محمد بن علي الهرفي


الثورة الفرنسية ــ كما كنا نقرأ عنها ــ قامت على مبدأ الدعوة للحريات العامة، والاتحاد الأوروبي جعل من مبادئه الكبرى تشجيع الحريات والدعوة لتطبيقها، أما أمريكا فقد ادعت أن تطبيق الحريات والديمقراطية كان واحدا من أهم الأسباب لاحتلال العراق وأفغانستان.
أمريكا والأوروبيون ــ بصفة عامة ــ يصفون إسرائيل بأنها الدولة الوحيدة التي تطبق الديمقراطية من بين دول عربية لا تفعل ذلك!
الحديث عن الحريات وأهميتها وادعاء تطبيقها ليس حكرا على الحكومات وحدها، فالأحزاب كلها تقول ذلك، والمسؤولون في مختلف أجهزة الإعلام يرددون القول نفسه، وكافة المسؤولين، على اختلاف مناصبهم، يؤكدون أن من مبادئهم إعطاء الحريات لموظفيهم دون تفرقة بين هذا أو ذاك.
لكن الحقائق التي تطفو على السطح تقول إن كثيرا من تلك الادعاءات ليس صحيحا على إطلاقه، ففرنسا قبل أيام أوقفت بث قناة laquo;الأقصىraquo; على قمر laquo;يوتلساتraquo; بدعوى أن قناة laquo;الأقصىraquo; تحرض على الكراهية! بطبيعة الحال المسؤلوون في المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع في فرنسا لا يريدون أحدا يحرض على كراهية الصهاينة؟! لا يريدون من شعب مقهور محتل يتعرض للاضطهاد اليومي أن يتحدث عن مستعمريه كما هم حقا!
الفرنسيون وتحت ضغط الصهاينة اتخذوا هذا القرار، ولو كان عندهم شيء من الإنصاف أو تطبيق بعض ادعاءاتهم في تطبيق الحرية لأوقفوا القنوات اليهودية لأنها هي من تحض على الكراهية والتميز العنصري، لكنهم أغمضوا أعينهم عن ذلك كله!
الفرنسيون اضطهدوا بعض كبار علمائهم لأنهم قالوا ما يعرفونه عن الصهاينة، واستخدموا ضدهم ملامح laquo;الساميةraquo; وتناسوا دعواتهم للحريات العامة وأنها من أهم أجزاء ثقافتهم.
قناة laquo;المنارraquo; هي الأخرى تعرضت للحجب، ومثلها بعض القنوات الإسلامية وقد مارس بعض الأوروبيين والأمريكان هذه المهمة، والسبب هو السبب: هذه القنوات تدعو للكراهية! وكراهية من: الصهاينة المعتدون! ومرة أخرى.. أين حرية التعبير عن الرأي؟!
عندما هوجم رسولنا الكريم ووصف بأبشع الصفات قالوا: هذه حرية رأي لا نستطيع منعها! ولكنهم يقتلون هذه الحرية عندما ينتقد البعض اليهود؟! الأمريكان فصلوا laquo;هيلين توماسraquo; مع علو مكانتها لأنها طالبت اليهود أن يعودوا من حيث جاؤوا، ولم يكتفوا بذلك بل شنوا هجوما شنيعا عليها! وتناسى القوم حديثهم عن حرية التعبير!
مجموعة من الكتاب الغربيين يطالبون باستمرار بعودة المهاجرين الذين يحملون الجنسيات الغربية إلى بلادهم الأصلية، ولا أحد يتحدث عنهم أو ينتقدهم! إسرائيل تتحدث بصراحة عن نيتها طرد الفلسيطينيين وهم أصحاب الأرض لكي تكون laquo;إسرائيلraquo; يهودية خالصة! ولم نسمع من دعاة الحرية الرسميين من شن عليهم حملات من أي نوع!
الشواهد كثيرة، وفي ظني أنها لن تتوقف ما لم يتحرك العرب والمسلمون لإيقافها.
مطلوب من الصحافيين ومن المسؤولين في أجهزة الإعلام أن يضعطوا بقوة لإيقاف هذه الممارسات التي تتنافى مع أبسط قواعد حرية التعبير، ومطلوب من الفضائيات العربية أن تقف الموقف نفسه؛ لأن ما أصاب تلك القنوات قد يصيبها في يوم ما.. ومطلوب أيضا معاملة بالمثل لكل من يسيء إلينا بأي صورة كانت.
كثيرون هم من يقفون ضد حرية التعبير، إذا كانت لا تتفق مع مبادئهم، إسلاميون وغير إسلاميين، نشاهد هذا في القنوات الموصوفة بـlaquo;الإسلاميةraquo;، كما نشاهده في القنوات الموصوفة بـlaquo;الليبراليةraquo; وأيضا أستطيع أن أقول الشيء نفسه في وسائل الإعلام الأخرى.
أتفق مع القول الذي يذهب إلى أنه ليس هناك حرية مطلقة، وأن الحريات يجب أن تكون منضبطة في إطار لا يسيء فيه أحد إلى أحد، ظلما ودون وجه حق.
لكن استغلال هذه الضوابط ــ عند من يراها ــ ينبغي عدم التوسع فيها، بحيث نصل في نهاية المطاف إلى تقييد الحرية بصورة كبيرة لا تتفق مع أهميتها في تحسين حياة الناس.
إن ما فعلته فرنسا أو غيرها يعد خروجا كبيرا على أبسط قواعد حرية التعبير التي أقرتها معظم القوانين والدساتير العالمية، والتي يدعي أولئك القوم أنهم أهلها المنادون بها في كل مكان.