التوتر يتواصل في محيط quot;بونت لاندquot;

مقديشو - الخليج

شهدت مقديشو أمس محادثات بين المحاكم الإسلامية في الصومال وبعثة من الهيئة الحكومية الافريقية للتنمية ldquo;إيقادrdquo; إثر وصول وفد من كينيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للإيقاد يقوده سفيرها إلى الصومال محمد عبدي أفي، وبحثا في التطورات التي تشهدها الساحة الصومالية وإتمام مسيرة السلام وإنجاح المفاوضات المتعثرة بين الحكومة وrdquo;المحاكمrdquo; في الخرطوم برعاية جامعة الدول العربية. وقال أفي في تصريحات صحافية في أعقاب لقائه برئيس اتحاد المحاكم الإسلامية شيخ شريف شيخ أحمد ورئيس مجلس الشورى الشيخ حسن طاهر أويس أن هدف زيارته لمقديشو هو في إطار جهود تبذلها ldquo;إيقادrdquo; لإحياء المحادثات بين الحكومة والمحاكم.

وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي للمحاكم الإسلامية الشيخ عبد الرحمن جنقو إنهم لا يمانعون في إشراك كينيا في الإشراف على المحادثات مع الحكومة الانتقالية الى جانب الجامعة، لكن ذلك يحتاج لبعض الوقت، حتى تتأكد ldquo;المحاكمrdquo; من النوايا الحقيقية لكينيا، وذكرت مصادر قريبة من ldquo;المحاكمrdquo; أن الاجتماع كان ايجابيا، وأن ldquo;إيقادrdquo; ايضا أبدت هذه المرة تفهما لقلق ldquo;المحاكمrdquo; حول رفضها قوات التدخل في الصومال.

وكانت العلاقات بين المحاكم الإسلامية وrdquo;إيقادrdquo; قد توترت إثر إعلان الأخيرة اعتزامها نشر قواتها في الصومال، وهو ما رفضته ldquo;المحاكمrdquo; التي أكدت أنها ستحارب أي جندي أجنبي يحاول الدخول إلى الصومال.

على صعيد متصل، لا يزال التوتر الشديد يخيم على إقليم ldquo;مدقrdquo; وسط الصومال، بعد مواجهات دامية شهدتها بلدة ldquo;بنديردليrdquo; القريبة من ldquo;جالكعيوrdquo; حاضرة الإقليم، وعبرت مصادر مطلعة عن اعتقادها بدخول وحدات من الجيش الأثيوبي إلى الإقليم، لإسناد قوات بونت لاند التي تدافع عنه.

وعاد العقيد عبدي قيبديد مسؤول الميليشيات التي تقاتل قوات المحاكم على مشارف جالكعيو، والذي كان متواجدا في بيداوا ابان الاشتباكات بين ميليشياته وقوات المحاكم إلى ldquo;جالكعيوrdquo;، ونفى قيبديد في مقابلة مع إذاعة محلية معلومات عن وقوعه أسيرا في قبضة جبهة تحرير ldquo;أوجادينrdquo; إثر تعرضه لكمين في الأراضي الإثيوبية، وتعهد بشن هجوم مضاد على مواقع قوات المحاكم المتمركزة في ldquo;بنديردليrdquo; لاستعادة السيطرة على البلدة.