الأربعاء: 2006.08.23


انقرة تنقل رسالة اسرائيلية إلي دمشق حول السلام

لندن ـ الزمان، دمشق ـ منذر الشوفي

ابلغ وزير الخارجية التركي عبد الله غول مراسل (الزمان) في دمشق أمس انه سمع من الرئيس السوري بشار الأسد ان هناك فرصة الآن لتفعيل عملية السلام. فيما قالت مصادر سياسية غربية ان غول نقل الي الأسد رسالة و اضحة من الاسرائيليين حول امكانية عودة المفاوضات للسلام في حين الاعلان عن تخلي دمشق عن منظمات فلسطينية تعدها تل أبيب ارهابية فضلاً عن ايقافه دعم حزب اللّه عبر مرور الاسلحة اليه من طهران. واضافت المصادر في تصريحات الي (الزمان) في لندن ان دمشق ما زالت لم تحسم امرها في اعلان موقف واضح بسبب عدم حسم الموقف الدولي من ايران. فيما اعلن غول أمس الثلاثاء ان دمشق وانقرة تريان quot;فرصة كبيرةquot; للسلام في الشرق الاوسط وذلك بعد لقائه الرئيس الاسد. وقال غول للصحافيين quot;كنت سعيدا جدا للاستماع الي الرئيس الاسد ونائبه (فاروق الشرع) يقولان ان هناك فرصة كبيرة لاعادة تحريك عملية السلام في المنطقةquot;. واضاف ان تركيا quot;تؤمن في ذلك. نعتقد ان هناك فرصة لتحقيق السلام. علي كل واحد ان يستخلص العبر من الاحداث الاخيرةquot;، في اشارة الي الهجوم الاسرائيلي علي لبنان. وكان وزير الخارجية التركي وصل صباح أمس الثلاثاء الي دمشق في زيارة عمل قصيرة تتمحور حول الوضع في لبنان. واستقبله الرئيس بشار الاسد ونائبه فاروق الشرع ونظيره وليد المعلم. واكد غول ان محادثاته مع المسؤولين السوريين كانت quot;مثمرةquot; وقال quot;لقد تطرقنا لسبل المحافظة علي السلام والاستقرار في المنطقةquot;. واكد غول ان تركيا quot;لم تتخذ بعد قرارا بشان مشاركتها في اليونيفيلquot; (قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان) التي نص القرار 1701 علي تعزيزها. ونتج عن هذا القرار وقف للاعمال الحربية في لبنان.
فيما أكد هيثم المالح رئيس منظمة حقوق الانسان في سوريا سابقا والناشط في جماعة إعلان دمشق لـ (الزمان) ان الحكومة الاسرائيلية غير جادة في إقامة سلام مع سوريا.
واضاف quot;ولكن اذا ما قررت تركيا ارسال قوات الي لبنان فسوف تلقي مشاركتها ترحيبا لدي سورياquot;.
وكان غول زار اسرائيل في 16 اب (اغسطس) وبحث فيها امكانية ارسال تركيا، حليفة اسرائيل، قوات الي جنوب لبنان لمساندة الجيش اللبناني وترسيخ وقف القتال.
من جهته، اكد الشرع اثر لقائه غول quot;أهمية ان تنطلق اي جهود لمعالجة تداعيات هذا العدوان من فهم كامل لحقيقة الاوضاع في المنطقة ومراعاة التوافق الوطني اللبناني وخصوصا في ما يتعلق بمهام وصلاحيات قوات اليونيفيلquot; بحسب وكالة الانباء السورية (سانا).
كما تم التأكيد خلال اللقاء علي أن المنطقة quot;مقبلة علي تحديات كبيرة لا مكان فيها لحالة اللاسلم واللاحرب وأن خيارات اسرائيل العدوانية تضيق وخيارات السلام والتحرير تتسعquot;، وفقا للوكالة.
واضافت سانا ان الشرع اشار quot;الي الدور الهام الذي يمكن أن تضطلع به تركيا ازاء القضايا الراهنة وفرص السلام المتاحة في المنطقةquot;.