إيلاف من بيروت: وجهت صوفي بن دور – ابنة الجاسوس الإسرائيلي في سوريا إيلي كوهين، خلال مقابلة خاصة لقناة I24NEWS الإسرائيلية، رسالة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وسفيرها في إسرائيل، مطالبةً التوسط لدى رئيس النظام السوري بشار الأسد لتسريح رفات والدها المحتجزة منذ إعدامه في سوريا في عام 1965، بعدما افتضح أمر نشاطه لصالح الموساد.

وبحسب موقع I24NEWS، قالت ابنة الجاسوس كوهين في المقابلة مع القناة الإسرائيلية: "روسيا الآن في حالة عزلة كبيرة في العالم، وفي العالم الغربي تحديدًا. آمل وأطلب من طريق قناتكم وفي هذه المقابلة من الإماراتيين الذين لديهم دور كبير في إسرائيل والمجتمع الدولي أن يساعدوننا في الوساطة لنصل إلى تفاهمات مع السوريين من أجل إعادة رفات والدي".

ونقل عنها موقع I24NEWS قولها: "أعتقد أن هذه فكرة ممتازة، لم أفكر بها وحدي، لكن أعتقد أن هذه وسيلة ممتازة، التوجه من خلال قناة عربية، وأعتقد أنه يمكن أن نحصل على إجابات أفضل وإن كان هناك محفز يمكن تنفيذ ذلك في الواقع وأن نتوجه بشكل رسمي للسفير الإماراتي في البلاد".

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعب دور الوساطة بين سوريا وإسرائيل في ملف استرجاع رفات كوهين. وقد دشنت إسرائيل، مؤخرًا، متحفًا في مدينة هرتسليا شمال تل أبيب لتخليد ذكرى جاسوسها إيلي كوهين، كما قال التقرير في I24NEWS.

وتجدر الإشارة إلى أن علاقة عائلة كوهين والسلطات الإسرائيلية شهدت توترًا فترة طويلة، وسط تراشق وتبادل تهم حول خلفية القبض على كوهين وكشف أمره في سوريا.