اسلاميون يطالبون بتحريم تربية الخنازير تطبيقا للشريعة.. والبابا شنودة يؤكد اعتبار الانجيل لها بانها نجسة

02/05/2009

القاهرة -حسنين كروم


كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة الجمعة عن ثاني اجتماع وزاري موسع يترأسه الرئيس مبارك لمتابعة الاجراءات التي يتم اتخاذها لمواجهة احتمال ظهور مرض انفلونزا الخنازير وتشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء الدكتور احمد نظيف، واستمرت الصحف في متابعة الاجراءات التي يتم اتخاذها في المحافظات التي توجد فيها حظائر خنازير، والبدء في عمليات ذبحها في المجازر، والاستعدادات لتجميد لحومها كما بدأت الاخبار تنتشر حول تسرب لحوم الخنازير الى الفنادق ومحلات الجزارة ومطاعم الكباب وبيعها وتقديمها على انها لحم بتلو. وقيام وزارة الداخلية ابتداء من السبت بصرف المثلث العاكس والشنطة الطبية مجانا في ادارات المرور لاصحاب تراخيص السيارات، وموافقة الوزير اللواء حبيب العادلي على منح الجنسية المصرية لمائة وثلاثين من ابناء المصريات المتزوجات من غير المصريين وتصريحات لأشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب اكد فيها اعفاء الجمعيات الاستهلاكية والتعاونية والانتاجية من ضريبة الدمغة النسبية والنوعية. وقرار مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الجيزة شطب اسم مرتضى منصور من كشوف المرشحين لرئاسة مجلس ادارة نادي الزمالك. ورئاسة السيدة سوزان مبارك اجتماع مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة. ورئاسة جمال مبارك اجتماع لجنة الطاقة بالمجلس الاعلى للسياسات. وتقدم محافظ جنوب سيناء هاني متولي ببلاغ للنائب العام ضد عدد من البدو حاصروا سيارته ومنعوه من الحركة في مدرسة جيل تشرين الأول /اكتوبر الابتدائية اثناء حضوره حفل توزيع للجوائز بسبب قرارات ازالة الاشغالات العشوائية في السوق السياحي. وتظاهر العشرات من ابناء النوبة امام مبنى نقابة الصحافيين بالقاهرة احتجاجا على ما قالوا انه عدم تنفيذ قرارات الرئيس مبارك بتوطينهم في اماكنهم وتوزيع مساكن واراض عليهم.
والى معظم ما لدينا في نهاية الاسبوع.

الاسلاميون يشنون حملة ضد الخنازير

والى الخنازير الانجاس الذين يهددون حياة المصريين بتفشي الوباء بينهم وسوف نركز اليوم على بعض ردود الافعال ذات الطابع الديني عليها واولها من نصيب زميلنا بـ'الاخبار' عصام حشيش الذي قدم يوم الخميس روشتة للوقاية من الانفلونزا تختلف عن روشتة الاطباء وهي: 'هل يعرف الذين يصرخون الآن من انفلونزا الخنازير ان الوسيلة الوحيدة الناجحة للقضاء على كل الامراض والأوبئة التي لم تكن موجودة في الاجيال السابقة هي العودة الى الله! اثق ان الاخذ بالاسباب سنة واجبة ولكن الاعتماد على الله الذي يجعل هذه الاسباب ناجحة فريضة غائبة وسوف نسمع كثيرا عن جهود الاغاثة والمكافحة وكل الناس تبدع وتبتدع الوسائل التي نقي بها انفسنا شرور هذه الأوبئة، ولكن احدا لم يفكر بجدية في ان العودة الى الله من خلال منع صور الباطل والمنكر ومكافحة الرذيلة والقضاء على الفساد والرشوة واعلاء قيمة الفضيلة والحق هي انجح وسائل التعامل مع المرض. قليل جدا من يفكر ان اصابة العالم بانفلونزا الطيور وبعدها الخنازير ومعها انفلونزا الخيول التي نسمع عنها الآن وقبل كل ذلك انواع الامراض السرطانية والكبدية هي ابتلاءات من عند الله لم يخترعها لنا احد ولكن الله يصيبنا بها لعلنا ننتبه ونفهم ان ابتعادنا عنه يجلب لنا الشقاء والتعاسة والامراض، ويؤكد ان الحلول الناجحة لكل مشاكل الحياة ليست في المال على كثرته ولا الصحة على شدتها ولا من كثرة العروض مهما زغللت عينيك انما هي في الاقتراب باعمالك كلها من يومها سيرفع الله عنا انفلونزا كل الطيور وكل الحيوانات فنعيش سعداء في الدنيا بديننا قبل ان نسعد به في الآخرة.. المهم ان نرد انفسنا الى الله.. صدقوني.. هذه هي روشتة العلاج الوحيدة'.

لحم الخنزير يحوي 450 مرضا

طبعا.. طبعا.. والدليل على خطورة الخنزير قول خالد امين في 'الجمهورية' امس: 'لحم الخنزير مرتع خصب لأكثر من اربعمائة وخمسين مرضا وبائيا والحمد لله الذي حرم اكل الخنزير منذ آلاف السنين'.
بينما زميلنا المحرر الديني المخضرم عبد اللطيف فايد توسع في الشرح في عموده - خواطر اسلامية - في الصفحة الدينية - كل جمعه - نور العالمين - التي يشرف عليها زميلنا فريد ابراهيم فقال عن هكذا خنازير انجاس: ' تسيطر مأساة الخنازير بين الذبح وغيره على حركة التفكير الغذائي في المجتمع. وكأن لحوم الخنازير مادة أساسية في طعام الناس وليس في طعام قلة منهم. والمعروف في الإسلام أن لحم الخنزير حرام أكله. والخنزير نفسه نجس العين. من يلمسه يتنجس ومن يأكله يصبح نجساً. والحكم الديني في مصر حول هذا الأمر تحول إلى حكم اجتماعي. فقليل جداً عدد باعة اللحوم الذين يتاجرون في لحم الخنزير. وهذه القلة سيطرت على حركة البيع والتناول. ومن هنا انتقل الحكم الديني إلى حركة المجتمع الذي يختلط فيه المتدينون سواء أكانوا مسلمين أم غير مسلمين. وكاتب هذه السطور يعلم جيراناً له في المسكن لا يدينون بالإسلام ومع ذلك فإنهم يعافون أكل لحم الخنزير. وفي القاهرة مثلاً أحياء يسكنها عدد كبير من غير المسلمين. ومع ذلك لا تشيع فيها محال بيع لحوم الخنزير. لأنهم يأكلون من اللحوم ما يأكله المسلمون ويعافون غيرها ويربون أبناءهم على الطعام الذي يأكله المسلمون حلالاً طيباً. وتحريم أكل لحم الخنزير ثابت بالنص الذي لا خلاف عليه لأنه وارد في القرآن الكريم حيث قول تعالى في الآية '3' من سورة المائدة. والغريب أن إجراءات عزل حظائر الخنازير عن الكتل السكنية للإنسان تحدثت عن مضار كثيرة لمصاحبة الخنازير وأكلها ولم تتعرض للحكم الشرعي.

البابا شنودة لم يتناول
لحم الخنزير طوال حياته

طبعا. طبعا. وقد لقي فايد دعما في نفس اليوم من البابا شنوده الثالث في صورة تصريح لزميلنا بـ'الاهرام' اشرف صادق جاء فيه: 'انه لم يتناول لحم الخنازير طوال حياته ولن يتناولها والاقباط لا يأكلون لحم الخنازير كما يعتقد البعض فالخنازير في الانجيل في العهد القديم تعتبر من الحيوانات النجسة وحاليا يخشى الناس من امراض معينة تأتي عن طريق اكل لحم الخنازير ومن يأكل لحم الخنازير من الاقباط هم قلة متصلة بالاجانب الذين يأكلونه. ان مشكلة انفلونزا الخنازير ليست بهذه الخطورة في مصر، والخطورة لا تأتي من الخنازير انها من الاشخاص الذين يأتون من الخارج وهم مصابون بهذه الانفلونزا فينقلونها الى غيرهم، كذلك فإن الدولة تهتم بمراقبة الآتين من الخارج من البلاد التي بها اصابات 'كالمكسيك' مثلا، اما من جهة الخنازير الموجودة في مصر فعددها ليس خطيرا كما نشرت بعض الصحف فهي لا تزيد على 300 الف وأنا اؤيد ذبحها بالتدريج وتعويض اصحابها وحفظها في الثلاجات على ان الخنازير الجديدة تقام لها حظائر على مستوى نظافة اكثر من الحالية'.

معارك بين الاسلاميين
حول زيارة القدس بتأشيرة اسرائيلية

والى الاسلاميين ومعاركهم واستمرار الخلافات حول دعوة وزير الاوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق المسلمين لزيارة القدس ولو بتأشيرة اسرائيلية لدعم الفلسطينيين ومقاومة تهويد المدينة، وقد نشرت 'اللواء الاسلامي' تحقيقا لزميلنا محمود عيسى جاء فيه: 'يؤكد المفكر الاسلامي الكبير د. محمد سليم العوا امين عام الاتحاد العالمي لعلماء الاسلام، على رفض قيام المسلمين بزيارة القدس والمسجد الاقصى طالما بقيا تحت الاحتلال الاسرائيلي وما دامت الزيارة ستتطلب الحصول على تأشيرة اسرائيلية لأن دخول القدس بتأشيرة اسرائيلية لا يعني الا اعترافا باسرائيل وبسلطتها وهيمنتها على القدس وعلى المسجد الاقصى وبقية المقدسات والاراضي الفلسطينية المغتصبة، وهو اعتراف لا يجب على اي مسلم ان يساهم في تكريسه بل على العكس فإن واجب المسلمين ان يحرموا الاحتلال الاسرائيلي من هذه الفرصة وهذا المكسب.
التهويد توقفه الحكومات لا الزيارات فالمطلوب الآن موقف عربي واسلامي رسمي قوي لوقف التهويد والاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال على المسجد الاقصى والمدينة المقدسة، اما الزيارات فلن توقف التهويد ولن تمثل الزيارة دعما لصمود الشعب الفلسطيني، بل لن تمثل الا انتعاشا اقتصاديا ورواجا سياحيا لاسرائيل فضلا عن كونها تكريسا وترسيخا للوضع السياسي الذي تسعى اسرائيل لفرضه على المدينة المقدسة.
ومن جانبه يرى المفكر الدكتور محمد كمال امام رئيس قسم الشريعة الاسلامية بكلية الحقوق جامعة الاسكندرية بديلا لزيارة الافراد التي يراها غير مجدية، بأن يدعو المقدسيون لعقد مؤتمر داخل القدس يناقش هويتها الاسلامية ويؤكد عليها.. ويقول: ولتقم على تنظيمه اية منظمة دولية كبرى كمنظمة المؤتمر الاسلامي مثلا، وتدعو اليه مفكري العالم الاسلامي كله ورموزه، وفي هذا الاطار تصبح الزيارة ممكنة ومجدية حتى وان تمت بتأشيرة اسرائيلية، فالمسألة تحسب بما ستحققه من غايات واهداف على الارض، وليس من خلال النوايا واظن ان وزير الاوقاف انما يقصد ذهاب آلاف المسلمين لزيارة القدس مجتمعين، وهو ما اعتقد ان اسرائيل لن تسمح به اما الزيارات الفردية فلا بأس، وبترحيب شديد، يؤيد المفكر الدكتور عبد الصبور شاهين الاستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة دعوة وزير الاوقاف للمسلمين لزيارة القدس ويقول: انني احيي د. محمود حمدي زقزوق على رؤيته السياسية وعلى دعوته للمسلمين لزيارة مدينة القدس وبيت المقدس، وهي دعوة ارى ضرورة تشجيعها والتفاعل الايجابي معها لأنها تهدف الى ابراز حقوقنا كمسلمين في مقدساتنا وبلادنا التي اغتصبها الاحتلال، وتأكيد على وجودنا واننا لم ننس اقصانا ولن نتنازل عن اولى القبلتين وثالث الحرمين.
وليست تطبيعا مع المحتل الغاصب وانما هي دعم وتأييد لاصحاب الحق من اخواننا الفلسطينيين في الارض المحتلة الذين ينوبون عن الأمة كلها في الصمود ضد مخططات الاحتلال والتصدي لاعتداءاته المتكررة على القدس والمسجد الاقصى المبارك حتى وان كانت اسرائيل سترفض قيام المسلمين بهذه الزيارات الا ان ذلك لا يحول دون استمرار محاولات القيام بها، لأن استمرار هذه المحاولات سيكون بمثابة رسالة قوية من شعوب العالم الاسلامي الى الاحتلال والى العالم كله، بأن المسلمين لن ينسوا ارضهم ولن يتنازلوا عن مقدساتهم. ومن جانبه يوافق الشيخ محمود عاشور وكيل الازهر الاسبق من حيث المبدأ عليها اذا ما كان فيها فائدة ومصلحة للقدس والاسلام والمسلمين فأهلا بها لكن لا بد اولا من دراسة الواقع، فحقوق المسلمين في القدس وفي كل الاراضي الفلسطينية معروفة واليهود انفسهم يعرفونها جيدا وبالتالي فان اسرائيل لن تقبل زيارة المسلمين للقدس، وهو ما يمكن ان يعرض الزائرين الى المهانة والطرد وسوء المعاملة ان سمح لهم بالدخول.. لذلك فلا بد من تهيئة الامور على ارض الواقع بشكل جيد اولا، بما يسمح ان يقوم المسلمون اذا ما رغبوا بزيارة آمنة واقامة آمنة.
ويرى الدكتور منيع عبد الحليم محمود العميد السابق لكلية اصول الدين بجامعة الازهر ان الزيارة اصبحت حاليا وجوبية، فالاسلام يعرف الجانب الايجابي ولا يحب الجانب السلبي ومنه المقاطعة، فالمقاطعة ليست من شيم الاسلام في الجانب السياسي بل هناك دائما مواجهة واتخاذ موقف يعبر عنه قادة الاسلام ومواطنوه.
ومن الجوانب السلبية التي يجب ان تراعى حاليا، وجود اكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني من الذين يسمون في اجهزة الاعلام بعرب اسرائيل واحيانا بعرب 48، وهؤلاء انقطعت صلتنا بهم تماما ويجب تجديد العهد بهم وايجاد روابط ثقافية وفكرية واجتماعية بيننا وبينهم. ان هذا الجانب الايجابي عبر عنه الامام الاكبر عبد الحليم محمود شيخ الازهر الاسبق عندما كان يدعو الى تكوين مسيرة تضم مئات الآلاف من المسلمين يتجهون جميعا وهو معهم مع غيره من القادة الى القدس الشريف، وهذا الاسلوب الايجابي الذي يجب ان يتبع حاليا حتى تحرير الاراضي من الاحتلال ولا يجب ان يكون هذا الموقف السلبي هو فقط السائد من خلال الشجب والاستنكار ولكن ان يكون الامر دعما ورعاية مستمرين للقدس واهل فلسطين'.
والشيخ عبد الحليم محمود - عليه رحمة الله - هو والد الدكتور منيع وكان يدرس لنا مادة التصوف عندما كنت ادرس في المعهد العالي للدراسات الاسلامية ولم اكمل الدراسة فيه.

تذكير المسلمين بموقف
الاقباط من عدم زيارة القدس

والآن اتحول من 'اللواء' الى 'الدستور' يوم الاربعاء اذ قام صديقنا الكاتب والسياسي القبطي وعضو مجلس الشعب الاسبق جمال اسعد عبد الملاك بالدخول طرفا رافضا لدعوة الوزير ومهاجما لها وقوله ساخرا منه:
'نرى عم زقزوق وهو يزقزق باقتراح زيارة المسجد الاقصى بتأشيرة اسرائيلية وذلك دفاعا عن الاقصى كقضية اسلامية ومن الذي قال يا عم زقزوق ان الاقصى ليس قضية اسلامية؟ بل اقول لك يا سيد زقزوق انا شخصيا اعتبر ان جريمة هدم الاقصى هي قضيتي السياسية اولا والمسيحية ثانيا.. سياسيا لأن هذا اجرام سياسي لا يحق. حيث ان المحتل لا يجب ان يصل جرمه الى هذا الحد لأن هدم الاقصى يعني الايمان اليهودي ببناء الهيكل مكانه استعدادا للمجيء الثاني للمسيح وهذا يعتبر تحديا بالنسبة لكنيستي المصرية.. هراء وكذب ادعاء. اذن من المستفيد يا سيد زقزوق من اقتراحك هذا سوى اسرائيل لترويجك سياحيا لها ولإضافة مورد مالي لاقتصادها. فهل هذا سيحل مشكلة الاقصى. او ان الحل في وجود نظم سياسية تخضع للجماهير ولا تخضع لاسرائيل أو لأمريكا، اما موقف البابا شنوده فهو من المواقف الرائعة والتاريخية ضد اسرائيل وظهر ذلك في محاضرته الشهيرة عام 1968 في نقابة الصحافيين التي انتقد فيها تلك المزاعم الدينية التي انتهت وعدى زمانها، وموقف البابا هذا او عدم موافقته على زيارة المسيحيين للقدس، تلك المواقف تعبر عن تاريخ الكنيسة المصرية وثوابتها تجاه الوطن وتجاه المصريين، ومن خلال معتقداتها المسيحية المصرية واقول المصرية لأن كنيستنا المصرية هي التي تصدت للفكر الديني الغربي بذلك الفكر الديني المصري'.
وبمناسبة اشارة جمال لمحاضرة البابا في نقابة الصحافيين، أذكر ان البابا وقتها كان المرحوم كيرلس السادس وان شنوده عضو بنقابة الصحافيين باسم نظير جيد وكان يأتي الى امانة الدعوة والفكر بالاتحاد الاشتراكي في الدور التاسع من مبناه على الكورنيش والذي تم تأجيره لبنوك وشركات، بينما احتفظ الحزب الوطني بالملحق المنفصل وهو من طابقين مقرا للامانة العامة والمكتب السياسي. اييه.. اييه.. ايام.

خلافات حول حق الكنيسة
بتعميد المتحولين من الاسلام للمسيحية

والى قضية اخرى عن ابناء ملتنا المسلمين واشقائنا الاقباط وتحول عدد من المسلمين الى المسيحية وما يواجهونه من مشاكل بسبب ذلك وتحقيق في 'الدستور' يوم الاربعاء لزميلنا هاني سمير جاء فيه: 'منحت الكنيسة القبطية مسلما سابقا 'ماهر الجوهري' شهادة تثبت تحوله الى المسيحية فانقلبت الدنيا. لاحظ ان الكنيسة القبطية لم تقم بتنصير ماهر الجوهري، فقد حصل بالفعل على شهادة التنصير (المعمودية) من كنيسة غير مصرية (بطريركية الروم الارثوذكس بقبرص) ولاحظ ايضا ان الشهادة التي حصل عليها الجوهري من الكنيسة القبطية لم تكن بهدف اثبات المسيحية في حد ذاتها وانما لإثبات تحوله من ملة الروم الارثوذكس الى الاقباط الارثوذكس وذلك لأسباب قانونية بحتة اضطرته للتعامل بشهادة معتمدة من كنيسة مصرية منحها القمص متياس نصر منقريوس كاهن كنيسة السيدة العذراء للمواطن ماهر احمد المعتصم بالله الجوهري بما يفيد تحوله عن الملة الرومية واعتناقه رسميا ملة الاقباط الارثوذكس، انه اول اجراء رسمي تقوم به كنيسة لتغادر به العالم السري لأبنائها المتخفين، حالة التخفي تؤكدها تصريحات مصادر كنسية، منها احد قمامصة الكنيسة الارثوذكسية الذي قال لـ'الدستور': كيف نرفض شخصا يطلب الانضمام الينا عن قناعة؟
يشرح مصدر من الكنيسة الكاثوليكية قائلا: ان القانون الكنسي يسمح بدخول اعضاء جدد الى المسيحية بعد وضعهم تحت الاختبار لمدة اربع سنوات وبعد ذلك يسمح لهم بالعمادة والزواج. نحن لا ننظر الى بطاقة المعمد لأننا ننظر الى ايمانه مشيرا الى ان الكنيسة تراعي الظروف الداخلية في البلاد، لذا يهاجر عدد من المتنصرين الى امريكا وكندا.
وشدد على عدم وجود احصائيات لأعداد المتنصرين لكنهم على حد قوله في تزايد مستمر مطالبا بتوفير حرية الانتقال من دين الى آخر، وعدم قصر ذلك على الراغبين في دخول الاسلام فقط.
القمص عبد المسيح بسيط الذي يقول: الكنيسة القبطية تراعي شعور الإخوة المسلمين، ان ما قام به القمص منقريوس لم يكن تعميدا لماهر الجوهري وانما مجرد منحه شهادة تغيير ملة وهذا متاح لأي كاهن.
ويقول نبيل غبريال المحامي وعضو هيئة الدفاع عن ماهر الجوهري: ان القضاء المصري يطالب المتنصرين بشيء غير مطلوب قانونا شهادة من كنيسة مصرية حتى ان القمص منقريوس كسر حاجز الحرج من الدولة باعطائه الشهادة لماهر الجوهري'.

سفارة مصر تحتفل بعيد الاقباط في السعودية

ونظل مع المسلمين والمسيحيين ولكن الذين يعملون في المملكة العربية السعودية.. ولفتة من السفير المصري هناك اعجبت زميلنا وصديقنا بجريدة 'وطني' سامح فوزي فقال عنها يوم الاربعاء في مقاله بجريدة 'روزاليوسف': 'السعودية كما هو معروف لا توجد بها كنيسة على الاطلاق وليس في الامكان الالتقاء بالاقباط الا في السفارة المصرية التي هي ارض مصرية طبقا للقانون الدولي، فما فعله السفير المصري انه احتفل على ارض مصرية في السعودية بعيد مسيحي يخص مصريين مسيحيين، في وقت لا تعترف فيه المملكة العربية السعودية بأديان اخرى غير الدين الاسلامي ولا تسمح لمعتنقي هذه الاديان بممارسة شعائرهم، واكثر من هذا فهي تلاحق ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين في المجال الخاص.
من هنا فإن ما فعله السفير المصري بالسعودية يمكن قراءته على اكثر من مستوى. اولا: هو تقدير رسمي حكومي مصري للاقباط المقيمين في المملكة العربية السعودية حيث لا يستطيعون ممارسة شعائرهم الدينية ومن ثم الاحتفال بأهم عيد مسيحي على الاطلاق. وثانيا: ابراز الصورة المختلفة للمجتمع المصري الذي يقوم على التعددية الدينية، بخلاف المجتمع السعودي الذي لا يسمح حتى الان بمثل هذه التعددية. وثالثا: التأكيد على ان السفارة المصرية ـ وهي ارض مصرية - تحتضن الكل مسلمين ومسيحيين.
رسالة مهمة بعث بها السفير المصري محمود عوف تنطوي على رؤية وطنية وشجاعة وشعور نبيل بتقدير تجربة التعايش الاسلامي المسيحي في مصر، واقرار ضمني بحق التنوع الديني، وهو ما يمثل صمام الامان للمجتمع المصري، ولو فعل ذلك اي سفير مصري في دولة اخرى لظهر الأمر عفويا طبيعيا لا يسترعي انتباها وربما فسره البعض من ضيقي الأفق على انه مظاهرة احتفالية لا اكثر وهو تفسير لا ينطبق بأي حال من الاحوال على الحفل الذي اقيم بالسفارة المصرية بالسعودية'.

'الدستور' تدعو للتعلم من تجربة حزب الله

والى حزب الله وامينه العام حسن نصر الله واستمرار الخلافات حوله بسبب اكتشاف الخلية التي شكلها وان كان الاهتمام بها اخذ في التضاؤل ومع ذلك قرأنا في 'الدستور' يوم الاربعاء لاستاذ علم النفس الدكتور يحيى الرخاوي قوله: 'بضعة الآف محارب يقودهم عقل ذكي نظيف اصبح رمزا آخر لوطن واعد، اصبح موضعا للفخر واملا للنصر ورمزا للكرامة وتحديا للغطرسة وذكاء في المفاوضات وتضحية شخصية (ثكل الولد) تعرفنا من خلاله اننا قادرون واننا متحضرون واننا شجعان مهما بلغت التضحيات ثم يخطئ من فرط حماسه وشرف مشاركته فنسارع حكومة ومعارضة.. أي والله، ومعارضة!! نشوه هذا الرمز وننسى دوره ونبصق على معناه ونعايره بالاختباء حماية لناسه اكثر من حماية لشخصه.. كل ذلك قبل ان يقول القضاء كلمته او حتى قبل ان تتشكل معالم جريمة ما. حسن نصر الله ليس فردا ولا شخصا ولا متآمرا ولا خائنا ولا وغدا ولا لصا، حسن نصر الله هو المعنى الذي لاح ليعرفنا مهما اخطأ اننا يمكن ان 'نكون'.
فلماذا تغتالون هكذا تلك البراعم التي كادت تبزغ في وعي ناسنا خاصة الاطفال والشباب منا؟ هذه جريمة قتل جماعية ابشع الف مرة من مغامرة 'وليس جريمة' الخلية المضبوطة، هذه الجريمة الجماعية تشترك فيها الدولة مع كل الاقلام تقريبا!! هل هي مقصودة؟!'.
لكن كان للكاتب والقيادي السابق في جماعة الجهاد كمال حبيب رأي آخر عبر عنه بالقول في مقاله يوم الثلاثاء بجريدة 'الوطني اليوم' لسان حال الحزب الوطني الحاكم صاحب الاغلبية الشعبية الكاسحة التي لا وجود لها: 'مع أنني مع المقاومة الإسلامية في قطاع غزة، وأقدر حساباتها السياسية وعقلانيتها التي تحترم خصوصية الدول العربية وتجعل من المقاومة داخل فلسطين المحتلة خطها الرئيسي، بل انها ترفض أن تفتح المواجهة حتى مع الكيان الصهيوني بعيدا عن هذه الصيغة، فإن التلاعب باسم 'المقاومة الإسلامية' ضمن خلية حزب الله ودس اسم (حماس) في الموضوع هو نوع من خلط الأوراق والتلاعب بها، وعلى المقاومة الإسلامية أن تعلن بشكل واضح أنه لا علاقة لها بهذه الخلية، فمن حسن السياسة أن لا تفقد حماس علاقتها مع مصر وليس من مصلحة المقاومة أن تتعكر علاقتها بدولة الجوار الكبري لفلسطين، كما أنه ليس من مصلحة مصر أن تقف موقف المخذل لحماس أو الضاغط عليها، فحماس قوة رئيسية في الملف الفلسطيني لا يمكن تجاهله تسعى الدول الأوروبية بل وإدارة (أوباما) للتعامل معها فبدونها لا يمكن إدارة عملية الصراع العربي ـ الفلسطيني.
خلية حزب الله ليست مجرد تنظيم يحاول أن يكون له موطئ قدم في مصر، ولكنه تنظيم وثيق الصلة بإيران، ومن هنا يأتي البعد الاقليمي في الموضوع، فإيران تجمع بين يديها أوراق غالب ملفات الاقليم العربي المعقدة فلديها رؤيتها للأمن في الخليج ولديها تواجدها في العراق ولبنان ولديها تحالفها مع سورية ولديها تحالفها الوثيق مع حماس والجهاد الإسلامي، ولديها ملف الشيعة في المنطقة خاصة في البحرين ولبنان والعراق وحتى في السعودية، وهي تفاوض بتلك الأوراق على حساب القوى التقليدية والكبيرة في الاقليم العربي وعلى رأسهم مصر'.

جدال حول التطبيع
و'الجزيرة' وهويدي

والى المعارك والردود المتنوعة التي لا يجمع بينها اي رابط.. وعلى سبيل المثال فإن زميلنا وصديقنا نائب رئيس تحرير مجلة 'المصور' حلمي النمنم اختار يوم الثلاثاء في مقاله بـ'المصري اليوم' مهاجمة زميلنا والكاتب الاسلامي الكبير فهمي هويدي واتهمه بالتناقض في مواقفه من - والعياذ بالله - الذين يقومون بالتطبيع مع اسرائيل فقال: 'طبقا لقرارات نقابة الصحافيين وجمعيتها العمومية فان زيارة اي صحافي لاسرائيل تعتبر تطبيعا حتى لو كانت الزيارة لغرض مهني وزيارة اي صحافي الى اراضي السلطة الوطنية تعد تطبيعا كذلك لأن من يدخل الى الاراضي الفلسطينية في رام الله او غزة لا بد ان يحصل على موافقة الدولة العبرية، ووفقا لهذا المعيار فإن قناة الجزيرة هي صاحبة النصيب الاعلى في التطبيع مع اسرائيل، لها مكاتب داخل اسرائيل وتتابع مكاتبها تفاصيل ما تقوم به الدولة العبرية والتقت القناة معظم المسؤولين في اسرائيل بمن فيهم نتنياهو نفسه اثناء الحرب على غزة.
الجديد هنا هو ان يقوم كاتب مثل فهمي هويدي بالدفاع عن 'الجزيرة' او ما تقوم به في هذا الصدد، ففي مقاله بجريدة 'الشروق' يوم الاثنين - 27 نيسان /ابريل - ذكر هويدي انه حضر مناقشة في الخرطوم حول التطبيع، وفي تلك المناقشة - يقول هويدي -: قدم زميلنا غسان بن جدو أحد نجوم قناة الجزيرة ورقة شرح فيها موقف القناة من ظهور بعض الاسرائيليين على شاشتها معتبرا ان ذلك يشكل استثناء ضروريا وضريبة تدفعها الجزيرة نظير السماح لها بتغطية الاراضي الفلسطينية.. ولم يبد الكاتب الكبير اعتراضا على ذلك الذي نسبه الى بن جدو، بل انه لا يجد غضاضة فيه.
حين سافر بعض الصحافيين المصريين الى اسرائيل اتهموا بالتطبيع وكان دفاعهم عن انفسهم هو انهم يؤدون واجبا مهنيا ضروريا، لكن حين يصدر عن قناة الجزيرة اضعاف اضعاف وبشكل شبه يومي ما قام به بعض الصحافيين المصريين مرة او مرتين يصبح التطبيع مع 'الجزيرة' حلالا.. حلالا.. وبردا وسلاما على ضمائرنا الوطنية وضرورة'.

'روز اليوسف' تهاجم الأمير حسن بن طلال

بينما قام زميلنا جدول الضرب الذي يكتب في جريدة 'روزاليوسف' باب ـ ستة في ستة ـ يوم الاربعاء بمهاجمة 'الاهرام' والامير حسن والدكتور حسن نافعة بسبب ما يكتبه نافعة في 'المصري اليوم' من هجمات ضد النظام في مصر وايضا لنشر 'الاهرام' حديثا مع الامير حسن فقال الجدول: '- دخلت جريدة 'الاهرام' على الخط لكي تفتح طاقة تجميل للامير الحسن بن طلال الذي كان وليا لعهد الاردن واعطته مساحة للتعبير عن نفسه والترويج لمنتدى جديد بخلاف منتداه الاصلي الذي يوظف فيه منتقدا وشتاما للسياسات المصرية ينقده كل شهر الوف الدولارات.
- يجوز للامير ان يمتدح مصر ويثني على دورها التاريخي.. هذه مفهومة ومشكورة وحقيقة لا يزيدها اقراره.. ولكنه يمتدح مصر في حوار وفي كل اسبوع وربما كل ثلاثة ايام يصدر عن مستوظفه واسمه حسن نافعة مقال يشتم البلد ونظامه وادارته.. ولا هم له غير ذلك.. برعاية الامير.
- نبه الامير على مستوظفه بان يكتب تحت مقالاته انها لا تعبر عن رأي منتدى الفكر العربي.. لصاحبه ومؤسسه الامير الحسن.. فلما قلت ان هذا لا ينفي انتماءه للمركز.. وان الطريقة الملتوية تعبر عن التفاف لا ينفي حقيقة ان نافعة يشتم مصر برعاية فلوس الامير الحسن.. عاد ورفعها المستوظف.
- على الامير الحسن، من وجهة نظري ان يثبت انه يرعى ماليا ووظيفيا عملا مناوئا لمصر التي يمتدحها وان يثبت عمليا انه لا يحابي معارضين مصريين.. بسبب ميولهم وتوجهاتهم التي ترضيه.. فحسن نافعة ليس وحده.. وان كان المستوظف الرئيسي.. ولكن ضيوف الندوات والمؤتمرات من شاكلته اكثر'.
ومن المعروف ان (جدول الضرب) هو رئيس التحرير زميلنا عبد الله كمال.

'الجمهورية'
غاضبة على زوج هيفاء وهبي

والى معركة اخرى مختلفة تماما خاضها في اليوم التالي - الخميس - زميلنا بـ'الجمهورية' جلاء جاب الله ضد رجل الاعمال المصري احمد ابو هشيمة الذي تزوج من الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وصرف مبالغ مهولة على حفل الزفاف، وأخذ جلاء يعقد مقارنة بين تكاليف الفرح وتقبيل سيدة مصرية عجوز في دهشور يد نائبة وزير الخارجية الاسباني اثناء جولة لها لتفقد المشروعات التي تبرعت بلادها بتكاليفها فقال جلاء وهو في غاية الحزن والغيظ على هكذا مجتمع ورجال اعمال وحكومة شؤم ونحس: 'المهانة التي يعيشها المصريون لدرجة أن سيدة فقيرة قبلت يد المسؤولة الإسبانية من أجل ألف جنيه.. يعني أقل من 300 دولار!
الصورة نشرتها بعض الصحف.. وتناقلتها وكالات الأنباء ونفس الصحف ونفس وكالات الأنباء نشروا أيضا صوراً لحفل زفاف السيدة هيفاء وهبي في بيروت على رجل الأعمال المصري أحمد أبوهشيمة.
وهذه السيدة قد تكون وهي في شبابها أجمل من السيدة هيفاء التي تكلف حفل زفافها فقط بدون المهر حوالي 10 ملايين دولار أي 56 مليون جنيه أي لو وزعناهم على الغلابة بطريقة السيدة تيريسا لوزعنا ألف جنيه على 56 ألف سيدة فقيرة ومحتاجة وأرملة.. وترعى أيتاماً!
الخيط الرفيع بين تيريسا وهيفاء.. يحمل آلاف الأسئلة والتساؤلات سأحاول أن أطرح البعض القليل منها هنا.. ليس بحثا عن اجابة أو اجابات.. بل بحثا عن رؤية مصرية لواقع نعيشه ويجب أن نتخطاه معا وبقلوب صادقة ونوايا طيبة.. وبعيداً عن الحكومة لأنها لن تفعل شيئاً.. ولا تريد أن تفعل شيئاً للغلابة.. والشيء الوحيد الذي تتمناه هو أن يسكت هؤلاء الغلابة ويقنعوا بالرضا بحالهم.. وأن يكونوا عبيداً لأسيادهم الذين يبحثون عن متعة هنا أو هناك ويلقون بأموالهم هنا وهناك في أي مكان بشرط ألا يصل للغلابة الذين يقبلون أيدي الإسبان من أجل ألف جنيه!
إذا كان رجل الأعمال الثري أحمد أبو هشيمة الذي تزوج بالفنانة هيفاء وهبي قد انفق كل هذه المبالغ على زواجه الأسطوري بالفنانة الشهيرة فهل أعطى للدولة حقها من ضرائب ورسوم؟
من حق أي إنسان أن يصرف ماله كما شاء وكيفما يشاء ومن حقه أن يتزوج - بالحلال - كما يريد وممن يريد وهذه كلها حرية شخصية خاصة لمن يملك القدرة.. ولكن أليس على رجال الأعمال في مصر حق غير رسمي.. حق عنده للفقير والمسكين والمحتاج؟
قد يكون الرجل خيراً صاحب عطاء لله واحسان في السر وقد يكون مؤديا لزكاته أفضل منا جميعا.. ولكن ألا يجد في مثل هذه التصرفات حساسية وحرجاً وهو يعرف ان أبناء شعبه يقبلون يد الأجانب من أجل ألف جنيه؟
نحن لا نهاجم الذين يدفعون الملايين من أجل رغباتهم 'فمن حكم في ماله ما ظلم'.. ولكن عليهم أولا أن يعطوا الفقير حقه الذي حدده الله.. ولا بد أن يعرفوا جيداً ان هذا المال هو مال الله'.

'المساء': لماذا لم يساعد
ابناء محافظته بدل البذخ

ولم يكن جلاء يعرف او كان يعرف انه بذلك يثير ثائرة ابناء بلدة ابو هشيمة عليه وبسرعة لدرجة انه بعد ساعات نشرت 'المساء' التي تصدر عن نفس المؤسسة خبرا في صفحتها الاولى ارسله من بني سويف مراسلها زميلنا اسامة مصطفى نصه هو: 'أثارت تكاليف حفل زفاف الفنانة هيفاء وهبي إلى رجل الأعمال السويفي أحمد أبو هشيمة (34 عاما) ابن سمسطا زوبعة بين أهالي بني سويف الذين أكدوا أن بني سويف تعد من المحافظات الفقيرة للغاية وكانت أولى بجزء من النفقات الباذخة التي تكبدها العريس.
حضر حفل الزفاف بعض أفراد عائلة أبو هشيمة الذين سافروا بطائرة إلى بيروت.
الزواج تم طبقا للمذهب الشيعي حسبما أرادت 'هيفاء' وعلى غير رغبة العريس الذي طلب أن يكون العقد طبقا للمذهب السني.. لتذبح هيفاء 'القطة' لأبو هشيمة من أولها'.

حديث الرئيس الى رجال الاعمال

كما ضايقنا امس - الجمعه - زميلنا وصديقنا بـ'العربي' وعضو مجلس نقابة الصحافيين جمال فهمي لقوله في عموده اليومي بـ 'الدستور' - جر شكل -: 'الرئيس وجه في هذه الخطبة لوما رقيقا لطيفا ناعما لكنه نادر وغير مسبوق لإخواننا المليارديرات ورجال الأعمال ذوي الألوان المتابينة ما بين الأسود المنيل بستين نيلة والبمبي المسخسخ من الضحك، والذين يتحصن أغلبهم في مغارة سياسات نجل سيادته ويحتلون ربع مقاعد الحكومة الحالية على الأقل كل في الوزارة التي تناسب مصالحه وسبابيبه وبحر 'البزنسة' والسمسرة الذي يسبح فيه!!
أما اللوم فقد جاء في صورة نداء ورجاء من الرئيس للإخوة المليارديرات (كيف صاروا هكذا؟.. ليس مهما) بـ'الاقتصاد والاعتدال' والكف قليلاً عن البذخ والسفه و'الفشخرة لأن الناس مش ناقصة'، والناس هؤلاء اللي 'مش ناقصة' هم أنفسهم الفقراء الذين طالب سيادته المترفين المتخمين بالثروة 'النظر إليهم' بعين العطف بعدما أثبتت البحوث الجيولوجية وأعمال الحفر والتنقيب التي أشرف عليها الأستاذ جمال مبارك بنفسه أنهم موجودون في مصر، مطالبا إياهم بالحد من الإنفاق على الولائم والمآدب الضخمة الفخمة التي يقيمونها ـ من باب 'الفشخرة' ـ في أفخر وأرقى المطاعم والفنادق، موجها نظرهم إلى وجود 'ناس غير قادرين'.. تمنى سيادته أن يتكرم البهوات و'يعزموهم' وقال: 'بدل ما تصرفوا كل ده اعزموهم.. على الأقل ح تكبروا في نظر المواطن! ها نحن الآن نتطور ونتحول بقدرة قادر وبتوجيه رئاسي صريح، من سكان إلى 'معازيم' عليهم ـ ككل المعازيم ـ واجب إبداء أسمى آيات الشكر والامتنان بما في ذلك تقبيل و'بوس' إيد الداعي الكريم قبل وبعد طفح السم الهاري على مائدته'.