أكدت أن لا مشكلة لديها في ما طالها من انتقادات عن كليب laquo;وعد عرقوبraquo;


شذا حسون: لم أعش قصة حب في laquo;ستار أكاديميraquo; وهذا ما شجّع الفتيات على التصويت لي


بيروت - هيام بنوت


أكدت الفنانة العراقية شذا حسون ان خمولاً يسيطر على الساحة الفنية، وان الناس تعبوا من الاسماء نفسها التي تتكرر على الشاشات والتلفزيونات، معتبرة ان الفنانين الكبار لا يمنحون الفرصة للصغار، وبمجرد ان يظهر فنان جديد يبدأون بمحاربته. واشارت الى انها لا تعرف من يحاربها، ولكنها تشعر دائماً بان هناك من يضع العصي في الدواليب.
laquo;الرايraquo; التقت الفنانة شذا حسون في هذا الحوار:

bull; كيف تنظرين الى واقع الساحة الفنية وهل تلمسين خمولاً فيها؟
- طبعاً، الاسماء هي نفسها والناس بدأوا يملون.
bull; وكيف يحصل التغيير؟
- على مراحل. الناس تعبوا من الاسماء نفسها التي تتكرر في المقابلات التلفزيونية ويريدون اسماء جديدة، ولكن المشكلة ان laquo;الكبارraquo; لا يمنحون فرصة لـ laquo;الصغارraquo; فبمجرد ان يظهر فنان جديد يبدأون بمحاربته.
bull; من حاربك؟
- لا اعرف، ولكنني اشعر دائماً بأن هناك عصياً في الدواليب. بصراحة لا اكترث لذلك وسأستمر من دون الالتفات الى الوراء.
bull; نلاحظ انك تركزين على طرح الكليبات في اوقات متقاربة جداً وهذا الامر ليس شائعا لدى معظم الفنانين؟
- اطرح عملاً جديداً كل ثلاثة او اربعة اشهر. ولكن لديّ هدف أسعى للوصول اليه، ولن انجح في مسعاي اذا لم اعمل. لا يمكنني ان اجلس في البيت اذا كنت اريد تحقيق هدفي.
bull; وهل انت ممن يعتبرون ان اغنية واحدة باتت تغنى عن ألبوم كامل؟
- اؤمن بهذه المقولة مئة في المئة. صحيح ان انتاج الألبوم يحتاج الى اموال طائلة، ولكن الموازنة التي ارصدها لتصوير فيديو كليب واحد تعادل موازنة ألبوم كامل. اليوم، وبعدما تكوّنت هويتي الفنية عند الناس، صرت قادرة على ان اطرح ألبوماً كاملاً، وهذا ما اسعى اليه في الفترة المقبلة عبر تنفيذ ألبوم عراقي - خليجي. عدم تنفيذي الالبوم لم يكن بسبب عدم توافر المال الكافي بل لانني اعتمد خطة معينة.
bull; وما الذي جعلك تتراجعين عن خطتك؟
- لان الناس ينتظرون مني ألبوماً كاملاً. في السابق كانوا يريدون التعرف اليّ كفنانة، واليوم اصبح اسمي معروفاً في معظم الدول العربية.
bull; وفي مصر؟
- يعرفونني، ولكني لم اغن حتى الآن اللهجة المصرية.
bull; لماذا؟
- سأفعل ذلك خلال الفترة المقبلة.
bull; هل تركيزك على الاغنية الخليجية صرفك عن اداء الاغنية المصرية؟
- ابداً.
bull; الا ترين ان عدم غنائك الاغنية المصرية يؤثر في انتشارك في مصر؟
- لا شك ان 80 مليوناً عدد لا يستهان به، ولكن اسمي موجود في مصر لانني شاركت في برنامج يشاهده كل الناس. لست مجرد فنانة تغني، بل انطلقت وتخرجت في برنامج تابعه كل الجمهور العربي. انا الفتاة الوحيدة التي تخرجت في برنامج laquo;ستار اكاديميraquo; خلال مواسمه الثمانية، ولا شك ان الناس يعرفونني. واذا كانوا لا يتذكرون اعمالي فانهم من دون شك يتذكرون اسمي.
bull; وكيف تفسرين كونك الفتاة الوحيدة التي تخرجت في laquo;ستار اكاديميraquo;؟
- الفتيات عادة يصوتن للشباب، ولكنهن وجدن فيّ صورة الفتاة التي تتحدى، وهذا ما جسدته عبر مشاركتي في البرنامج. لم اقدم نفسي ابداً في صورة الفتاة التي عاشت مع شبان الاكاديمية قصة حب، بل كنت اتحداهم بعملي، وهذا شجع الفتيات على التصويت لي.
bull; اصبحت غالبية اعمالك اخيراً عرضة للانتقاد، الا ترين ان هذا الامر يؤثر سلباً في مسيرتك؟
- كما اتعرض للهجوم، هناك ايضاً كثير من المديح. لا مشكلة عندي ما دام الامر لا يقتصر على الهجوم مئة في المئة، او على المديح مئة في المئة. هذا يؤدي الى نوع من التوازن. عندما يكون النقد كله ايجابياً فذلك يدل اما على عدم معرفة الآخرين بي، وإما على وجود مشكلة. لا شيئا كاملا في الحياة.
bull; هل ما زلت تنزعجين من الانتقادات؟
- الى حد ما، الا انني لم اعد ابكي كما كنت افعل في السابق. ما دام الهجوم لا يمس شرفي وكرامتي فلا مشكلة عندي. ولكن اذا وصل الامر الى هذا الحد اتحول امرأة شرسة مع الشخص الذي هاجم شرفي وكرامتي.
bull; هل تعرضت لهجوم مسّ شرفك وكرامتك؟
- حتى الآن لم يجرؤ احد على ان يفعل ذلك، واذا حصل لا يمكن احد ان يتوقع رد فعلي. لا مشكلة ما دام الامر مقتصراً على انتقادات للكليبات او لطريقة لباسي.
bull; في كليب laquo;وعد عرقوبraquo; تعرضت لهجوم عنيف لأنك قدمت دور فتاة عراقية تقع في غرام المحتل؟
- لا مشكلة لان كل شخص انتقد انطلاقاً من الطريقة التي يفكر بها. هناك من لم يفهم شيئا من الكليب وهناك من ذهب به تفكيره الى ابعاد مهمة جداً. ولكن هناك ايضاً من فسّره ضمن البعد الذي كنت اريده، اي البعد الانساني والسياسي الذي يصب في مصلحة الشعب العراقي والعربي، وان كان هناك من رأى انه يصب في مصلحة الاحتلال الاميركي. لم اجد اي مشكلة في كل ما اثير حول الكليب، ما دام الهدف من العمل هو الوصول الى الرأي العام الذي يحق له التعبير عن رأيه. لا اريد ان يحبني كل الناس، لانني ايضاً احب فنانة معينة في حين لا تعني فنانة اخرى لي شيئاً، رغم انها قد تكون الافضل بالنسبة الى جمهورها.
bull; اي من الفنانات تحبين؟
- لا اكره احدا ولست مغرمة بأحد. احب الاغنية الجميلة، احب احلام، شيرين عبد الوهاب، فضل شاكر، فارس كرم، رامي عياش... ليس عندي نجم مفضل. ولكنني احب ماجدة الرومي كثيراً ومحمد عبده.
bull; تقصدين ان النجم هو الاغنية وليس الفنان؟
- الاغنية مهمة جداً.
bull; والنجومية اصبحت صعبة جداً؟
- النجوم هم الذين تسببوا في ذلك. وهنا يأتي دور شركات الانتاج وأصحاب القرار.
bull; شركات الانتاج لم يعد لها اي دور؟
- هناك اشخاص يملكون قوة مالية تمكنهم من فعل اي شيء، وهم مسؤولون عن اهم البرامج التي يستضيفون فيها من يشاؤون من الفنانين.
bull; ولكن الوجوه نفسها هي التي تظهر على الشاشات؟
- هذا ما ذكرته في البداية. عندما تتم دعوة فنانة كبيرة فإنها ترفض الظهور في برنامج تلفزيوني اذا عرفت ان هناك فنانة صغيرة يمكن ان يستضيفها البرنامج بعدها او استضافها قبلها.
bull; وكيف ترين نجوميتك، هل هي كبيرة او صغيرة؟
- لا اصنف نفسي، انا في بلدي laquo;ايه بلاسraquo;.
bull; وفي الخليج؟
- لا يمكن ان احدد حجم نجوميتي في الخليج، وان كنت اعرف انها مهمة.
bull; تأتي مباشرة بعد نجومية احلام ونوال الكويتية؟
- لا اريد ان احدد. لا شك ان احلام ونوال الكويتية فنانتان كبيرتان جداً، وهناك من بعدهما اسماء اخرى. احلام ونوال خارج اي منافسة وموجودتان منذ فترة طويلة.