شهدت سنة 2005 العديد من الاحداث والمآسي والكوارث الطبيعية. الا ان العديد من الاحداث العلمية الطريفة حصلت هذا العام، وفيما يلي بعضها:
قال علماء في جامعة زيوريخ في سويسرا ان امرأة سويسرية ترى الوانا وتحس بطعم مختلف عندما تسمع الموسيقى. وقد تأكدت هذه الظاهرة النادرة عند المرأة الموسيقية المحترفة البالغة من العمر 27 عاما التي رأت اللون البنفسجي عند عزف نوتة موسيقية معينة واللون الاحمر عند عزف نوتة اخرى.
اقام باحثون في الجامعة الوطنية في لا جولا في ولاية كاليفورنيا الاميركية حفل عشاء ثم قاموا بتحليل ما تبقى من الطعام للتأكد مما اذا كان ضيوفهم قد تركوا عينات من الحمض النووي (دي.ان.ايه) على الطعام. وتمكن العلماء من الحصول على معلومات كاملة عن 43% من الاشخاص ومعلومات جزئية عن 33% منهم. وتفيد هذه الابحاث في القبض على اللصوص الذين يقتحمون المنازل ويتناولون عادة الطعام في مطابخها قبل ان يغادروها.
اكتشف العلماء في الولايات المتحدة والنرويج وجه شبه واحداً على الاقل بين الفيلة والببغاوات حيث يستطيع الاثنان تقليد الاصوات التي يسمعونها. ووجد العلماء ان انثى فيل في كينيا تقلد اصوات الشاحنات التي تسير على طريق مجاور، بينما يقلد فيل اسيوي متواجد في حديقة حيوانات في سويسرا اصوات العصافير.
اخترع طلاب في جامعة براون الاميركية ساعة منبه تراقب الموجات الدماغية لمستخدمها وتحدد افضل وقت لاستيقاظه. والجانب السلبي الوحيد في المنبه هو ان على مستخدمه ان يرتدي اثناء نومه عصابة على رأسه مثبت بها اقطاب كهربائية.
حار مختصون بتسمية الحيوانات والحشرات عندما طرح عليهم اقتراح بان يطلقوا اسم الرئيس الاميركي جورج بوش ونائبه ديك تشيني ووزير دفاعه دونالد رامسفلد على انواع جديدة من الخنافس. واستقر رأيهم تسميتها باسم اغاثيديون بوشي، واغاثيديون تشيني، واغاثيديون رامسفيلدي.
كشفت دراسة بريطانية عن ان موجة المسلسلات البوليسية التي تركز على علوم الطب الشرعي، تقدم معلومات مفيدة للمجرمين الحقيقيين، لدرجة ان بعض خبراء الطب الشرعي اعربوا عن عدم استعدادهم للتعاون مع الاعلام بهذا الشان.