احمد عياش

ليس واضحاً كيف ستتطور الأمور في الأيام أو الأسابيع المقبلة.
ومع أهمية التفاصيل الراهنة التي يجري تداولها عربياً ودولياً من أجل حماية الإستقرار اللبناني، فإن ما سيقرره الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله له أهميته أيضاً في مسار خروج لبنان من أزمته السياسية وفي التعامل مع القرار الإتهامي الذي سيصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.
وإن مقاربة ما سيقرره تندرج في باب التكهنات التي تتداخل فيها عوامل عدة من بينها ما تريد هذه السطور أن تلفت اليه. فقائد quot;حزب اللهquot; مثله مثل كل البشر يخضع لتأثيرات المكان الذي يعيش فيه. والسؤال بعد 4 أعوام على حرب تموز 2006: أي تأثيرات يتركها نمط العيش في وضع سري تفرضه التهديدات الاسرائيلية على مدى هذه الاعوام؟
في آخر إطلالة إعلامية للأمين العام لـquot;حزب اللهquot; عبر شاشة تلفزيونية، اعتمد على رسالة قال أن وزير خارجية اميركا السابق هنري كيسينجر بعث بها عام 1976 الى عميد الكتلة الوطنية الراحل ريمون إده. بالطبع لم تكن هذه رسالة كيسينجر وإنما رسالة نسجها خيال صحافي. لكن التساؤل الذي تردد منذ ما قاله السيد نصرالله في شأن الرسالة هو: ألم يخالجه أي شك عندما تسلم النص من احد مساعديه وقرأ ما قرأ فيه ان هناك مبالغات تستدعي التأمل والمراجعة؟
لا أحد يعلم حتى اليوم كيف جرت المراجعة اللاحقة بين نصرالله ومساعديه بعد الضجة التي أثارتها الرسالة المزعومة. لكن ما هو واضح ان الدائرة المحدودة التي يعيش فيها أي مسؤول لا بد أن تتسبب بنتائج غير محسوبة. فكيف الحال والسيد نصرالله يمضي أيامه في مكان سري يضعه في وسط مغلق على الناس من اتجاهات عدة؟
في بحث للدكتورة دارسيا ناكفايز نشر في عدد مجلة Psychology Today (علم النفس اليوم) في تشرين الاول 2009 ورد استشهاد من احد علماء النفس جاء فيه: quot;قواعد السلوك في غرفة حصينة تحت الارض تركز على الحيز الخاص وتكافح من أجل السلطة والحفاظ على طرق محددة من الماضي والوقائع السابقةquot;.
وفي تحقيق نشرته مجلة Vanity Fair (فانيتي فير) الاميركية حول فترة الرئاسة الثانية للرئيس الاميركي السابق جورج بوش الابن، جاء quot;ان الملجأ الفعلي الذي نشأ بسبب الحواجز الالكترونية والقناصة الذين يحرسون البيت الابيض مما منع الرئيس بوش من التواصل مع اصدقائه القدماء والافكار الجديدة، وهذا يمكن أن يؤدي الى عزلة نفسيةquot;. ويستشهد التحقيق بما كتبه الصحافي الشهير بوب وود الذي قال ان بوش ابلغ مجموعة من المشرّعين الجمهوريين عام 2005 انه quot;لن ينسحب من العراق حتى ولو بقيت زوجته لورا وكلبه بارني فقط الى جانبهquot;.
بالطبع ان ما يجمع بوش ونصرالله هو ان كليهما يخضع لما يخضع له البشر من أحوال. وما يهم لبنان ان تكون الاحوال التي يمر بها قائد المقاومة الاسلامية مؤاتية لإتخاذ مواقف مصيرية تجنب لبنان عموماً وجماعة نصرالله خصوصاً مآسي لم ينته لبنان منها منذ عقود. وربما من المفيد أن نأخذ ما قاله بالأمس عوزي آراد رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي وكبير مستشاري رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو كإختبار. فهو أعلن تأييده دعوة quot;حزب اللهquot; الى مؤتمر الحد من التسلح متسائلا: quot;هل يمكننا البحث في تفكيك هذه الأسلحة الخطيرة مع حكومة الحريري؟ ليحضر quot;حزب اللهquot;.
كثيرون قرأوا هذه العبارات. لكن السؤال: كيف قرأها نصرالله؟ في العالم السري والنوافذ المغلقة طريقة القراءة لها خصوصيتها واستنتاجاتها. وهذا ما نشهده لاحقاً.