إيلاف من لندن: نددت مجموعة السبع بقرار حركة طالبان حظر الأفغانيات من أعمال الإغاثة والعمل في المنظمات غير الحكومية.

وعبر بيان مشترك لوزراء خارجية دول مجموعة السبع عن القلق البالغ من أمر حركة طالبان "المتهورة والخطيرة" منع الموظفات في المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية من دخول مكان العمل يعرض ملايين الأفغان الذين يعتمدون على المساعدة الإنسانية من أجل بقائهم على قيد الحياة للخطر.

ودعت مجموعة السبع طالبان إلى التراجع عن هذا القرار بشكل عاجل، وقالت إن النساء محوريات تمامًا في عملية تلبية الاحتياجات الإنسانية والأساسية.

إيصال المساعدات

أضاف البيان المشترك: ما لم تشارك المنظمات غير الحكومية في إيصال المساعدات في أفغانستان، فلن تتمكن المنظمات غير الحكومية من الوصول إلى الأشخاص الأكثر ضعفًا في البلاد لتوفير الغذاء والدواء والاستعداد لفصل الشتاء وغيرها من المواد والخدمات التي يحتاجون إليها للعيش. وسيؤثر ذلك أيضًا على المساعدة الإنسانية التي تقدمها المنظمات الدولية ، حيث تستخدم المنظمات الدولية المنظمات غير الحكومية لتقديم مثل هذه المواد والخدمات.

وقالت المجموعة إن طالبان تواصل إظهار ازدرائها لحقوق الشعب الأفغاني وحرياته ورفاهيته، خاصة النساء والفتيات، وعدم اهتمامها بالعلاقات الطبيعية مع المجتمع الدولي.

العودة للعمل والدراسة

أكدت مجموعة السبع دعمها دعوات الشعب الأفغاني للفتيات والنساء للعودة إلى العمل والمدرسة والجامعة، وأن تستمر النساء في لعب الأدوار الأساسية في تقديم المساعدة الإنسانية والاحتياجات الأساسية، كما حثت طالبان على احترام الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والحقوق الثقافية للنساء والفتيات في أفغانستان.

وخلص بيان مجموعة السبع إلى القول: "تحقيقا لهذه الغاية، نحن على اتصال وثيق بالأمم المتحدة التي تحث أيضا بالنيابة عن جميع المانحين الدوليين طالبان على التراجع عن هذا القرار على الفور. وهذا من شأنه أن يتجنب أي اضطراب ويسمح باستمرار جميع العمليات الإنسانية للمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية".