صنعاء - فيصل مكرم

شن المتمردون laquo;الحوثيونraquo; هجوماً هو الأول من نوعه، وقتلوا أحد الدارسين الاجانب وطالباً يمنياً وجرحوا عدداً من الاشخاص، في معهد ديني سلفي في مدينة صعدة (عاصمة المحافظة) شمال غربي البلاد، حيث تُدرس العلوم الشرعية واللغة العربية تحت اشراف السلطات المحلية بالمحافظة.

ويرتاد laquo;معهد مقبل الوادعيraquo; في منطقة دماج الذي تعرض لهجوم مباغت، عدد من طلبة العلوم العربية والاسلامية من دول عربية وأجنبية. وأكدت مصادر متطابقة لـ laquo;الحياةraquo; في صعدة ان مجموعة من انصار عبدالملك الحوثي كمنت للطلاب وقتلت اثنين منهم، احدهما فرنسي والثاني يمني، واصابت آخرين بجروح مختلفة بينهم فرنسي من اصل جزائري.

وكان الفرنسي القتيل حضر الى اليمن لدراسة اللغة العربية في المعهد المعروف بتابعيته للتيار السلفي السني الذي ينشط في التدريس تحت اشراف السلطات الرسمية.

وشن الحوثيون، وهم من اتباع المذهب الزيدي، حركة تمرد في 2004 للاعتراض على شرعية الرئيس علي عبدالله صالح. وهم يرفضون نظام الحكم الجمهوري القائم في البلاد منذ 1962. واوقعت المعارك التي خاضوها ضد القوات الحكومية مئات القتلى. وفي العاشر من شباط (فبراير) اعطى البرلمان الضوء الاخضر للحكومة لقمع هذا التمرد.