عمان

أعلن محامي صحيفة الغد الأردنية محمد صافي الأحد لفرانس برس أن خليل الدليمي أحد محامي صدام حسين رفع دعوى ضد الصحيفة بسبب نشر مقتطفات من كتابه عن الرئيس العراقي الراحل.
وقال مقربون من المحامي لفرانس برس انه يطالب الصحيفة بتعويض قدره مليون دينار أردني (1,4 مليون دولار).

وقال المحامي محمد صافي إن المقتطفات القصيرة التي نشرتها الصحيفة لا تؤثر بأي حال على حقوق المؤلف، كما انها نشرت بطلب صريح منه.

ويتضمن الكتاب الذي يقع في 480 صفحة مذكرات الرئيس العراقي الراحل تحت عنوان (صدام حسين من الزنزانة الأمريكية...هذا ماحدث).

وقال المحامي محمد صافي إن الدليمي زار الصحيفة قبيل نشر الكتاب في تشرين الاول/ اكتوبر 2009، بهدف القيام بحملة ترويج وسمح للصحيفة بنشر مقتطفات لم يكن ممكنا أن تحصل عليها الا منه.

ولكن المقربين من الدليمي يؤكدون انه كان بامكانه أن يكسب الملايين من بيع الكتاب، لكن مبيعاته تضررت بسبب نشر الصحيفة للمقتطفات وانه يطالبها بتعويض بقيمة مليون دينار.

ونفذ حكم الاعدام شنقا بصدام حسين في 30 كانون الاول/ ديسمبر 2006 بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية. وكان الجيش الامريكي اعتقله قبل ذلك بثلاث سنوات في مخبأ بمدينة تكريت شمال البلاد ثم سجن بالقرب من مطار بغداد.

وكتب الدليمي في كتابه أن صدام خطط للهرب من سجنه. ويتضمن الكتاب رسائل وأشعار كتبها صدام وأخبارا رواها له في سجنه كما يقول.