إيلاف من لندن: فيما بدأت في القاهرة الثلاثاء اجتماعات اللجنة العراقية المصرية العليا المشتركة، بحث السوداني والسيسي تحقيق التكامل بين بلديهما في مختلف المجالات وإنجاز عمليات التنمية المستدامة.
وخلال اجتماعهما اليوم، بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعزيز علاقات بلديهما "التي تشهد تقدمًا ملموسًا على مختلف المستويات ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك" كما قال المكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة العراقية في بيان تابعته "ايلاف".
كما شهد الاجتماع تأكيدًا على مواصلة التعاون المتبادل وترجمته إلى واقع عمل ملموس، بهدف تعزيز الشراكة بين البلدين.
وشدد السوداني الذي وصل الى القاهرة أمس، على رأس وفد رفيع في زيارة رسمية تستغرق يومان، على أهمية إنضاج العمل المشترك لمواجهة مختلف التحديات والأزمات، وتحقيق التكامل في مجالات عدة بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلدين والمصالح المتبادلة لشعبيهما.
من جانبه أكد السيسي على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين وعبر عن تقديره لدور العراق وجهوده في دعم استقرار المنطقة واستدامة الأمن فيها وأشار إلى رغبة مصر في توسعة آفاق التعاون مع العراق في مختلف المجالات ضمن شراكة طويلة الأمد تعزز التنمية لكل الشعوب الشقيقة والصديقة بحسب البيان.

بدء اجتماعات اللجنة العليا المشتركة
وبدأت في القاهرة اليوم اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في دورتها الثانية برئاسة السوداني ومدبولي. وهذه هي الزيارة الثانية للمسؤول العراقي الى مصر بعد الأولى في آذار/ مارس الماضي منذ توليه منصبه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
ومن المنتظر أن تشهد اجتماعات اللجنة توقيع عدد من مذكرات التفاهم في المجالات المالية والتجارية والسياحية وفي مجالات التطوير الإداري والتدريب الدبلوماسي والاتفاق على تبادل الخبرات في مختلف المجالات.
وأكد عضو في الوفد العراقي أن هناك 10 مذكرات تفاهم حاضرة للتوقيع من قبل الجانبين تقع ضمن مجالات وزارات الشباب والرياضة والإعمار والإسكان والعمل والشؤون الاجتماعية وأمانة بغداد.
وتتضمن هذه المذكرات الدعوة إلى الشركات المصرية الرصينة والمعتمدة للمشاركة في حملة الإعمار العراقي، وهي لا تتضمن اتفاق النفط مقابل الإعمار وحده وانما ايضا دعوات مباشرة للمشاركة مع القطاع الحكومي أو القطاع الخاص العراقي لإعمار البلد والمشاركة في مشاريع الإعمار والإسكان وتطوير الجسور والبنى التحتية فضلاً عن مشاريع الطاقة المتجددة.

تأسست عام 1988
وتنعقد اجتماعات الدورة الثانية هذه للجنة العراقية المصرية المشتركة بعد عامين من انعقاد الدورة الأولى في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2020 في بغداد بعد 32 عامًا على تأسيسها.
وشهدت اجتماعات الدورة الأولى توقيع 15 وثيقة تعاون مشتركة في مجالات التخطيط والاستثمار والبورصة والنقل البحري والطرق والجسور والموارد المائية والري والإسكان والبيئة والعدل والصحة وحماية المستهلك واتحاد الصناعات والتعاون الصناعي والمعارض الدولية كما شهدت انعقاد مُلتقى اقتصادي تجاري بمشاركة رؤساء اتحاد الغرف التجارية والقطاع الخاص والجهات المعنية من البلدين.
يشار الى أنه قد تم توقيع اتفاقية إنشاء اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية في تموز/ يوليو عام 1988 وتمثل آلية هامة من التعاون الاقتصادي بين البلدين لتنسيق أطر التعاون المشترك في جميع المجالات.

يشار الى أن العراق يرتبط مع مصر والأردن بمجلس تنسيق أعلى مشترك عقد ثلاث قمم في القاهرة في آذار/ مارس عام 2019 وعمان في آب/ أغسطس عام 2020 ثم في بغداد أواخر حزيران/ يونيو 2021 بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إضافة الى رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.
وبحثت هذه القمم تنفيذ الاتفاقات المعقودة بين البلدان الثلاثة لتطوير علاقاتها في مختلف مجالات التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والتجاري والاستثماري في إطار آلية التعاون الثلاثي. كما شكلت 8 لجان للنقل والاستثمار والإعمار- وللطاقة والصناعة والمالية والمصرفية اضافة الى لجنة سياسية وامنية ولجنة للتعليم والشباب وأخرى ثقافية وإعلامية وزراعية.