القاهرة: فايزة حافظ

بعد النجاح والإقبال الجماهيري الكبير الذي شهده مسلسل quot;راجل وست ستاتquot;، شهدت السنوات الأخيرة سيلا من إنتاج مسلسلاتquot; الست كومquot;، بعضها لاقي نجاحا كبيرا وبعضها لم يحالفه الحظ في تحقيق أي نجاح. حتى كان هذا العام، حيث تأكد فشل مسلسلات quot;الست كومquot; لحد كبير وفق الكثير من النقاد، حتى الأعمال التي ضمت نجوما كباراً مثل quot;نص أنا نص انتquot; لعبلة كامل. و كذلك لم يستمر نجاح quot;راجل وست ستاتquot;، ولم يحظ quot;حرمت يا ياباquot; بنفس نسبة مشاهدة العام الماضي، وهو ما ينطبق أيضا على quot;بيت العيلةquot;. مما جعل كثيرا من النقاد من بينهم طارق الشناوي يتوقع انحسار موجةquot;الست كومquot; تماما في السنوات المقبلة، لأن شركات الإنتاج ستعزف عن إنتاجها وفقاً لرأيه، مشيرا إلى أن موضةquot; الست كومquot; قد انتشرت بعد نجاح quot;راجل وست ستاتquot; وquot;تامر وشوقيةquot;،إلا أن ما نفذ بعد ذلك لم يكن بنفس الجودة وشابَهُ كثير من الاستسهال والتقليد، لذلك ستتراجع كثيرا خلال السنوات المقبلة كما يقول الشناوي وسيحل محلها المسلسلات الكوميدية. ويتفق الفنان سامح حسين مع الشناوي في الرأي متوقعا اختفاء مسلسلات quot;الست كومquot; في السنوات المقبلة، وأضاف أنه لوحظ هذا العام اتجاه العديد من الممثلين إلى الأعمال الكوميدية مثل مي كساب وأحمد عيد وهند صبري وغيرهم، وابتعاد الكثيرين منهم عن quot;الست كومquot;، وأضاف سامح قائلا: لا أحبquot; الست كوم quot;،فهو نسخة مقلدة ورديئة للمسرح.
بدوره طالب الناقد شريف عوض الكتاب بالتوقف عن ضخ المزيد من أعمال quot;الست كومquot;، أو دراسة كيفية صنعها أولاً. وأشار إلى أن الدراما المصرية، في عصر النايل سات والعرب سات، أصبحت تتبع سياسة الكم بدلا من الكيف. لذلك نجد عددا كبيرا من مسلسلاتquot; الست كومquot; بلا طعم أو رائحة.
وشبه الفنان فتحي عبد الوهاب الإقبال على إنتاجquot;الست كومquot; بالإقبال علي إنشاء quot;عربيات الكبدةquot; بعد نجاح إحداها في حارة من الحارات. وقال إن التقليد والجري وراء النجاح السهل هو السبب وراء تكرار ظاهرةquot; الست كومquot; . أما المخرج رائد لبيب الذي يقدم quot;ست كومquot; لأول مرة بعنوانquot;نص أنا نص انتquot;، فيقول إن العمل الجيد يفرض نفسه، مشيراً إلى أنه وافق على إخراج هذا العمل بعد أن قرأ السيناريو ووجده متميزاً ومتماسكاً، ويعرض لمجموعة من القيم بعيدا عن تقليد الأعمال الأخري. وبدورها تشير ميار الغيطي، التي تشارك للعام الثاني على التوالي في quot;سيت كوم، quot;حرمت ياباباquot;، إلى أن تقديم جزء ثان من العمل هو دليل نجاح، خاصة أنه لا يقع في تقليد أي عمل آخر أو تكرار نفس الأفكار مثل الأعمال الأخرى.