بغداد - عبدالواحد طعمة


أثارت أفكار طرحها نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن، حول العراق، في مقال نشر أخيراً، مخاوف سياسيين عراقيين من طبيعة مخططات أميركية للتحكم في مستقبل البلاد.

وعلى رغم نفي القوات الأميركية تقارير تحدثت عن بقاء 15 ألف جندي أميركي في العراق بعد عام 2011، اعتبر نائب من laquo;التحالف الوطنيraquo; ما يجري الآن من حملة إعلامية عن مستقبل دور أميركا في البلاد laquo;رسائل جس نبضraquo; لامكان التمديد لعمل قواتها الى ما بعد المواعيد المدرجة في الاتفاق الأمني.

واعتبر نائب من laquo;ائتلاف العراقيةraquo; وجود دور اميركي مستقبلي في تأهيل قوات الامن واعادة العراق الى موقعه الدولي والعربي laquo;ضرورياًraquo; فيما شدد نائب من laquo;الكتل الكردستانيةraquo; على أهمية laquo;الاستفادة من الخبرات الأميركية في القطاع الاقتصادي واستغلال الثرواتraquo;.

ووصف النائب قاسم الاعرجي، من laquo;التحالف الوطنيraquo; (159 مقعداً) التقارير التي تتحدث عن مستقبل الدور الأميركي في العراقي بأنها laquo;رسائل سياسية الهدف منها جس نبض الشارع العراقي لتمديد الوجود الأميركي العسكري في البلاد الى ما بعد عام 2011 وهو الموعد المقرر في الاتفاق الأمني الموقع بين الحكومتين في الرابع عشر من كانون الأول (ديسمبر) عام 2008raquo;.

وأشار الأعرجي الى laquo;خطط للدفع باتجاه تأجيل انسحاب القوات الأميركية، نابعة من اعتبارات عدة منها شعورهم (الأميركيون) بالمرارة من فشلهم في إدارة الملف السياسي، لا سيما أزمة تشكيل الحكومة التي كان دورهم هامشياً فيها، والجانب الآخر إخفاقهم في إيجاد توازن حقيقي أمام الدور الإيراني في المنطقة عموماًraquo;.

وسبق أن تحدثت تقارير عن خطط أميركية إبقاء 15 ألف جندي بعد عام 2011، كقوة قتالية لدعم قوات الأمن العراقية، الأمر الذي نفاه متحدث إعلامي باسم القوات الأميركية في العراق أخيراً.

ويقول الأعرجي: laquo;حتى الآن الأميركيون لم يجنوا ثمار إسقاط نظام صدام، ولو كانت الحكومة الجديدة رسمت خريطتها وفق التصورات الأميركية أو بعضها لما عملوا على تعزيز دورهم في جوانب أخرىraquo;.

وزاد: laquo;يحاولون (الأميركيون) منذ فترة التغلغل في المؤسسة العسكرية عبر جعل اعتماد الجيش العراقي في تسليحه على أسلحتهم بدلاً من مناشئ التسليح الشرقية والفرنسية السابقة، وكذلك التغلغل في أوساط الشباب والمثقفين في محاولة لإنشاء جيل مستفيد منهم ويؤمن بمبادئهم ليدافع عن مصالحهم في المستقبل، من خلال برامج ثقافية تنفذها السفارة الأميركية في بغدادraquo;.

وكان بايدن كتب في مقالة نشرتها صحيفة laquo;نيويورك تايمزraquo; أخيراً ان laquo;على الولايات المتحدة أيضاً ان تستمر في لعب دورها لترسيخ تقدم العراق، لذلك لن نتخلى عن التزامنا في العراق، وطبيعة التزامنا هي بالأحرى التي ستتغير، من طابع عسكري نحو طابع مدنيraquo;.

وأضاف laquo;خلال الزيارة السادسة التي قُمتُ بها للعراق شاهدت التقدم الملحوظ الذي حققه الجنود العراقيون والشرطة العراقية. إن العراق اليوم أصبح أكثر أمناً بدرجة كبيرة وأكثر استقراراً من أي وقت منذ اندلاع الحرب عام 2003. (....) على رغم ذلك، لا تزال قوات الأمن العراقية غير جاهزة للعمل بالكامل بمفردها. وعلينا مواصلة دعمها. وعلينا أيضاً مساعدة القادة العراقيين لمواجهة مجموعة من التحديات الماثلة أمامهم: إجراء إحصاء للسكان؛ دمج أكبر لقوات الأمن الكردية في قوات الأمن العراقية؛ الحفاظ على الالتزامات إزاء منظمة أبناء العراق، المجموعات السُنية التي تَوَحّدت معاً ضد المتمردّين، وحل الخلافات حول الحدود الداخلية ومستقبل مدينة كركوك الشمالية التي يطالب بها كل من العرب والأكراد، وإقرار قانون الهيدروكربون الذي سيوزع عائدات النفط ويزيد فوائدها إلى أقصى حدّ لمصلحة جميع العراقيين، وإرساء استقرار الاقتصاد عبر الاستثمارات الأجنبية، وتنمية القطاع الخاص وموارد عائدات جديدة غير النفط، وإقرار موازنة مسؤولة مالياً، والتوصل إلى وضع نهاية لالتزامات العراق تجاه الأمم المتحدة التي أعقبت حرب الخليجraquo;.

واعتبر النائب احمد العريبي من laquo;ائتلاف العراقيةraquo; (91 مقعداً) ان laquo;وجود دور أميركي مستقبلي الى جانب تأهيل قوات الأمن التي تحتاج الى برامج تأهيل وتدريب قد تستمر الى ما بين عامي 2014 و 2015 مهم وحيويraquo;.

ولفت الى laquo;اهمية الدور السياسي الاميركي خلال الفترة المقبلة لدعم موقع العراق عالمياً وعربياً واقليمياًraquo;.

وتابع: laquo;نحن نعتقد ان الإقبال العربي على العراق خلال الفترة الماضية على المستويين الاقتصادي والسياسي، جاء بسبب دعم الديبلوماسية الأميركية للديبلوماسية العراقيةraquo;.

وتوقع العريبي laquo;دوراً كبيراً تلعبه الشركات الأميركية في الحياة الاقتصادية العراقية في المرحلة المقبلة لا سيما في سوق إنتاج وصناعة النفطraquo;.

وأفاد النائب فرهاد رسول من laquo;ائتلاف الكتل الكردستانيةraquo; (57 مقعداً) بأن laquo;العراق الآن لا يحتاج الى دعم عسكري في ملف الأمن الداخلي وباتت قواتنا الآن قادرة على ضبط الأمن في الداخلraquo;.

واستدرك: laquo;لكننا في جانب حماية الحدود نحتاج الى وقت لاكمال تأهيل قطعاتنا العسكريةraquo;.

وشدد على أهمية laquo;الاستفادة من الخبرات الأميركية في القطاع الاقتصادي واستغلال الثرواتraquo;. واعتبر رسول laquo;الأحاديث التي تشير الى إخفاق سياسي للأميركيين في العراق غير صحيحة والدليل انهم نجحوا في هذا المضمار عبر إسقاط نظام صدام وبناء نظام ديموقراطي فتي فريد في المنطقةraquo;.