عام 2006، حوّل داهال حركته الثورية الماوية إلى حزب سياسي وشغل منصب رئيس الوزراء لفترة وجيزة في 2008-2009، ومرة أخرى في 2016-2017.

تحالف أحزاب

وشهدت الانتخابات في الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا التي يبلغ عدد سكانها 29 مليون نسمة في 20 تشرين الثاني/نوفمبر خسارة الائتلاف الحاكم لرئيس الوزراء شير بهادور ديوبا (76 عامًا) أغلبيته رغم أن حزب المؤتمر النيبالي ظلّ أكبر حزب في البرلمان.

شكل الحزب الشيوعي الماوي بزعامة داهال تحالفًا مع حزب شيوعي آخر وستة أحزاب أخرى من بينها الحزب الوطني المستقل الجديد الذي يتزعمه المقدّم التلفزيوني رابي لاميتشان.

لاميتشان الذي كان يحمل الرقم القياسي في موسوعة غينيس لأطول برنامج حواري امتد أكثر من 62 ساعة متتالية، كان واحدًا من أكثر من 30 مرشحًا حزبيًا مستقلاً ومن أحزاب صغيرة لدخول البرلمان في الانتخابات التي جرت على خلفية موجة من الإحباط تجاه النخبة السياسية المسنة في نيبال.