الخميس: 2006.08.24


واشنطن تعتبر رد طهران لا يلبي الشروط

طهرانـ ستار ناصر

كشف مصدر إيراني مطلع أن رد بلاده على حزمة الحوافز الدولية جاء في 20 صفحة وتطرق الى خلفية المشكلة والملابسات التي رافقت المفاوضات مع الثلاثي الأوروبي، وأكد ضرورة العودة الى طاولة الحوار، فيما أكد مسؤول نووي أن الجمهورية الإسلامية ستعلن خلال الأيام المقبلة نجاحاً مهماً توصل اليه علماء إيرانيون في المجال النووي، واعتبرت الولايات المتحدة أن الرد الإيراني عن حزمة المقترحات قاصر وبعيد عن تلبية الشروط التي وردت في قرار مجلس الأمن الدولي بشأن الملف النووي الإيراني. وقال المسؤول النووي الذي نقلت تصريحاته وكالة (مهر) للأنباء شبه الرسمية ان هذا النجاح بالغ الأهمية على الصعيد العلمي، وتوصل اليه العلماء والخبراء النوويون الإيرانيون في برامجهم البحثية، وأشار الى أن مسؤولاً رفيعاً سيعلن عن هذا الإنجاز الذي وصفه بأنه ldquo;سيؤكد سيطرة الجمهورية الإسلامية على مختلف قطاعات العلم النووي، وسيعزز مكانة إيران بوصفها دولة نوويةrdquo;.

وقال مسؤول إيراني لrdquo;الخليجrdquo;: ان الرد الإيراني تطرق الى الإيجابيات التي رافقت مسيرة المفاوضات، وضرورة جعل ذلك محوراً للمباحثات، وأكد أن النقاط الغامضة في المقترحات دفعت الإيرانيين لتسجيل 100 سؤال تاركين الباب مفتوحاً للأوروبيين لمناقشة تلك التساؤلات.

وأشار المسؤول الإيراني الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى أن طهران ذكّرت الأوروبيين في ردها بعدم وفائهم بالتعهدات التي قطعوها لطهران، لا سيما عندما قاموا بنقل ملف إيران الى مجلس الأمن، وقال ان طهران أوضحت للدول الأوروبية أسباب رفضها لتعليق تخصيب اليورانيوم استناداً الى مقررات وقوانين دولية.

وأكد خبراء وسياسيون إيرانيون لrdquo;الخليجrdquo; ان الدول الأوروبية وأمريكا سترفض الرد الإيراني، لأنه لم يجب بشكل واضح عن جملة من التساؤلات. وقال كاظم جلالي نائب رئيس البرلمان الإيراني ان طهران ردت على حزمة المقترحات في الوقت المحدد وانها ترفض تعليق التخصيب، مشيراً الى أن هناك مبررات قانونية للرفض.

وقال: ldquo;إذا كانت الدول الأوروبية تريد تسوية الأمور فعليها الاستجابة للدعوة الإيرانية بإجراء المباحثات، وإلا فإن الأمور ستسير نحو التعقيدrdquo;.

من جانبه، أكد علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان انه ldquo;إذا كانت الدول الأوروبية تريد التعاطي بمنطقية مع الرد الإيراني، فعليها التخلي عن الأمريكيين والعمل باستقلالية في المباحثات مع طهرانrdquo;. وقال: ldquo;ان طهران قد وفت بتعهداتها وقدمت ردها في الموعد الذي أعلنه الرئيس محمود أحمدي نجاد قبل شهرينrdquo;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية حميد رضا آصفي: ldquo;ان رد إيران على رزمة المقترحات يعتبر شاملاً وكاملاً للغاية ويضم وجهات نظر ومواقف وأسئلة إيران حول كيفية مواصلة العمل والمباحثات مع الأطراف التي قدمت المقترحاتrdquo;. وشدد آصفي على انه بالرغم من وجود بعض الآراء ضيقة الأفق لدى بعض الأوساط في الخارج، إلا أن الرد الإيراني يمثل نوايانا الحسنة.

ودعا آصفي الجانب الأوروبي ومقدمي المقترحات الى دراسة رد إيران بدقة والعودة الى طاولة المفاوضات بسرعة.

الى ذلك، بدأ الجيش الإيراني أمس الصفحة الرابعة من مناورات ldquo;ضربة ذي الفقارrdquo; في محافظة خراسان شمال شرق البلاد.

وقال العميد انوش بورقاسمي قائد مقر عمليات المناورات: ldquo;ان هذه المناورات ستستغرق 15 يوماً، وتهدف الى زيادة القدرات الدفاعية للقوات البرية التابعة للجيش الإيراني، ودورها الرادع في التصدي للاعتداءات المحتملة وكذلك الاستفادة من الأسلحة الجديدة التي انتجتها مؤسسة جهاد وتحقيق الاكتفاء الذاتيrdquo;.

وقال: ان هذه المناورات تتضمن قيام القوات البرية التابعة للفرقة 30 بعمليات هجومية يومية في إطار عمليات قتالية منتظمة وكلاسيكية وكذلك عمليات غير منتظمة وفدائية. وأضاف ان هناك فرقاً وألوية ووحدات مغاوير وقوات خاصة ستنفذ مهام قتالية حديثة في مجال الحرب الالكترونية والدفاع الجوي والقصف المدفعي في مناطق صحراوية وعمليات هندسية ودفاعية في مواجهة أسلحة الدمار الشامل.