صنعاء: صادق السلمي

أصدر القضاء اليمني أمس حكماً بالإعدام على خبير المتفجرات في تنظيم القاعدة صالح عبدالحبيب الشاووش ، المكنى بـquot;سالم الحضرمي quot; ، بعد سلسلة من الجلسات اعترف خلالها بالمشاركة في سبع عمليات نفذها تنظيم القاعدة في كل من مأرب وحضرموت ، وقام بتجهيز العديد من الانتحاريين الذين نفذوا عمليات ضد المصالح المحلية والأجنبية في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية .
وجاء الحكم في جلسة عقدتها المحكمة الجزائية المتخصصة ، المكلفة بالنظر في القضايا الإرهابية وسط إجراءات أمنية مشددة ، حيث رفض الشاووش استئناف الحكم القاضي بإعدامه ، بل أنه هدد القاضي بالزوال على أيدي تنظيم القاعدة ، مؤكداً أن بداية زوال النظام ستكون من محافظة أبين ، حيث تم الإعلان قبل أيام عن تشكيل جيش عدن أبين الإسلامي .
كما جاء الحكم بالتزامن مع حملة أمنية تشنها قوات الجيش في عدد من مناطق محافظة أبين جنوب البلاد ضد مسلحي القاعدة ، وراح ضحية تلك الاشتباكات منذ بدء الأسبوع الجاري أكثر من 15 قتيلاً من الطرفين وعشرات الجرحى .
وكان الشاووش، وهو خبير متفجرات، أقر أكثر من مرة بالتهم المنسوبة إليه في الإعداد والتخطيط لهجمات دامية على مواقع ونقاط عسكرية وشركات نفط في محافظتي حضرموت ومأرب ، وقال في وقت سابق إنه قام quot; بتلك العمليات والتجهيز لها برغبة مني ولست مكرهاً ، وذلك ردا لما يتعرض له أعضاء التنظيم من مضايقات من قبل جهاز الأمن السياسي والمتعاونين مع الولايات المتحدة الأميركية quot; .
واعتقل الشاووش في أواخر شهر يناير الماضي وبدأ القضاء بمحاكمته في شهر سبتمبر الماضي بعدما كان مطلوبا منذ 2008 .
على صعيد آخر قالت مصادر أمنية بمحافظة عدن إنه تم إحالة 23 متورطاً بالتخطيط والتنفيذ لتفجيرات بمدينة الشيخ عثمان ، وأسفرت عن مقتل أربعة وإصابة 17 آخرين للقضاء ، وأوضحت أن الأجهزة الأمنية سلمت النيابة ملف القضية مع المتهمين بتفجير عبوات ناسفة أمام نادي الوحدة الرياضي وذلك لإحالتهم للمحاكمة المستعجلة وذلك بناء مطالب أولياء الدم والرأي العام بسرعة إصدار الأحكام بحق المتورطين بتنفيذ التفجيرات .
وفيما واصل الطيران الحربي اليمني قصف المناطق التي يتحصن فيها عناصر القاعدة في محافظة ابين ،عقد محافظة شبوة الدكتور علي حسن الأحمدي لقاء مع عدد من مشائخ قبائل العوالق ، حيث خرج الاجتماع بالاتفاق على تجنيد العشرات من شباب قبائل العوالق لمطاردة عناصر القاعدة في مناطقهم ومنعهم من التمركز في المناطبق الخاضعة للعوالق ، كما تردد عن اتفاق بين المحافظ والقبائل على تشكيل فرق شعبية على غرار مجالس الصحوات في العراق لمواجهة القاعدة .
في غضون ذلك توجه وفد الوساطة القطرية إلى صعدة ، شمالي البلاد لبدء عملية الإشراف الميداني على تطبيق بنود اتفاق المبادئ الموقع بين الحكومة والحوثيين بالدوحة في مطلع أغسطس المنصرم .
وأكدت مصادر مقربة من لجنة الوساطة القطرية لـ quot; الوطن quot; أن إقرار لجنة الوساطة القطرية لبدء عملية النزول الميداني إلى صعده جاء عقب أتفاق خلص إليه اجتماع مغلق وغير معلن ضم ممثلين عن الجانب الحكومي برئاسة العميد علي بن علي القيسي والحوثيين برئاسة القائد الميداني يوسف الفيشي تم من خلاله التوافق على كافة الترتيبات الخاصة ببدء مساع الوساطة القطرية لتطبيق اتفاق الدوحة الأخير والتسوية النهائية للصراع المحتدم منذ العام 2004 .
* الطيران اليمني يواصل قصف مواقع القاعدة في ابين.
* إحالة 23 متورطاً بالتخطيط والتنفيذ لتفجيرات بمدينة الشيخ عثمان في عدن للقضاء.
* وفد الوساطة القطرية يتوجه الى صعدة.