السبت: 2006.10.21

د. عصام نعمان


يغرق العراق في دمه ولا يكفّ عن الغرق. شلال دمه يتدفق منذ بدء الاحتلال ولا يتوقف. انها حرب أمريكا عليه وحربه على نفسه. الحرب الأمريكية والحرب الطائفية تداخلتا فازداد شلال الدم كمّا وحجما، مهدداً سدّ مناعته بالانهيار ووحدته بالتصدع والانقسام. غير أن العراق عصيّ على التقسيم رغم كل محاولات التفكيك والشرذمة. لماذا؟ لأن له عمود فقري اسمه الجيش وعطيّة من الله والطبيعة اسمها النفط. فالعراق هِبَةُ النفط والجيش معاً.

في العهد العثماني كان العراق مؤلفاً من ثلاث ولايات: بغداد والموصل والبصرة. لم يكن قطراً موحداً بل كان ثلاث وحدات ادارية مرتبطة بالسلطان العثماني في الأستانة. بعد انهيار السلطنة العثمانية عقب الحرب العالمية الأولى ومباشرة بريطانيا تنفيذ أحكام اتفاقية ldquo;سايكس- بيكوrdquo; مع فرنسا، جرى توحيد الولايات الثلاث في دولة واحدة، نُصّب على رأسها الأمير فيصل بن الحسين الهاشمي ملكاً.

مذْ قام العراق بكيانه الجديد، كان للجيش الفتي الناشيء دور مركزي في توحيده وتصليب عوده، حتى ليمكن القول ان الجيش نسج من حوله، برعاية الملك ورقابة البريطانيين، الدولة الوليدة. كان الجيش وظلّ لحين حلّه بقرار من بول بريمر بعد الاحتلال الأمريكي، العمود الفقري للدولة وحامي وحدتها وموطّد سلطتها في أربع جهات البلاد. إلى ذلك، كان للجيش دائماً دور وطني في مفاصل تاريخ العراق. فهو القوة الدافعة والحامية لحركة رشيد عالي الكيلاني ضد الاحتلال البريطاني في مطالع الأربعينات من القرن الماضي. وهو القوة القومية التي شاركت في كل حروب العرب ضد ldquo;إسرائيلrdquo;. وهو القوة الضاربة التي أزاحت النظام الملكي ومعه حلف بغداد في ثورة العام 1958. وهو القوة المتغلبة على نظام عبد الكريم قاسم العام ،1963 ومن ثم على نظام عبد الرحمن عارف العام 1968. أخيراً وليس آخراً، الجيش هو سيف حزب البعث وترسه في تثبيت نظامه من العام 1968 لغاية سقوط بغداد في يد الاحتلال الأمريكي العام 2003. وقبل ذلك، كان الجيش هو القوة الأساس في الحرب العراقية- الإيرانية من 1980 لغاية ،1988 والقوة المنفذة لغزو الكويت العام 1990.

بموازاة الجيش كقوة تأليف وتوحيد وتوطيد، كان ثمة عامل آخر شديد الفعالية والأهمية. انه النفط الذي بوشر باستثماره أواخر العشرينات، وأخذت عائداته بالتزايد وبلعب دور متعاظم التأثير في بناء النفوذ السياسي وتوسيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بدءا من منتصف الخمسينات. وليس من قبيل المغالاة القول انه اذا كانت مصر هي هِبَةَ النيل فإن العراق المعاصر هو هِبَة النفط. ذلك ان للنفط دوراً فاعلاً ليس في توفير موارد مالية ضخمة للدولة فحسب، بل أيضاً من حيث امتداد أنابيب نقله من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، وآباره المنتشرة في الشمال والوسط والجنوب، ومنشآته ومصافيه (معامل التكرير) وألوف الموظفين والمستخدمين والفنيين العاملين في مختلف مؤسساته وأجهزته، فتشكلت نتيجة ذلك كله شبكة حياة وتواصل وتكامل بين مختلف أنحاء البلاد وقطاعات الشعب.

بفضل الجيش والنفط بنى العراق قوةً ذاتية مميزة، وتطور إلى قوة اقليمية وازنة، لعلها كانت سبباً رئيساً في استعدائه أمريكياً وأوروبياً، ودافعاً لاحتلاله وتدميره.

اليوم وقد فشل الأمريكيون فشلاً ذريعاً في السيطرة على العراق، وفي تحقيق أغراضهم السياسية والاستراتيجية فيه وعبره، تَكثرُ الأحاديث والتسريبات حول سيناريوهات تعدّها ادارة بوش للخروج من مأزقها ومحنتها في بلاد الرافدين. أبرز هذه السيناريوهات ثلاثة: واحد يتحدث عن انقلاب ابيض يطيح حكومة نوري المالكي ويأتي بحكومة جديدة ذات قاعدة تمثيلية أوسع لتتولى، بمشاركة ميدانية فاعلة من الجيش العراقي، ضرب الميليشيات الطائفية وعصابات العنف الأعمى، من أي لون أو مذهب، تمهيداً لخلق ظروف ميدانية وسياسية مؤاتية تكره ادارة بوش على تنفيذ خطة انسحاب متدرج.

السيناريو الثاني يتحدث عن دور أكثر نفوذاً وفعالية للجيش العراقي في محافظات بغداد ونينوى (الموصل) وصلاح الدين والتأميم وديالى والانبار. في هذا السياق يمكن تغيير حكومة المالكي للمجيء بحكومة أكثر تمثيلاً لقوى المعارضة، لاسيما لمنظمات المقاومة، لتقوم باستيعاب أعداد اكبر وأعلى نوعية من صفوف الجيش العراقي القديم ذي الصفة القومية الجامعة (ضباط وصفوف ضباط وأفراد من أهل الشيعة وأهل السنّة والأقليات متصفون بوحدة تربيتهم السياسية وعقيدتهم القتالية وسلوكهم الوطني). كل ذلك من اجل ايجاد تكتل سياسي وازن وقوة عسكرية فاعلة لموازنة القوى السياسية والعسكرية الموالية لإيران، وللإمساك بالبلد وفرض الأمن في ربوعه، وتوفير حدٍ أدنى من الاستقرار تعجل جميعاً بانسحاب قوات الاحتلال الأمريكي.

السيناريو الثالث يقوم على أساس اجراء مفاوضات مع إيران وسوريا من أجل التوصل إلى تسوية متكاملة تشمل الملفين: النووي الإيراني والسياسي الفلسطيني، بالاضافة إلى تسوية الوضع العراقي الداخلي. وفي ضوء تقدم المفاوضات والنتائج المتوخاة منها، يجري اعتماد أحد السيناريوهين الأول أو الثاني، أو تطوير السيناريو المعتمد بالاتجاه الذي يخدم مصالح أطراف التسوية المطلوبة جميعاً.

بات واضحاً ان ادارة بوش مضطرة إلى تغيير استراتيجيتها الراهنة بعد ثبوت فشلها، بدليل قيام الكونجرس بتأليف لجنة لمراجعتها ووضع التوصيات اللازمة للخروج من المأزق. اللجنة يترأسها وزير الخارجية السابق جيمس بيكر الذي سرّب فحوى تقرير لجنته الذي سيعلن بعد الفراغ من الانتخابات النصفية في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. يتضح من التسريب أمران: الأول، أن تغيير سياسة ادارة بوش أصبح حتميا، الثاني ان التفاوض مع إيران وسوريا أصبح ضرورياً.

تبقى ملاحظتان يقتضي التوقف عندهما. الأولى تتعلق باحتمال هو ان يجيز جورج بوش اغتيال صدام حسين في خلال تنفيذ السيناريو الأول أو الثاني، تحت الانطباع أو الاعتقاد بأن من شأن ذلك احداث نوع من التوازن بين الجيش العراقي المستقوي بانضمام عناصر قيادية قومية فاعلة من السنّة والشيعة إلى صفوفه، والأحزاب والمنظمات الموالية لإيران. ستبدو عملية تحرير صدام من الأسر بواسطة ضباط وقوات من الجيش أمراً ldquo;منطقياrdquo;. لكن تصفيته في أثناء العملية أو بعدها بدعوى حصول ldquo;خطأrdquo; ما مرده إلى قوات أمريكية أو إلى قوات عراقية معادية له قد يفسد السيناريو برمته ويزجّ البلد في جولة عنف واضطرابات واسعة.

الملاحظة الثانية، ان أيّ سيناريو لا ينطوي، في نهاية المطاف، على قيام جيش عراقي متماسك من ضباط وصفوف ضباط من أهل الشيعة والسنّة ومن بقية مكونات الشعب العراقي تجمعهم العقيدة القومية والاستقلال السياسي والمسلكي عن كلٍ من أمريكا وإيران، يجعل خلاص العراق بتحريره من الاحتلال وتوطيد الوحدة الوطنية والاستقرار أمراً بالغ الصعوبة وطويل الأمد.

الجيش العراقي، تاريخياً، هو مصهر الشباب الوطني، ولحمة هياكل الدولة وعمودها الفقري، وحامي الوحدة الوطنية، وموطّد الأمن والاستقرار، وضامن السيادة. هكذا كان دائما في كل العهود. ببنائه، كجيش للعراق كله وليس لمكوّناته الطائفية والاثنية، وبتفعيل دوره التوحيدي والاستقلالي يتقوّى عامل التوحيد الآخر وربما الأكثر أهمية وهو النفط، بشبكة أنابيبه وأجهزته الواسعة الانتشار ذات الفعالية التوحيدية، وبعائداته الوفيرة ودورها الاستراتيجي في عمليتي النهوض والانماء.

غني عن البيان أن مهمة بناء الجيش وتفعيل دوره الوطني التوحيدي والأمني الاستقلالي هو همّ العراقيين ومطلبهم ومصلحتهم بالدرجة الأولى. فللآخرين مصالحهم ومطامعهم، وهم بالتالي غير معنيين بأن يعود العراق المعاصر، كما كان قبل الحرب، هِبّة النفط والجيش معاً.