السبت 24 فبراير 2007

صحيفة بلجيكية تعلن quot;فرارها من مصرquot;

القاهرة - الخليج

نفت مصادر بميناء القاهرة الدولي أن تكون الكاتبة المصرية نوال السعداوي قد أدرجت في يوم على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد، أو على قوائم ترقب الوصول، مشيرة الى أن السعداوي إذا كانت قد غادرت مصر مؤخراً إلى أي بلد في العالم، فقد تم ذلك من دون أي تعقيدات وباعتبارها مسافرة عادية شأنها في ذلك شأن المغادرين للبلاد.

وتثير الكاتبة المصرية نوال السعداوي جدلا واسعا في البلاد منذ سنوات بعيدة، بآرائها الصادمة التي يعتبرها كثيرون متجاوزة، خاصة كل ما يتعلق بالدين، فضلا عن القيم والنسق الاجتماعية السائدة في البلاد.

وربما لم تحظ كاتبة في مصر بمثل تلك الشهرة التي حظيت بها السعداوي ليس بسبب ما تتضمنه آراؤها من ldquo;تجاوزاتrdquo; وإنما بسبب أعمالها الأدبية والفكرية التي كانت سبباً في العديد من الأحيان في جرجرتها الى قاعات المحاكم المختلفة، وربما كان آخرها روايتها ldquo;سقوط الامامrdquo; التي قرر مجمع البحوث الإسلامية مصادرتها، باعتبارها تضم إساءات للدين الإسلامي، وتنكر ما هو معلوم فيه.

وكانت الصحيفة البلجيكية الفرنكوفونية ldquo;لو سوارrdquo; أوردت في عددها أمس أن الكاتبة المصرية نوال السعداوي فرت من مصر، حيث شعرت بأنها مهددة ولجأت إلى بلجيكا، في انتظار الإقامة في الولايات المتحدة.

وقالت الكاتبة في حديث إلى الصحيفة البلجيكية إنها مثلت في 28 يناير/ كانون الثاني أمام النائب العام في القاهرة مع ابنتها منى حلمي التي ldquo;كانت كتبت مقالاً في أسبوعية مصرية تطلب فيه أن يحمل الأولاد اسمي الأب والامrdquo;. وأضافت ldquo;على غرار ابنتي، حاولوا اتهامي بالكفر، ما قد يقود إلى الموتrdquo;.(