الخميس:09. 02. 2006

بغداد

تُحاصر قوات عراقية وأميركية منطقة حمرين (الجبلية)، الواقعة في محافظة صلاح الدين، حيث يُعتقد بأن laquo;أبو مصعب الزرقاويraquo; زعيم laquo;تنظيم القاعدة في بلاد الرافدينraquo; لجأ مع المقربين، بعد اشتداد حملة ملاحقة اعوانه التي يشنها أبناء العشائر منذ فترة والاستنفار الواسع لعشائر الفلوجة اثر اغتيال أبرز وجوهها الشيخ كمال النزال. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية العميد عبد العزيز محمد ان laquo;قوات الامن فرضت طوقاً امنياً في منطقة حمرين، الواقعة بين كركوك وصلاح الدين، لمطاردة الزرقاوي بعد معلومات استخبارية عن وجوده في هذه المنطقةraquo;. واشارت مصادر الى انه (الزرقاوي) غادر الانبار اثر تضييق العشائر السنية هناك الخناق عليه و laquo;انحسار الدعم اللوجستي والمادي لتنظيمهraquo;. وذكر laquo;ان الجيش العراقي اوقف اثنين من مساعديه في laquo;حمرينraquo; هما laquo;أبو نبأraquo; و laquo;أبو سمرةraquo; وان الزرقاوي قد يكون مصاباً بجروح بالغة. (راجع ص3 و4)

وترتبط الانبار وصلاح الدين بصحراء شاسعة (صحراء الهضبة الغربية) يقطعها الفرات، قرب الاولى، ودجلة، بمحاذاة الثانية، ما يسهل التنقل والاختباء. وتبدأ سلسلة جبال حمرين من الموصل شمالاً حتى العمارة جنوباً وتعتبر laquo;الخط الحدوديraquo; الفاصل بين صلاح الدين وديالى من جهة شرق العراق وايران فضلاً عن حدود الاخيرة مع واسط وميسان في الجنوب العراقي.

وتحوط منطقة حمرين في تكريت، التابعة لصلاح الدين، دائرة مزارع كثيفة في الدور والعوجة والطوز ما يفتح الباب امام الانتقال والتسلل من سورية والاردن وايران.

إلى ذلك، أكد أحد شيوخ الانبار ارتفاع حدة السخط في الفلوجة والرمادي وحديثة وراوة وعانة اثر مقتل الشيخ النزال رئيس المجلس المحلي في الفلوجة. ولفت إلى انه laquo;كان صوتاً داعماً للمقاومة المسلحة ضد قوات الاحتلال وان تبنيه ضرب الزرقاويraquo; هو السبب في مقتله. وأكد ان اهالي الانبار يعتزمون تطهير العراق من الزرقاويين حتى آخر شخص فيهم.

ومع تعاون ابناء المنطقة مع القوات الحكومية اعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري امس ان laquo;لجنة اعمار محافظة الانبار عقدت اول اجتماعاتها الدورية لبدء حملة اعمار المدينة بالاتفاق مع شيوخ العشائرraquo;. وتم تخصيص 75 مليون دولار للمحافظة والنهوض بواقعها العمراني والصحي والخدمي.

ومع تعثر laquo;الائتلاف العراقي الموحدraquo; في تسمية مرشحها لرئاسة الحكومة حدد زعيمها عبد العزيز الحكيم الخطوط العريضة لبرنامج العمل المستقبلي الذي سيتمسك به في مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، التي قال انها يجب ان تكون laquo;حكومة وحدة وطنيةraquo;، مع مختلف الاحزاب والتيارات معلناً تمسكه بالفيديرالية و laquo;اجتثاث البعثraquo; ومكافحة الارهاب والفساد.

من جهة ثانية، نجا وزير التعليم العالي العراقي سامي المظفر من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة في بغداد قتل خلالها ثلاثة أشخاص. واعلن صالح المطلك زعيم laquo;الجبهة العراقية للحوار الوطنيraquo; تعرضه لمحاولة اغتيال استهدفت موكبه حينما اطلق مسلحون النار على السيارة التي يستقلها. واتهم من سماهم laquo;ارباب السجونraquo; بمحاولة قتله.