الخميس 12 أبريل 2007

الدوحة - طارق عبدالله

أثارت شائعة حول تهريب مليون حبة شمام محقونة بإبر الإيدز الى داخل الاراضي القطرية طيلة يوم أمس وتم تداولها عبر الرسائل القصيرة عن طريق الجوالات، رعب وفزع كثير من المواطنين والمقيمين في قطر أمس. ونفتها وزارة الداخلية القطرية في بيان اصدرته ذكرت فيه: ldquo;انه لا صحة مطلقا لما ورد في الرسائل القصيرة عبر الجوال، والتي تداولها المواطنون والمقيمون في قطر طيلة ال 24 ساعة الماضيةrdquo;. ولا مبرر لتداولها او الانزعاج مما تضمنته من أكاذيب.

وأكدت الهيئة الوطنية للصحة في قطر ان ما تناقله المواطنون والمقيمون في قطر عبر رسائل تبعث بالهواتف المحمولة حول دخول حوالي مليون حبة من فاكهة الشمام عن طريق منطقة الشمال تم حقنها مسبقا بإبر الإيدز عار تماما عن الصحة.

وقال الاطباء انه لا يمكن نقل مرض الايدز عن طريق الطعام، وقال الدكتور عبداللطيف الخال رئيس قسم الأمراض المعدية في مؤسسة حمد الطبية في قطر انه لم يثبت طوال 25 عاما مضت ظهور مرض الايدز انه ينقل عن طريق الطعام، فالطرق الوحيدة لانتقاله هو الاتصال الجنسي غير المشروع، وحقن المخدرات، ومن الأم المصابة بالمرض الى الجنين، ونقل الدم الملوث، وأوضح ان أغلبية دول العالم تفحص الدم قبل نقله الى المريض.