بيروت


عرض الأمين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصرالله ما وصفه بأنه laquo;مؤشرات ومعطياتraquo; لاتهامه إسرائيل بأنها وراء جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، تستند في شكل أساسي الى صور رصد جوي من طائرات الاستطلاع الإسرائيلية لطرقات في بيروت بينها طريقان يسلكهما عادة موكب الرئيس الراحل، معتبراً أنها قرائن الى هذا الاتهام. كما تحدث عن اعترافات بعض العملاء الإسرائيليين حول نقلهم متفجرات ورصدهم لشخصيات ومسؤولين.

واعتبر نصرالله، الذي تحدث في مؤتمر صحافي من شاشة عملاقة ليل أمس في ضاحية بيروت الجنوبية، جرى خلاله عرض أفلام عن الصور الجوية، أن ما قدمه يأتي في إطار ما سماه laquo;معركة رأي عامraquo;، وأنه يفتح آفاقاً في التحقيق في الجريمة، لكنه رفض تقديم ما لديه من معطيات الى الادعاء العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان laquo;لأن لجنة التحقيق الدولية غير مؤتمنة على القضيةraquo; مؤجلاً تقديم أدلته بناء على هذا الموقف منها.

وإذ استغرق المؤتمر الصحافي لنصرالله ساعتين ونصف الساعة فإنه أبدى استعداداً لتقديم ما لديه من معطيات. وتحدث عن أن أمن laquo;حزب اللهraquo; رصد تحركاً لعميل إسرائيلي يدعى غسان الجد كان موجوداً في مكان جريمة اغتيال الرئيس الحريري قبل يوم من الجريمة أي في 13 شباط (فبراير) 2005 واعداً بتقديم الدليل عنه laquo;إذا أصبحت هناك لجنة تحقيق جديةraquo;.

وإذ كشف نصرالله laquo;سراًraquo; يتعلق بقدرة المقاومة على التقاط بث طائرات إسرائيلية الصور التي تلتقطها وهي في الجو الى غرفة العمليات الإسرائيلية، شرح عملية الإنزال الإسرائيلية في بلدة أنصارية العام 1997، وأبدى استعداده للاجتماع مع رئيس الحكومة سعد الحريري في أي وقت laquo;ولا توجد قطيعة بيني وبينهraquo; وشدد على أن الحزب ملتزم الوحدة الوطنية.

الحوار

وأوضح نصرالله في حوار مع الصحافيين، أنه لم يجر قراءة سياسية laquo;لئلا يقال إنني استدل بالتحليل لتوجيه الاتهام بل اكتفيت بإعطاء قرائنraquo;. واعتبر أن تجاهل لجنة التحقيق الدولية هذه المعطيات laquo;سيؤكد منطقنا واقتناعنا بأن لجنة التحقيق مسيسة، وهذا بالنسبة إلينا كافraquo;.

وأوضح أنه لم يقدم هذه المعطيات إلى لجنة التحقيق laquo;لأننا لا نثق بهذا التحقيق وبهذه الجهة التي تقوم بهraquo;. وقال: laquo;إذا قررت الحكومة اللبنانية وهي معنية بهذا الأمر، أن تكلّف جهة لبنانية موثوقة فنحن حاضرون لنتعاون معها وتقديم المعطيات إليها، ومن هناك فصاعداً يصبح الأمر شأن الحكومة اللبنانية فتتصرف كما تشاءraquo;.

وأكد نصرالله صحة ما قيل عن إبلاغه رئيس الحكومة سعد الحريري عن أن laquo;حزب اللهraquo; كان يتابع عميلاً إسرائيلياً عمل على رصد الطريق الذي سلكه الرئيس الشهيد، قائلاً: laquo;هذا صحيح. نحن كنا نتابع عميلاً إسرائيلياً وقدمنا معلومات عنه، ولكن لم تكن لدينا معطيات عن علاقته باغتيال الرئيس الحريريraquo;.

ورأى أن موضوع العميل أحمد نصرالله laquo;لا يشكل دليلاً جرمياًraquo;، موضحاً أنه لم يذكر في laquo;سياق الأدلة بل استشهدت فيه لأقول إن الإسرائيلي أوجد في ذهن الرئيس الحريري شيئاً من هذا ولم اعتبر هذا دليلاً جرمياً بل أخذته في سياق اتهام إسرائيل لنا. وهذا الموضوع لم يكن لطرحه في الإعلام سابقاً أي معنى، إنما في السياق يشكل مؤشراً. لو قدمت أحمد نصرالله قبل فترة لقيل من الذي يتهمكم، علماً أن حديثي في الفترة الأخيرة عن القرار الظني لدى البعض دليل إدانتي، فما بالكم لو تحدثت عن أحمد نصرالله قبل ذلك؟raquo;.

وقيل لنصرالله: إسرائيل تصور كل المناطق اللبنانية والمنازل وهذه الصور قد تكون مأخوذة من هذه الأفلام، فأجاب: laquo;نعم يمكنها أن تقوم بتصوير عام، أما أن تكون لأمكنة محددة ومن زوايا محددة فهذا مؤشر لعمليات وليس سياحة جوية، والخبراء يمكنهم مناقشة هذا الأمر واعتمادهraquo;.

واعتبر أن عدم وجود منزل الرئيس الحريري في الصور لا يعني أنها لم تصور، وقال: laquo;لا توجد لدينا صور عن اغتيال الشهيد عوالي بينما كان طائرة التجسس فوقه وكذلك بالنسبة الى الشهيدين مجذوب، وكذلك أيضاً لمنزلي في حارة حريك ومقر الأمانة العامة للحزب لا توجد لدينا صور عنها، لكن الإسرائيلي قصفها في حرب تموز، وبالتالي عدم وجود صور لبعض الأماكن لا يعني أنه لم يصورهاraquo;. وتابع: laquo;الصور التي عرضناها هي لمنعطفات لا توجد عليها حواجز للسوريين ولا لـ laquo;حزب اللهraquo;.

واعتبر ان إسرائيل لم تغتل الرئيس الحريري منذ سنة 1996 laquo;لأنه لم يكن هناك مشروع سياسي كبير على مستوى لبنان والمنطقة يحتاج الى عملية اغتيال بمستوى اغتيال الرئيس الحريري، ولو أقدمت إسرائيل على فعل ذلك سنة 1996 لما حصلت كل هذه التداعيات المحلية والإقليمية التي حصلت سنة 2005... عملية الاغيتال جاءت في سياق مشروع بدأ سنة 2000 له علاقة بكل المنطقة، بدأ باجتياح بلدان وحروب واغتيالاتraquo;.

ونفى صحة ما تردد عن قوله لقائد الجيش إنه مستعد لتسليم الذين وردت أسماؤهم في التحقيق الى الجيش وان الأخير قال له انه لن يكون خنجراً في ظهر المقاومة، مؤكداً أن laquo;ما نريده هو الحقيقة، ونريد أن نساعد للوصول إليها، ولكننا مهتمون جداً جداً باطلاع الرأي العام الدولي والإسلامي على هذا الأمر لأن الهدف المركزي من القرار الظني هو تشويه صورة laquo;حزب اللهraquo; وتبرئة إسرائيلraquo;. وأضاف: laquo;جزء من المعركة هو معركة رأي عام، هناك من انفق 500 مليون دولار في لبنان فقط، من أجل تشويه صورة laquo;حزب اللهraquo;. هناك معركة الصورة والرأي العام، وكما نحن حريصون على الوصول الى الحقيقة، نحن نخوض معركة رأي عام لنقول إن المقاومة مظلومة ومتهمة ومعتدى عليها وان هناك من يعمل في الليل والنهار على ذلك، هذا ما نريد الوصول إليه. ما قدمته هو قرائن وليست دلائل قطعية ويجب فتح الباب لهذه القضية لأنه خلال خمس سنوات لم يقم أحد لا في لبنان ولا خارجه، بخطوة واحدة للذهاب باتجاه الفرضية الإسرائيلية. ما أقوله إن لهذه الفرضية قرائن وأريد ان يعرفها الناسraquo;.

ورفض نصرالله كشف موقف الحزب بعد صدور القرار الظني، قائلاً: laquo;أي شيء له علاقة بالقرار الظني والتداعيات نتحدث عنه في وقتهraquo;. وعما يثبت قيام العميل غسان الجد بنشاط في منطقة السان جورج عشية اغتيال الرئيس الحريري، قال: laquo;عندما تصبح هناك لجنة تحقيق جدية مستعدون لتقديم الدليل على وجوده في 13 شباط 2005raquo;.

وعن عدم حديثه عن موضوع الاتصالات، قال: laquo;لم أركز على هذا الملف لئلا يقال إننا ندافع عن ملف يحضر لنا، فهذا الملف نتحدث به لاحقاً، ولدي كلام في هذا الموضوع ولدي معطيات موثقة ولكنه مؤجل عمداً ليوم الحديث عن القرار الظني وما يقال انه سيستند إليهraquo;.

وأشار نصرالله رداً على سؤال، إلى أن العلاقة مع الرئيس سعد الحريري ساءت بعد حرب تموز، موضحاً أنه لبّى دعوته إلى العشاء في قريطم قبل الحرب وraquo;كان جزء من الحديث عن التحقيق لكن ما جرى في حرب تموز أدى الى سوء العلاقةraquo;.

وعن احتمال لقائه الرئيس الحريري، قال نصرالله: laquo;لا توجد قطيعة بيني وبينه، وهناك تواصل حتى في جو الخطابات كان هناك لقاء بين المعاون السياسي حسين خليل مع الرئيس الحريري في بيته، ويوم حادثة العديسة طلبت من الحاج حسين الاتصال به لأنني لا أتحدث على الهاتف، وكنا على تواصل وحصل حديث في مستجدات الوضع، ويمكن أن يحصل لقاء قي أي وقتraquo;.

وعما اتفق عليه في القمة الثلاثية حول القرار الظني، اكتفى نصرالله بالقول: laquo;ما فهمناه من القمة الثلاثية العربية انه سيكون هناك مسعى عربي جدي لقطع الطريق على تحقيق الأحلام الإسرائيليةraquo;.

وسئل نصرالله هل تستحق محاكمة إسرائيل أن تكشفوا سر التقاط المقاومة إشارات طائرات التجسس الإسرائيلية، فأجاب: laquo;حماية لبنان والمقاومة أمام ما يتهددها، تستحق بذل الدماء وليس كشف الأسرار وبالتالي لا توجد مشكلة وهذا الموضوع نفترض انه يساعد. قد يكون سراً اكشفه للرأي العام، أما بالنسبة الى الإسرائيلي فهو اتخذ تدبيراً احترازياً بتشفير البث بعد عملية أنصاريةraquo;.

وهل تطلب من الحريري التخلي عن المحكمة الدولية؟، أجاب نصرالله: laquo;لا أطلب منه شيئاً، لا التخلي عن المحكمة ولا عن قرار ظني ولا التخلي عن بلمارraquo;. واعتبر أن laquo;موضوع اغتيال الرئيس الحريري لم يعد عائلياً بل هو مسؤولية وطنية ولبنان كله وسورية والقضية الفلسطينية الى حد ما تأثرت بهذا الحادث. إذا جلست مع الشيخ سعد، ومثلما كنا نجلس سابقاً، أقول له نحن نريد الحقيقة والعدالة. 5 سنوات ضاعت الحقيقة في كواليس شهود الزور ومن صنّعهم، الآن لا يجوز للإسرائيلي أن يضيع الحقيقة وكل ما يساعد على كشفها سنساعد فيهraquo;.

وأوضح نصرالله أن الحزب استجاب لطلب لجنة التحقيق الدولية بالتحقيق مع بعض كوادره بصفة شهود laquo;للمساعدة فقط، وكنا نعرف أننا لو لم نذهب لقامت الدنيا والعالم وقال الجميع لو لم يكن الحزب متورطاً لذهب الى التحقيق بعنوان شهود. أنا لا أتعاون مع جهة لا أثق بها، احضر لي جهة أثق بها وأنا جاهز للتعاونraquo;.

وقلل نصرالله من أهمية كشف السر، مؤكداً laquo;أننا ندرس أمورنا جيداً ومطمئنون جداً وعلى كل حال قد تتحدث عن عين وتكون هناك عيون، ونحن في تنامي القدرة والخبرة والإمكانات والجاهزيةraquo;.

وأكد أن laquo;الحزب ملتزم الوحدة الوطنية وحريص على الوحدة الإسلامية وتجنب كل الصدامات الداخلية وأولويته الصراع مع العدو الإسرائيلي، هذا مساره التاريخي وبالتالي هو مستمر في هذا المسار. وعندما أتحدث في موضوع القرار الظني أو المحكمة الدولية، فالمشكلة تكون مع إسرائيل وأميركا وليس مع أهلي السنة في لبنان أو المنطقة حتى أكون مضطراً لتوجيه خطاب إليهمraquo;.