طرابلس - جنى فواز الحسنعمر بكري.jpg

عندما تصل الى الطبقة الأولى من بناية البدور (مستديرة مرج الزهور في محلة أبي سمراء في مدينة طرابلس في شمال لبنان) ستجد نفسك أمام باب منزل الشيخ عمر بكري محمد فستق، الذي أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان أخيراً قراراً بإطلاق سراحه بكفالة مالية بعد أن كان حكم عليه بالسجن المؤبد. الغموض المحيط بدارة بكري يشبه الغموض الذي لابس حكايته منذ قدومه الى لبنان. الباب الخشبي مختبئ خلف بوابة حديد سوداء اللون. شرفات المنزل جميعها مغلقة بزجاج اسود يمنع على المارة معرفة ان كان ثمة حركة في الداخل.

قصد بكري لندن بتاريخ 14 كانون الثاني (يناير)1986 متخذاً لنفسه دور الداعية فأُطلق عليه لقب laquo;آية الله توتنغهامraquo;. ربطته في البداية علاقة مع حزب التحرير الإسلامي، انتهت إلى انشقاق عنه في عام 1996 وأسّس بعد ذلك جماعة laquo;المهاجرينraquo; التي بقي أميراً عليها حتى عام 2003.

أثارت مواقف بكري المؤيدة لهجمات 11 أيلول (سبتمبر) حملة احتجاج واسعة لدى الرأي العام البريطاني، خصوصاً في كانون الأول 2004 يوم دعا إلى laquo;تسديد 11 أيلول تلو 11 أيلول ضد الحضارة الغربيةraquo;. لكن كشف صحيفة laquo;التايمزraquo; احتمال تورّط مقرّبين منه في الاعتداءات الإرهابية في لندن في تموز 2005 هو ما سرّع عملية إبعاده من بريطانيا.

توجه بكري الى لبنان، بتاريخ 6 آب (اغسطس) 2005. وبقي في بلدة صوفر في جبل لبنان حوالى الشهر برفقة والدته، ثم استقر في منزله في دوحة الحص (جنوب بيروت).

بحثاً عن انتماء

انتقل الى طرابلس عام 2008 حيث تزوج باحثاً عن بيئة اسلامية تحتضنه. لكنه لم يجد ترحاباً كبيراً فالمشهد السلفي فيها لم يكن على قدر توقعات الشيخ، اذ انه لم يستطع ان يحشد جمهوراً حوله على نحو ما فعل في لندن. فبكري غريب بالنسبة الى السلفيين في طرابلس، الذين يشكلون جزءاً من النسيج الاجتماعي في المدينة ويتحدرون من عائلات معروفة فيها.

يقول نائب عكار خالد ضاهر ان افكار بكري ومواقفه الزئبقية حولته الى طائر يغرد خارج السرب في المدينة. ويقول ضاهر ان بكري يحب laquo;الفرقعاتraquo; الإعلامية والظهور، ويضيف: laquo;لقد زارني اكثر من مرة وحاول ان تكون الزيارات متبادلة، لكن الأمر لم يحصل. وآثرت ان تبقى علاقتي به محدودة، خصوصاً انه كان يقول ان سلفية طرابلس سلفية شوكولاتهraquo;. وفي حين يؤكد ضاهر أن بكري ليس ظاهرة مسلحة في المدينة، يقول: laquo;ان اهل المدينة لم يتقبلوا افكاره المتطرفةraquo;.

وفي إحدى فتاويه حرم بكري تزويج الفتيات المسلمات من رجال الأمن معتبراً ان النظام السياسي في لبنان كافر بالتالي فإن جميع المتزوجات من رجال أمن مطلقات شرعاً.

ينفي ضاهر laquo;ان يكون تيار المستقبل قد أمن غطاء لبكري في اي من المراحلraquo;، ويقول laquo;ان اللواء اشرف ريفي كان يرد على اتصالات بكري به لأنه يتواصل مع الجميعraquo;. ويضيف: laquo;لقد اتصل بكري باللواء ريفي وسأله ان كان يوجد اي مذكرة اعتقال بحقه وقد جاوبه اللواء الريفي بطريقة رسمية ان الشخص المطلوب يبلّغraquo;.

يدّعي بكري انه حين وصوله الى لبنان، قدّم له السلفيون في طرابلس صورة مشوّهة عن حزب الله. ويقول انه وجد أن سلفية لبنان تربوية وعلمية، متهماً رجال الدين في طرابلس بالتواصل مع الأجهزة الأمنية. وعلى رغم انه ينفي ان له علاقة وطيدة مع السلفيين، يتهم الشيخ بلال دقماق، الذي اسس معه جمعية laquo;اقرأraquo; بتقصي اخباره ونقلها الى فرع المعلومات والأجهزة الأمنية.

laquo;لقد تعرضت لحملة تهويل واستدعيت مرات عدة من قبل الأجهزة الأمنية. ففي كل مرة كان يزورني فيها احدهم من لندن، كان يتم استدعائي واستجوابي عن طبيعة علاقتي بضيوفي الذين يتم اعتقالهم في مطار هيثرو بعد عودتهم الى بريطانياraquo;، ويدّعي انه وجد جهاز تنصت في سيارته.

يقول مصدر مطلع على المشهد السلفي في طرابلس ان بكري الذي شعر بتغيرات في الأجواء السياسية في المنطقة بادر الى التقرب من جماعة الشيخ بلال شعبان (التوحيد) وهي الأقرب الى المعارضة بعدما كان على صلة مع بلال دقماق. والدليل على هذا التحول احتضان شعبان الشيخَ الموقوف وزوجته وتوجيهها اعلامياً بعد دخول زوجها الى السجن ولجوئها اليه. والسؤال هنا هل تبنى حزب الله بكري وهل من مصلحة الحزب تبني هذا الشخص مع كل الالتباسات المحيطة به؟

ورقة رابحة؟

حزب الله لم يؤمن الغطاء لبكري ولم يتخلَّ عنه في الوقت نفسه بدليل انه أوكل الى النائب نوار الساحلي الدفاع عنه. الحزب الذي لا يستطيع ان يتخلى عن laquo;ديبلوماسيتهraquo; ورفض طلب laquo;الداعيةraquo; حمايته لا يريد ايضاً الدخول في هذه المتاهة بخاصة في طريقة مباشرة وعلنية قد لا تكون من مصلحته ولا تعود عليه بأية فائدة.

بحسب اوساط مقربة من حزب الله، فإن قضية بكري رابحة بالنسبة للحزب، فملف الشيخ laquo;نظيفraquo;، بالتالي، سيكون من السهل إثبات براءته. وقد اتخذ بكري مجموعة مواقف أخيراً تخدم مصالح حزب الله، الذي يحتاج صوتاً إعلامياً بين السّنّة يدافع عنه ويتبنى مواقفه.

وتقول اوساط مراقبة ان الحزب قام بخطوة ذكية، اذ إن الافراج عن بكري بسرعة يوجه رسالة مفادها laquo;من يمشِ معنا يكسبraquo;. أما عن مدى استمرارية هذه العلاقة، فتنفي الاوساط وجود سيناريو جاهز اذ ان الحزب لا يثق بمواقف السلفيين التي يمكن ان تتغير في اي لحظة.