جهاد الخازن


ربما كانت تسريبات موقع laquo;ويكيليكسraquo; أهم خبر في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، ولكن ما هو الخبر الثاني في الأهمية؟

حكمي في مثل هذه الأمور يعتمد على حجم التغطية، فأقول إن الخبر الثاني كان قرار إدارة النقل الأميركية بدء تفتيش laquo;حميمraquo; للمسافرين يشمل الدخول تحت الحزام والى تحت وخلف، ولا أزيد، وإنما أترك لذكاء القارئ ومخيلته مساعدته ليفهم المقصود.

هناك نوعان من التفتيش، قبل دخول الطائرة مثلاً، بالأشعة السينية (اكس راي) أو ذبذبذات رقمية، غير أن المحاولات الإرهابية الأخيرة، بما في ذلك مكان إخفاء المتفجرات السائلة أو غيرها، جعلت إدارة النقل تدخل حيث يفترض أن تبقى خارجاً.

الغريب في الأمر أن مجموعة من حوالى مئتي عالم أميركي بارز في جامعة كاليفورنيا حذّرت من خطر تعرّض المسافرين الى الأشعة، غير أن الإدارة لم تستمع الى تحذيرهم.

بما أن لدينا عادة أن نقلّد الأميركيين في كل شيء، وبما أنني أسافر الى الولايات المتحدة، وأتنقّل في شكل مستمر في المنطقة العربية، فقد فكّرت في الأمر مليّاً وقرّرت أن أسباب سفري المهنية والشخصية ليست من الأهمية لأقبل دخول رجل أمن في laquo;تفاصيليraquo; الشخصية.

وأبقى مع مواضيع ذات علاقة.

- كان هناك خبر عن مراهق صومالي في ولاية أوريغون نصب له عملاء مكتب التحقيق الفيديرالي (إف بي آي) فخّاً، وحاول أن يفجر حفلة إنارة شجرة عيد ميلاد، إلا ان السيارة مُلئت بمادة غير متفجرة اتجه بها المراهق الى احتفال قدِّر عدد المشاركين فيه بحوالى عشرة آلاف.

ماذا يقول الإرهابيون لهؤلاء الأولاد الضالين المضلَّلين؟ متى ينجح أهل الإسلام الصحيح في التصدي للإرهاب وإلحاق هزيمة نهائية به؟ اليهود والنصارى laquo;أهل كتابraquo; وليسوا كفاراً، ونبي الله والفاروق عُمر عاهداهم، فكيف يمكن ان يوجد اليوم من هو أكثر إيماناً أو معرفة بالدين من الرسول وصحبه؟

- أجد العقل غائباً عن موضوع مختلف، فقد تلقيت عبر الإنترنت دعوة تقول: laquo;بيان صادر عن اللجنة التحضيرية للاحتفاء بذكرى استشهاد القائد الخالد صدام حسين رحمه اللهraquo;.

الأمة في الحضيض لأن فيها من يعتبر، حتى اليوم، أن صدام حسين laquo;قائد خالد استشهدraquo;. هو خالد في جهنم، وبئس المهاد.

هو دمّر العراق، وكاد يدمّر الكويت، وفتح أبواب الشرّ على العرب والمسلمين في كل مكان، وأعطى الأعداء عذراً لمهاجمة العراق وقَتْلِ مليون من أبنائه.

كان صدام حسين مؤهلاًَ ليرأس عصابة لتهريب المخدرات لا لقيادة بلد عظيم مثل العراق لم يخرج بعد من كابوس سنوات حكمه والاحتلال التالي، ومع ذلك هناك من يريد أن يحتفل بما أنجز، وأقول بما أجهز على الأمة المنكودة.

- إن لم يجهز صدام حسين على الأمة فهناك جورج بوش الابن وتوني بلير، والأول نشر أخيراً مذكرات فاجرة يبرّر فيها قتل المسلمين، ولا يعتذر عن شيء، والثاني خاض مناظرة مع الكاتب البريطاني الملحد كريستوفر هيتشنز موضوعها laquo;هل الدين قوة خير للعالم؟raquo;.

كنت عرضت كتاب بوش، وأكتفي ببلير اليوم، فهو تحول الى الكثلكة بعد تركه رئاسة الوزارة وأصبح يبرّر بالدين ما ارتكب بحق العراق وأفغانستان، الجمهور كان الى جانب هيتشنز الذي فضح زيف بلير.

وكان الدكتور صموئيل جونسون، صاحب قاموس الإنكليزية قال يوماً إن laquo;الوطنية آخر ملجأ للوغدraquo;، وأرى أن الدين أصبح آخر ملجأ لمجرمي الحرب في أيامنا هذه.

- منذ أشهر وأنا ألاحظ في الصحف والمجلات البريطانية دعاية laquo;تجربة فريدة، اسرائيلraquo; تحض الناس على تذوق جو تل أبيب، والثروة الثقافية للبحر الميت، وسحر القدس، والراحة تحت شمس إيلات.

الدعاية تقول إن بلداناً قليلة تضمّ من الدرر ما يضم حجم إسرائيل الصغير، وأقول إن إسرائيل ليست بلداً، بل مستوطنة غير شرعية حكومتها فاشستية مجرمة. وإذا قرّر بريطاني أو غيره أن يزور فلسطين التي تحمل إسرائيل اسمها الآن، فربما طلب ان تشمل سياحته السجون والمعتقلات حيث أكثر من عشرة آلاف فلسطيني بينهم مئات النساء والأطفال، يُعذبون كل يوم، ويُضربون، ويُهانون، وعندي قصص عنهم بلسان بعض الخارجين من معسكرات الاعتقال النازية الإسرائيلية. قد يجدها السائح تثقيفية فعلاً، وإذا قرّر أن يكمل بالعراق فعندي صور عشرات الأطفال المشوهين من ضحايا حرب بوش/ بلير.

الأمة كلها أصبحت في معتقل من صنع يديها.