رحيمي يحذّر باريس: إذا ما قطبت طهران أحد حاجبيها فقط... فستنهار صناعة السيارات في فرنسا

طهران -أحمد أمين

حذر النائب الاول للرئيس الايراني محمد رضا رحيمي، الحكومة الفرنسية علنا والامارات تلميحا، من مغبة الانجرار وراء الارادة الاميركية في تشديد العقوبات على بلاده. وقال: laquo;اذا ما قطبت ايران احد حاجبيها فقط امام العقوبات الاوروبية، فان جانبا من الاقتصاد الفرنسي سينهارraquo;.
وضرب رحيمي مثلا على ذلك، حين قال: laquo;اذا ما قرر وزير صناعتنا تخفيض مستوى استيراد قطع الغيار من شركة بيجو الفرنسية، والتي تصل الى 2.5 مليار دولار، فان بالامكان تصوراً ما سيحصل في هذا البلد. في تقديري، ان صناعة السيارات في فرنسا ستنهارraquo;.
ولفت الى ان باريس laquo;ضايقت ايران في بعض الجوانب ومنها حركة السفنraquo;.
كما هدد رحيمي الامارات، من دون تسميتها، بارجاعها 100 عام الى الوراء، قائلا: laquo;احدى الدول الصغيرة التي وصلت لما هي عليه الان بفضل النمو الايراني ونشاطه، حاولت اخيرا الاخلال باقتصادنا، واذا ما اردنا ان نتعامل معها خارج اطار المودة فانها سترجع 100 عام الى الوراءraquo;.
وفي حين تعتبر ابو ظبي اجراءاتها القاضية بفرض القيود على الشركات والبنوك الايرانية وتفتيش السفن المتجهة الى ايران، جزءا من التزاماتها القانونية حيال العقوبات الاممية التي انطوى عليها قرار مجلس الامن 1929، فان طهران تنظر الى تلك الاجراءات من زاوية كونها انخراطا في المشروع الاميركي المناهض لها وتحقيقا لارادة واشنطن المتحركة باتجاه تعزيز العقوبات ضدها.
وشدد النائب الاول، المتهم من قبل مشرعين في مجلس الشورى الاسلامي، بالتورط في ادارة شبكة عملاقة للفساد المالي، عرفت باسم laquo;شبكة فاطميraquo;، على laquo;ان في وسع ايران تلقين الدول المتغطرسة والتي تتبع اميركا في شكل اعمى، درسا قاسيا، ونحن كنا قررنا التعامل مع هذه الدول لكنها اذا ارادت ان ترتدي لباس المتغطرسين وتتعامل مع ايران بغطرسة، فانها ستعاقب في الحالraquo;.
واضاف: laquo;اذا لم تبادر هذه الدول التي اشرت الى اسم احداها والمحت الى الاخرى، الى اعادة النظر في اسلوب تعاملها مع ايران، فعليها ان تنتظر عقابناraquo;.
على صعيد آخر، نفى مسؤولون نوويون ايرانيون ان يكون الشخص المدعو امير حسين شيراني (39 عاما) الذي تعرض اخيرا للخطف على يد عناصر من تنظيم laquo;جند اللهraquo; السلفي المتطرف بزعامة عبد المالك ريغي الذي اعدمته السلطات الايرانية في يونيو الماضي، laquo;عالما نووياraquo;، كما زعم التنظيم في بيان.
واكد الناطق باسم منظمة الطاقة النووية الايرانية حميد خادم قائمي laquo;ان المدعو امير حسين شيراني لا يعد من خبراء هذه المؤسسة وليس لديه اي ارتباط معها على الاطلاقraquo;، مضيفا laquo;ان جميع الاشاعات التي تحدثت عن الموضوع لا اساس لها من الصحةraquo;.
بدوره صرح مساعد محافظ اصفهان للشؤون الامنية والسياسية محمد مهدي اسماعيلي laquo;ان هذا الشخص (شيراني) كان يعمل بصفة عامل لحيم في منشآت اصفهان النووية، وانه طرد من العمل العام 2007، وبعد طرده تورط في التعاون مع مهربي المخدرات التابعين لتنظيم جند الله، وان اختطافه يأتي في اطار تصفية الحسابات الداخلية بين المهربينraquo;.
واضاف: laquo;قبل اختطافه كان يعمل سائق شاحنة، وربما ان افراد (عبد المالك) ريغي، وخلال تصفية حسابات داخلية، اطلعوا على سوابق شيراني، لذلك قرروا اتخاذ خطوة تعتبر جذابة للغرب لأجل ان يواصل تقديم دعمه وتأييده لهمraquo;.
واعلنت laquo;جند اللهraquo; مسؤوليتها عن عملية الخطف مساء السبت على موقعها الالكتروني. واشارت، الى ان laquo;شيراني يملك معلومات مهمة خصوصا حول خبراء نوويين ايرانيين. وان نشر هذه المعلومات سيضر كثيرا بالنظام الايرانيraquo;، من دون تحديد تاريخ خطفه.
وتطالب laquo;جند اللهraquo; طهران بالافراج عن اكثر من 200 من اعضائها وسجنائها السياسيين مقابل عدم نشر هذه المعلومات.
وحذرت من انه في حال لم يفرج عن السجناء laquo;خلال اسبوعraquo; فانها laquo;ستنشر المعلومات التي حصلت عليها من امير حسين شيراني ما يسمح للعالم اجمع بمعرفة الانشطة النووية السرية للنظام الايراني في شكل افضلraquo;.
في غضون ذلك، ذكرت صحيفة laquo;ارمانraquo;، أمس، أن الرئيس محمود احمدي نجاد اعلن اول من امس، بدء انشاء الطريق السريع الذي سيربط اثنتين من مدن ايران المقدسة ووصفه بأنه laquo;اكبر مشروع في تاريخ ايران والمنطقةraquo;.
واوضحت الصحيفة ان القطاع المسؤول عن الهندسة والبناء الذي يطلق عليه اسم laquo;خاتم الانبياءraquo; التابع للحرس الثوري سيمد الطريق الذي يبلغ طوله 1100 كيلومتر بين قم في وسط ايران ومشهد في شمالها الشرقي.
من ناحية ثانية، نفى رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون الامن القومي والسياسة الخارجية علاء الدين بروجردي، وجود نوايا لتنحية وزير الخارجية منوجهر متكي عن منصبه.
وكانت اوساط برلمانية تحدثت عن احتمال قيام احمدي نجاد بتنحية متكي عن منصبه واحلال بروجردي محله.
واضاف بروجردي: laquo;في تقديري ان هذا الامر لن يحصل، ومتكي يواصل مهامه في شكل جادraquo;.
على صعيد آخر، اعلنت laquo;وكالة فارس للانباءraquo;، ان اربعة اشخاص بينهم امرأة دينوا بتهريب المخدرات، اعدموا شنقا امس، في سجن زنجان شمال غرب ايران.


الخبير كارسيك: المقاتلات الإماراتية قادرة
على شل سلاح الجو الإيراني خلال 6 ساعات

هامبورغ- د ب أ- أكد خبير أمني غربي قدرة السلاح الجوي لدولة الامارات العربية المتحدة على شل السلاح الجوي الايراني في غضون ست ساعات فقط.
وقال تيودور كارسيك، الخبير في مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري (اينغما)، ان الجيش الاماراتي، بمقاتلاته البالغ عددها 184، وبدباباته التي يبلغ عددها 471، هو أقوى وأكثر الجيوش فاعلية في منطقة الخليج، وان ايران تعتمد فقط على الكثرة العددية للجنود.
وذكرت الطبعة الألمانية لصحيفة laquo;فاينانشال تايمزraquo; في موقعها على الانترنت امس، أن مخاوف دول الخليج العربية من ايران دفعتها لطلب مقاتلات وأنظمة دفاع جوي بقيمة 122 مليار دولار من الولايات المتحدة. وقالت ايرس فورم، وهي خبيرة في معهد أبحاث السلام والنزاعات في هسن - ألمانيا، ان السعودية حريصة على عدم تفوق ايران عسكريا عليها، ولهذا السبب تعمل على شراء الأسلحة لتغطية الاحتياجات الأمنية، وفي الوقت نفسه لاعتبارات تتعلق بسمعة الدولة.
وأضافت أن شراء المقاتلات والأنظمة الدفاعية الحديثة من شأنه التعزيز من القدرات العسكرية لدول الخليج العربية، ولكن هناك بعض النقاط التي تحتاج الى ايضاح حول القدرة على استخدام هذه الأنظمة. وأشارت الخبيرة الى أن عدد الطيارين السعوديين يقل عن عدد المقاتلات من طراز laquo;اف-15raquo;.
وتابعت ان الجيش السعودي احتاج في شكل مفاجئ الى الكثير من الوقت لفرض السيطرة على المتمردين الحوثيين في اليمن. واتفق بيتر فيزمان، خبير التسليح في معهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم، على أن الجيش الايراني يقل في قدراته عن جيوش دول الخليج العربية. وقال ان ايران لا تمثل خطرا بأسلحتها التقليدية، حيث يقل مستوى تكنولوجية أسلحتها في شكل كبير عن جيرانها في الخليج.
واعتبر أن خطورة ايران تكمن في نفوذها على الأقليات الشيعية في دول الجوار العربية، وقدرتها على اغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي واعاقة نقل النفط عبر الخليج.
في الوقت نفسه، انتقد أوميد نوريبور، النائب الألماني عن حزب الخضر والخبير الأمني، مبيعات الأسلحة لدول الخليج العربية، موضحا: laquo;نحن نبيع أسلحة لدول لا ندري اذا ما كانت ستبقى صديقة لنا في المستقبل، واذا كان حظنا سيئا فقد نجد هذه الأسلحة توجه الى الجانب الخطأ في أفغانستان على المدى المتوسطraquo;.


اتهام مجندة إسرائيلية بالحصول
على وثائق سرّية حول إيران

تل ابيب - يو بي اي - قدت النيابة العسكرية الإسرائيلية لائحة اتهام إلى محكمة عسكرية ضد مجندة في الخدمة النظامية نسبت إليها تهمة الحصول على وثائق سرية، من دون أن تكون لديها صلاحية لذلك، بينها وثائق تتعلق بإيران ومصنفة بأنها laquo;سري للغايةraquo; وأنها شكلت خطرا على أمن إسرائيل.
وذكر موقع laquo;يديعوت أحرونوتraquo; الالكتروني، امس، أنه laquo;وفقا للائحة الاتهام فإن المجندة أخذت ذاكرة تخزين للحاسوب (disk on key) من إحدى المنشآت التابعة لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي يحتوي على نحو 600 وثيقة بينها 45 وثيقة مصنفة سري للغاية وبعضها تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني وبعضها الآخر مصنف على أنه سري أو محفوظraquo;.
وبعد اكتشاف اختفاء خازن المعلومات سارع المسؤولون في مكتب رئيس الوزراء إلى الاتصال مع كل الجهات ذات العلاقة وخلال بضع ساعات وصلت هذه الجهات إلى منزل المجندة واستعادت خازن المعلومات كما تمت مصادرة حاسوب المجندة وهاتفها النقال.