إيلاف من بيروت: تكشف الشهادات المروعة للاجئات الأوكرانيات عن سلسلة من الفظائع والاغتصاب وسوء المعاملة والحث على الدعارة جنبًا إلى جنب مع التجاهل المستمر والاحتقار من جانب سلطات إنفاذ القانون - بينما يواصل الجناة التجوال بحرية والاعتداء على اللاجئين: "أشعر أن السلطات في إسرائيل أكرهنا".

فرت سفيتلانا من الحرب في أوكرانيا في مارس، بينما تم دفعها إلى مؤخرة شاحنة مع ابنها البالغ من العمر ست سنوات ولاجئين آخرين تحت قصف القوات الروسية. تمت دعوتها إلى إسرائيل من قبل صديق مقرب للعائلة - كانت تأمل أن تتعافى في الأرض المقدسة وتبدأ حياة جديدة. بعد وصولها بأشهر قليلة، اغتصبها الرجل الذي دعاها إلى إسرائيل.. "كانت نائمة فأيقظها وسحبها إلى غرفته"، تقول أولغا أودوفيتشينكو من مركز المتطوعين لمساعدة اللاجئين من أوكرانيا في حيفا، والتي لجأت إليها سفيتلانا للمساعدة.

متاهة من البيروقراطية

تضيف: "عانت الكثير من المعاناة - سواء من الحرب أو من الاغتصاب، لكنها واجهت صعوبة في الحصول على المساعدة من السلطات. وبدلاً من المساعدة، واجهت متاهة من البيروقراطية وفقدت أي دافع كان عليها أن تسعى لتحقيق العدالة وتحقيق مغتصبها يتحمل المسؤولية".

وفقًا لوزارة الرعاية الاجتماعية في إسرائيل، فإن سفيتلانا واحدة من نحو 47000 أوكراني - الغالبية العظمى منهم من النساء - وصلوا إلى إسرائيل منذ الغزو الروسي ولا يحق لهم الحصول على الجنسية بموجب قانون العودة. ومن بين هؤلاء، بقي حوالي 15000 فقط في إسرائيل. اختار الباقون المغادرة. لم يحصل أي أوكراني على وضع اللاجئ في إسرائيل.

كشف تحقيق أجرته صحيفة "زمان إسرائيل" العبرية أن بعض اللاجئين الأوكرانيين في إسرائيل - وكثير منهم فقدوا منازلهم ومصدر رزقهم - تعرضوا للاغتصاب والتحرش الجنسي والاستغلال في مكان العمل أو تعرضوا لإساءات أخرى. كما أظهر التحقيق أن حياة واحدة على الأقل من هؤلاء النساء انتهت بالانتحار.

العديد من حالات الانتهاك هذه تقع تحت أنظار السلطات - أو في أسوأ الحالات، يتم تجاهلها، مما يترك الضحايا في دائرة من العنف والفقر لا يؤدي إلا إلى تعميق الصدمة. في الوقت نفسه، يظل المجرمين أحرارًا في ارتكاب جرائم أخرى.

قلبي ممزق

عندما بدأت الحرب، كانت المتطوعة أودوفيتشينكو - وهي في الأصل من شبه جزيرة القرم، والتي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014 - مصممة على مساعدة مواطنيها. يشرح أودوفيتشينكو: "قلبي ممزق إلى أشلاء بسبب وطني".

قررت أودوفيتشينكو، الحاصلة على شهادة في علم الإجرام، مساعدة اللاجئين الذين يعانون من التحرش والانتهاكات الجنسية. وفقا لها، لا يمكن الوصول إلى خدمات الرعاية الاجتماعية في إسرائيل بما يكفي "على الأقل ليس بقدر ما يعرفه أحد". وتقول: "أخبرنا اللاجئون أنهم حتى لو ذهبوا إلى الشرطة - فهم يتحدثون العبرية فقط هناك. والأمر نفسه بالنسبة لخدمات الرعاية الاجتماعية - إنها دائرة مغلقة". عندما التفتت سفيتلانا إليها، صُدمت أودوفيتشنكو لسماع ما مرت به. "هذا الرجل [الذي استضاف سفيتلانا وابنها] هددها بانتظام بأنه سيرميها هي وابنها في الشارع، وأنه سيطردها، وأنه سيخبر جميع أصدقائها وأقاربها أنها شخص سيء وإنها ترتبط بالعديد من الرجال. أعتقد أنه حاول عزلها حتى لا تحصل على أي دعم، وتجعلها تشعر بالعجز، وتشعر بأنها تعتمد عليه تمامًا حتى لا تخبر أي شخص [عن الاغتصاب]".

وقع الاغتصاب ليلاً، بعد عدة أسابيع من التعليقات الفظة والتلميحات والاقتراحات الجنسية الصريحة. "لقد صُدمت وشعرت بالعجز والخوف على نفسها وعلى ابنها الذي كان نائمًا في الغرفة المجاورة. لم تستوعب تمامًا ما حدث. أخبرتني أنها شعرت أنه كان يحدث في حلم سيئ، مثلها كان يراقب فقط من الخطوط الجانبية ما كان يحدث".

احتاجت سفيتلانا إلى وقت طويل كي تعترف بتعرضها للاغتصاب. تقول أودوفيتشنكو: "شعرت بالتنافر. حاولت تبرير الاغتصاب. لم تكن تريد أن تشعر أنها ضحية. حاولت أن تجعل نفسها تعتقد أن ذلك كان مجرد دفع مقابل الضيافة، وأنه كان مبررًا تمامًا".

بعد ذلك، غادرت سفيتلانا وانتقلت للعيش مع صديق. ساعدتها أودوفيتشينكو في الحصول على علاج طبي ونصحتها بالاتصال بالشرطة. خضعت لاستجواب مطول لكنها لم تسمع شيئًا لعدة أسابيع.وتلقت فيما بعد رسالة نصية تخبرها أن الشرطة قررت إغلاق القضية بسبب "عدم كفاية الأدلة". وعندما حاولت سفيتلانا اكتشاف - بمساعدة عضو الكنيست السابق أبتسام مارانا - سبب إغلاق القضية، دعتها الشرطة للطعن في القرار من خلال تقديم أدلة إضافية. ومع ذلك، أعلنت سفيتلانا المصدومة أنها لا تملك القوة الكافية لمواصلة التحقيق، وقررت بعد ذلك مغادرة إسرائيل إلى "دولة تقبل اللاجئين".

اليوم، مغتصب سفيتلانا حرّ طليق، وهذه ليست الحالة الوحيدة من نوعها.

اغتصاب وتحرش

يصعب العثور على إحصاءات عن الجرائم ضد اللاجئين من أوكرانيا. وفقًا لتقرير صادر عن مركز مساعدة اللاجئين الأوكراني في تل أبيب نُشر في العام الماضي، تم إبلاغ الشرطة بثلاث حالات اغتصاب أخرى للاجئات من أوكرانيا. ووفقًا للتقرير، كانت هناك أيضًا 18 حالة تحرش جنسي تم فتح تحقيق فيها للشرطة و 12 حالة تحرش جنسي أخرى، تم الإبلاغ عنها لمتطوعي المركز ولكن لم يتم تقديم أي شكاوى للشرطة.

تم الإبلاغ عن بعض الحالات في وسائل الإعلام المحلية. في مايو، تم القبض على أحد سكان أشدود في الخمسينيات من عمره واتهم باغتصاب لاجئة أوكرانية تبلغ من العمر 19 عامًا. ووفقًا للمنشورات، عرض الرجل على الشابة المساعدة في العثور على وظيفة في التنظيف، ثم عرض عليها نقلها إلى مكان العمل، وبدلاً من ذلك اصطحبها إلى الفندق واغتصبها. وفي مارس، قُبض على رجل إسرائيلي للاشتباه في اقتحامه شقة امرأة أوكرانية في يافا واغتصابها وسرقتها. يقول نشطاء إن الأرقام الحقيقية من المحتمل أن تكون أعلى من ذلك كثيرًا، حيث لا يتم إبلاغ الشرطة في أغلب الحالات.

تقول ليورا تورليفسكي، محامية الهجرة التي تتولى العديد من قضايا الأجانب النساء بالمجان: "السلطات في إسرائيل لا تبدي أي تفهم تجاه محنة النساء الأوكرانيات وتتعامل مع ادعاءاتهن بريبة. وحتى عندما يكون هناك دليل يدعم مزاعمهن، فإن الواقع يظهر أنه في العمل لا توجد رغبة في تحريك عجلات العدالة و في إهدار الموارد العامة لصالح أجنبيات".

عامل آخر هو المال. تقول تورليفسكي: "بطبيعة الحال، هؤلاء النساء في ضائقة مالية. ولأنهن أجانب في إسرائيل، لا يحق لهن الحصول على مساعدة قانونية مجانية، وبالتالي يتعين عليهن دفع آلاف الشواقل للمحامين الخاصين من أجل ممارسة أبسط الحقوق".

جميع الأوكرانيين الذين يعيشون في إسرائيل - بمن فيهم أولئك الذين وصلوا قبل الحرب - محميون من الترحيل. تجدد وزارة الداخلية هذا الحق شهريا. حاولت مارينا الهروب مرة وطلبت المساعدة من محام "لكنه كلفني 1000 شيكل ثم اختفى". لم يكن لديها خيار سوى العودة إلى أمير، الذي تقول إنه يوفر وظائف مماثلة لعشرات اللاجئين الأوكرانيين الآخرين.

في أماكن العمل

تشير الشهادات التي حصلت عليها "زمان إسرائيل" إلى أن القواعد الغامضة والقيود الجغرافية أدت إلى العديد من حالات الاستغلال في أماكن العمل. تقول أولغا، التي هربت من خاركيف وتعيش الآن في بيتاح تكفا، إن العديد من اللاجئين يجدون عملاً من خلال طرف ثالث يأخذ نسبة كبيرة من رواتبهم الضئيلة بالفعل.

تقول أولغا: "عليك أن تقاتل بضراوة للحصول على المال الذي كسبته". تضحك بمرارة: "العيش كأوكرانية في إسرائيل ليس سكرًا وعسلًا. في أوكرانيا حاولت إنقاص وزني. هنا في إسرائيل، مع كل الضغوط، فقدت 12 كيلوغرامًا من دون أن أحاول على الإطلاق".

هربت فيكا، وهي أم وحيدة لطفلة تبلغ من العمر تسع سنوات، من خاركيف بحقيبة سفر وتعيش الآن في أشدود. تقول: "من الصعب جدًا العثور على وظيفة من دون معرفة اللغة. عرضوا عليّ وظيفة في مستودع مصنع بدون عقد لأنهم زعموا أنه ليس لدينا حقوق، وبعد ذلك لم يدفعوا لنا"، مضيفة أنها مارست المحاماة في أوكرانيا.

وجاءت يوليا من شرق أوكرانيا وتعمل كمساعدة تمريض 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. ابنتها البالغة من العمر ثماني سنوات ترافقها إلى العمل كل يوم، وأحيانًا تشارك في دروس عبر الإنترنت في مدرستها الأوكرانية.

تقول يوليا وهي تروي لقاءاتها مع مسؤولي وزارة الداخلية: "أشعر كما لو أن السلطات في إسرائيل تكرهنا. وكأننا نتن أو شيء من هذا القبيل". تستمر الوظائف المؤقتة للاجئين لبضعة أسابيع فقط في كل مرة.

"ذات مرة رآني أحد المارة أنا وابنتي في الشارع مع حقيبة سفر وعرض علينا عمل تنظيف منزل لبضعة أسابيع. هذه هي الطريقة التي ندير بها"، كما تقول يوليا. ووفقًا لها، هناك أيضًا العديد من مجموعات WhatsApp و Telegram لعروض العمل - غالبًا من مصادر مشكوك فيها. "في بعض الأحيان يتم الإعلان عن وظائف غريبة مثل ’تعال إلى العمل في صالون التدليك الخاص بي‘، لكنني أحاول تجنب ذلك". من ناحية أخرى، يزعم المسؤولون في الحكومة أنهم فعلوا كل ما في وسعهم من أجل الأوكرانيين في إسرائيل.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن تحقيق كتبته إينا لازاربا ونشرته صحيفة "زمان إسرائيل" العبرية