غسان شربل

قال المتحدث: laquo;هذا الخريف سيكون حاسماً. إذا لم تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً جدية على اسرائيل لا معنى لمؤتمر الخريف. فشله سيفتح الباب لمزيد من الممارسات اليائسة والمتطرفةraquo;. وأضاف: laquo;على اللبنانيين موالين ومعارضين العودة من رهاناتهم على مرجعيات خارج لبنان عربية كانت أم غربية. فشلهم في انتخاب رئيس يعيد إحياء المؤسسات سيكون كارثياً لبلدهم. على سورية ايضاً التنبه لما يمكن ان يحمله الخريف. الفراغ الرئاسي في لبنان سيدفع قوى عربية فاعلة الى اتخاذ مواقف حازمة من سياسات دمشق. الضغوط الغربية ستتصاعد هي الأخرى، وربما شهدنا قرارات دولية أكثر حزماًraquo;.

وقال: laquo;على الايرانيين التنبه الى خطورة هذا الخريف. وصول الجهود الدولية الى حائط مسدود سيطلق يد جورج بوش في الشتاء المقبل أو بدايات الربيع. لا مصلحة للمنطقة في انفجار من هذا النوع. لكن تفاديه مرهون بتعديل جدي في السلوك الايرانيraquo;.

استوقفني كلام المتحدث خصوصاً انه على صلة بكل مكونات الخريف الاقليمي - الدولي الذي سيترك بصماته على مسار الأزمات المفتوحة في الشرق الأوسط، والتي تنذر بالتحول حرائق عابرة للحدود.

ما يسمعه الصحافي الزائر في نيويورك من الوفد العراقي المشارك يوحي بأن الخريف العراقي سيتسم هو الآخر بأهمية استثنائية. ففي هذا الفصل يفترض ان تتبلور صيغة laquo;شراكة أمنيةraquo; بين العراق والولايات المتحدة تدخل تعديلاً على وضع القوات الاميركية في العراق، دوراً وانتشاراً.

والنجاح في بلورة هذه الصيغة التي تتضمن اخراج الوجود العسكري الأميركي في العراق من تحت عباءة الفصل السابع سيعطي وريث بوش في البيت الابيض فرصة برمجة الانسحاب على سنوات laquo;وسيحبط آمال ايران وسورية برؤية الاميركيين يغادرون سريعاًraquo;.

كان الخريف شديد الحضور في نيويورك وأروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة. انهمك الأمير سعود الفيصل بضمان ان يتصدى laquo;مؤتمر الخريفraquo; للقضايا الجوهرية، وان يكون الإطار الزمني واضحاً. لا مصلحة للعرب في التقاط صور تذكارية. ولا مصلحة لهم في الذهاب الى مجرد جولة من مفاوضات لا تنتهي. الخريف كان أيضاً الشغل الشاغل لأحمد أبو الغيط وعبد الإله الخطيب. وليد المعلم كان معنياً بأكثر من خريف. استمهل في الرد على الأسئلة بانتظار اتضاح الصورة. الإطار والفترة الزمنية ومصير ما تحقق في مفاوضات سابقة. عمرو موسى كان منهمكاً هو الآخر. التجارب جعلته خبيراً في أوجاع الخريف العربي الطويل الممتد من غزة إلى مقديشو ودارفور بعد المرور ببغداد وبيروت. هذا من دون أن ننسى الرئيس محمود عباس المعني الأول بـ laquo;مؤتمر الخريفraquo;. فعباس مهتم باستكشاف قوة الدفع الأميركية ودرجة الاستعداد الإسرائيلية. وهو معني أيضاً بالتكهن بما يريده خالد مشعل من هذا الخريف.

لبنان بلد مميز. بلد مختلف. لا يشبه إلا نفسه. الرئيس الذي جاء إلى الأمم المتحدة لإلقاء كلمة بلاده لا يعترف بحكومة بلاده. يعتبرها غير ميثاقية وغير دستورية وغير موجودة. ورئيس الحكومة يعتبر laquo;التمديد المشؤومraquo; للرئيس خريفاً لبنانياً طويلاً مثقلاً بالويلات. وفي نيويورك ينشغل اللبنانيون بلقاءات نبيه بري وسعد الحريري في بيروت ومحاولتهما ستر عري الجمهورية برئيس وفاقي بعدما عرى الخريف مؤسساتها من الفاعلية وصمامات الأمان.

رائحة خريف قاسٍ. كان الخريف جميلاً. أول المطر. ورائحة التراب. كان يعري الأشجار من أكاذيبها ليلفحها الشتاء ويؤهلها للربيع. يبدو الخريف مختلفاً. احذروا هذا الخريف.