عبدالله اسكندر


مع ادخال قضبان الوقود النووي الروسي الى مفاعل بوشهر الايراني، يوم امس، راحت السلطات في طهران، على لسان مسؤوليها وخبرائها وكتابها ومؤيديها، تتحدث عن انتصارها التاريخي على خصومها في العالم، معتبرة الحدث انه laquo;رمز لمقاومة الأمة الايرانية وتصميمها على بلوغ اهدافهاraquo; في العظمة والجبروت،raquo;رغم كل الضغوط والعقوبات والصعوبات التي تفرضها الدول الغربيةraquo; على البلاد. اي ان السلطات الايرانية تحاول ان تظهر محطة بوشهر النووية كنجاح لمعركة ضارية خاضتها ضد الغرب، وكانتصار علمي كبير حققته رغم حصارها. وشكل بدء تشغيل مفاعل بوشهر حصيلة لنجاحها السياسي والعلمي وتصميمها على تحدي الغرب وهزيمته، وبدء تشكل المنظومة الايرانية الاستراتيجية.

هذه هي الصورة التي اظهرتها ايران للحدث. قد يكون مبرراً ان تحتفل طهران ببدء تشغيل اول مفاعل نووي لانتاج الكهرباء، بما يؤمن حاجات مواطنيها ويقلل اعتمادها على الطاقة النفطية. لكن، أن يشكل الحدث تطوراً تاريخياً غير مسبوق وانتصاراً على الاعداء وتأكيداً لعظمة ما، فهذا أمر مشكوك فيه.

لقد تكرر مثل هذا الحدث سابقاً ويتكرر في دول كثيرة من دون ان يحمل كل هذه الرمزية التي تريد طهران ان تشحنه بها. فحتى دولة مثل فنلندا، المتواضعة الحجم السياسي والاقتصادي، باتت تملك مفاعلات نووية لتوليد الطاقة من الجيل الثالث، من دون ان تتباهى بالاختراق التاريخي الصادر من ايران.

من جهة ثانية، يعلم المسؤولون الايرانيون ان احداً في العالم لا ينكر حق اي دولة في الطاقة النووية السلمية، بما فيها ايران. كما يعلمون ان رزم القرارات الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني نصت كلها على الحق في امتلاك الطاقة النووي السلمية وعلى تسهيل امتلاكها. وفي هذا الاطار استمرت روسيا في العمل في مفاعل بوشهر. فهو لا يخضع للعقوبات الدولية، لأن طبيعة استخدامه سلمية لا شك فيها. وهذا ما اكده سيرغي كيريينكو رئيس الوكالة النووية الروسية بتشديده على خضوع المفاعل لرقابة الوكالة الدولية للطاقة النووية باستمرار، كما يحصل الأمر في اي دولة اخرى لديها مفاعلات من هذا النوع. وبتشديده ايضاً على ان روسيا تزود المفاعل بقضبان الوقود وتتسلم منها الوقود المستنفذ بحيث لا يمكن استخدامه في اسلحة نووية.

وهذا يعني ان المفاعل بدأ العمل بموافقة دولية كاملة وبرقابة دولية كاملة ايضاً. اما ادعاء الانتصار على الغرب في هذا المجال، فليس الا من باب الدعاية السياسية الخالية من اي مضمون جدي. وهذا ما يجعل طهران تخلط عمداً بين مفاعل بوشهر وغيره من المواقع الايرانية النووية المعنية بالعقوبات نظراً الى الغموض الايراني المتعمد في نشاطها. وذلك من اجل إظهار ان تشغيل بوشهر ينسحب على النجاح في المواقع الاخرى، وان انتصارها بات محسوماً على الغرب.

وهذا ايضاً ادعاء بلا مضمون. فتشغيل بوشهر من قبل روسيا، الدولة التي تشرف على تشغيله بتأخير سنوات، هي نفسها الدولة التي تمارس العقوبات على المواقع النووية الاخرى، في اطار قرارات مجلس الأمن. وما كان ممكناً ان يُشغَّل هذا المفاعل لو لم تدفع إيران لروسيا ما يفوق الضعفين لكلفة اي مفاعل آخر من النوعية ذاتها.

وهنا يطرح السؤال عن مبرر هذه الكلفة الزائدة. لا مبرر لذلك الا تمسك السلطات الايرانية باستراتيجية الغموض النووي التي تعتبرها مصدراً لجبروتها وraquo;عظمة الامة الايرانيةraquo;. ولو ان سياسة ايران تتحلى بالحد الأدنى المضمون من الشفافية، لكانت وفرت على مواطنيها بلايين الدولارات في اي مناقصة دولية لبناء مفاعل لأغراض سلمية.

واذا كان ثمة رمزية في بدء تشغيل مفاعل بوشهر، فإنها ليست ايرانية. انها رسالة من المجتمع الدولي الى ايران، مفادها تأكيد حقها في الطاقة النووية السلمية وأن احداً لا ينكره عليها، وان ثمة فصلا كاملا بين هذا الحق وبين برنامجها النووي الغامض الذي تعمل عليه في مواقع نووية اخرى.

اما الانجاز التقني فيعود الى الوكالة النووية الروسية التي كيّفت تقنياتها مع التقنيات الفرنسية والالمانية المستخدمة في بدايات بناء المفاعل. وتبقى تقنية التخصيب، موضع الخلاف مع الاسرة الدولية، فان طهران تطورها خارج مفاعل بوشهر الذي لا يُحسب عليها.