قال إن البت في الصيغة النهائية للمشروع سيكون قريباً جداً



لندن: فاطمة العيساوي


قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في تصريحات لـlaquo;الشرق الاوسطraquo; ان النسخة غير الرسمية التي تلقتها الحكومة اللبنانية حول النظام التأسيسي للمحكمة التي ستكلف النظر في جريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، laquo;حازت رضا القانونيين اللبنانيينraquo; مضيفا ان تقديم الصيغة النهائية لهذا المشروع الى مجلس الوزراء اللبناني وبشكل رسمي laquo;سيكون قريبا جداraquo; بعد انتهاء فريق من القانونيين اللبنانيين من دراسته.

وشرح رئيس الوزراء اللبناني في اتصال هاتفي اجرته معه laquo;الشرق الاوسطraquo; من لندن ان الصيغة غير الرسمية للمشروع التي تلقتها الحكومة اللبنانية laquo;هي حصيلة المحادثات التي جرت بين الشخص المولج بالامر من جانب الامم المتحدة وهو نيكولا ميشال وبين القضاة اللبنانيينraquo;، مؤكدا ان هذه الصيغة laquo;حازت رضا القانونيين اللبنانيينraquo;.

وبحسب رئيس الحكومة اللبنانية، فان الصيغة الجديدة التي قدمت للمشروع تضمنت حذف الفقرة الخاصة التي تتناول الحديث عن laquo;الجرائم ضد الانسانيةraquo; من مواد المشروع. ويعلق السنيورة على هذا التعديل قائلا laquo;لا تفاصيل دقيقة لدي في ما يتعلق بتاثيرات هذا التعديل من الناحية القانونية ولكن من الطبيعي ان يكون لكل فريق وجهة نظرهraquo;. ويقول السنيورة ان نسخة مماثلة لتلك التي تلقتها الحكومة اللبنانية ارسلت الى مجلس الامن والى الامم المتحدة لإخضاعها للبحث.

ويضيف laquo;قلنا من جانبنا ان لا مانع لديناraquo; مشيرا الى انه على ضوء المباحثات بين الاطراف المعنية في مجلس الامن laquo;سوف تتكون الصيغة النهائية للمشروع التي يجب ان تعرض بشكل رسمي على مجلس الوزراء اللبنانيraquo; للموافقة عليها. ويضيف السنيورة laquo;نحن الان بانتظار الصيغة النهائية للمشروع التي تعتبر قابلة للعرض على مجلس الوزراء اللبناني وعلى مجلس الامن بشكل رسميraquo;.

ويوضح رئيس الحكومة اللبنانية ان فريقا من القانونيين اللبنانيين شكلته وزارة العدل بطلب من الحكومة اللبنانية يعمل حاليا على دراسة المشروع، مؤكدا ان عرض الصيغة النهائية بشكلها الرسمي laquo;سيكون قريبا جداraquo;.

وقال laquo;لا مهلة محددة او ساعة معينة لتقديم الصيغة النهائية للمشروع بشكلها الرسمي، القانونيون اللبنانيون يدرسون المشروع وسوف يعرض علينا بشكل رسمي قريبا جداraquo;.