قاسم حسين

انفردت قناة laquo;الجزيرةraquo; أمس بمقابلة خاصة مع مؤسس موقع laquo;ويكيليكسraquo;، الذي أصبح حديث الشارع وشاغل الناس.

المقابلة قدّمت الكثير من الأسئلة التي تطرح لدى الشارع العربي، وفي مقدمتها سبب غياب الوثائق التي تتحدث عن laquo;إسرائيلraquo;، ما فتح الباب لبعض التحليلات القائمة على نظرية المؤامرة، ومن بينها وجود اتفاق سرّي بعدم نشر الوثائق التي تدين laquo;إسرائيلraquo;، وكأن laquo;إسرائيلraquo; دولةٌ بريئةٌ تتصرّف كالحملان، وليست دولة قراصنة، زادت شراستها وامتدت دوائر عدوانها من لبنان إلى غزة، ومن مهاجمة سفينة مدنية تركية في عرض البحر، إلى قتل المبحوح في عقر دبي.

الكشف الأول في المقابلة، هو أن الوثائق التي نُشرت لم تكن من اختيار الموقع نفسه، وإنّما من اختيار الصحف الخمس الكبرى التي اتفقت معه على النشر (لوموند، الغارديان، نيويورك تايمز، ديرشبيغل والبايس). فكل صحيفة كانت تختار ما يناسب توجهاتها واتجاهات الرأي العام في موطنها. وأكثر هذه الصحف معروفة بميلها وتعاطفها مع laquo;إسرائيلraquo;، وبالتالي لم يكن مستغرباً قلة الوثائق التي قد تحرج laquo;إسرائيلraquo;!

جوليان آسانج أوضح أن لدى الموقع 3700 وثيقة تتعلق بـ laquo;إسرائيلraquo;، لم يُنشر منها غير 23، أي أقل من 1 في المئة، ووعد بنشرها بالكامل. والجمهور العربي من المحيط إلى الخليج، مشتاقٌ جداً لمعرفة الحقائق المدعمة بالوثائق، السرية جداً، عمّا جرى فعلاً في حرب تموز، وحصار غزة، على وجه الخصوص.

مذيع الجزيرة، سأل آسانج سؤالاً مباشراً وغير دبلوماسي: هل قرأت في الوثائق أسماء عن العملاء العرب أو المسئولين في القصور، فردّ عليه بوجود إشارات متفرقة للموساد الإسرائيلي. وهي إشارات بدأت الأحداث المتسارعة في كشف الكثير من الخيوط، آخرها شبكة التجسس الإسرائيلية في مصر وسورية، بعد أن تساقطت قبل أشهر مجموعاتٌ أخرى من العملاء المعمّرين في لبنان!

كما وعد بنشر وثائق كل دول العالم دون استثناء، خلال الأشهر الستة المقبلة، وربما تتقلص الفترة إلى أربعة أشهر مع الجهود المبذولة لتسريع النشر. ونفى آسانج أن تكون لديه أية ارتباطات أو اتفاقات سرية مع أي بلد في العالم، ولنا أن نتصوّر كم من المليارات كان بالإمكان أن يجمعها هو وفريقه لو دخل في لعبة مساومات مع الدول والأنظمة المختلفة لحجب الوثائق التي تسبب لها إحراجات. وقد أشار إلى أن موقعه كان يتلقى منحةً أميركيةً، تم قطعها عندما نشر شريطاً عن قتل جنود أميركيين لبعض العراقيين، فحرّية المعلومات وحق الجمهور في المعرفة مبادئ لا تحترمها الدول الديمقراطية الكبرى، وخصوصاً في أثناء غزواتها ومغامراتها وحروبها العدوانية ضد الشعوب.

الأرقام المجردة التي وردت في لقاء laquo;الجزيرةraquo;، تكشف أن نصيب اليمن 1591 وثيقة، والسودان 3000، وقطر 7000، والله أعلم ببقية الوثائق وما تحتويه! فوثائق الشمال الإفريقي المنشورة، وصفت إحداها الحزب الحاكم في إحدى الدول بالمافيا، وتحدّثت وثيقة أخرى عن ممرضة أجنبية تهتم بصحة الرئيس، وثالثة (وهي أعجبها وأصعبها على التصديق) تحدّثت عن رغبة رئيس آخر بالاستقالة والتنازل عن العرش!

آسانج تحدّث عن الحاجة إلى جهود الصحافة وجميع منظمات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، لنشر بقية الوثائق التي تهم الشعوب. كما أعلن عن وجود حجم ضخم جداً من الوثائق العربية، يقدّر بالأطنان، ويحتاج حملها إلى قافلة من النياق! والله المستعان!